تعرف على أبرز البيانات الاقتصادية التي صدرت في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي

تعرف على أبرز البيانات الاقتصادية التي صدرت في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي
سيطرت البيانات الاقتصادية التي صدرت من الولايات المتحدة الأمريكية على تعاملات وحركة الأسواق خلال الأسبوع الماضي في الأسواق، حيث صدر المزيد من البيانات الهامة التي كان يترقبها المستثمرون عن كثب لمعرفة مدى قوة الاقتصاد الأمريكي خلال الفترة القليلة الماضية، وذلك في ظل الاضطرابات الأخيرة التي شهدها القطاع المصرفي الأمريكي.
فخلال الأسبوع الماضي تم الإعلان عن بيانات عجز الميزان التجاري السلعي في الولايات المتحدة والذي سجل ارتفاعاً بنسبة 0.6% خلال فبراير الماضي، مخالفاً التوقعات التي أرجحت انخفاضه عقب تسجيله أعلى مستوى في 3 أشهر خلال يناير.
وارتفع العجز التجاري السلعي إلى 91.6 مليار دولار في الشهر الماضي بعد أن سجل نحو 91.1 مليار دولار في يناير ومقارنة بتوقعات انخفاضه إلى 90.2 مليار دولار
. كما أوضحت البيانات بأن صادرات السلع لشهر فبراير بلغت نحو 167.8 مليار دولار، منخفضة بنحو 6.7 مليار دولار عن صادرات يناير، بينما سجلت الواردات السلعية نحو 259.5 مليار دولار بانخفاض 6.2 مليار.
مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي:
سجل مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي الصادر عن كونفرنس بورد ارتفاعاً خلال مارس الماضي بأعلى من التوقعات ليسجل نحو 104.2 نقطة، وهو أعلى من توقعات الأسواق التي أشارت لتسجيله نحو 101.0 نقطة. بينما بلغت القراءة السابقة للمؤشر نحو 102.9 نقطة خلال فبراير الماضي.
مؤشر ريتشموند التصنيعي:
أشارت البيانات بأن مؤشر ريتشموند التصنيعي في الولايات المتحدة سجل قراءة إيجابية للمرة الأولى في شهرين خلال مارس الجاري. حيث سجل المؤشر تراجعاً بنحو 5 نقاط خلال شهر مارس الجاري، ولكنها أعلى من توقعات الأسواق والتي أشارت إلى انكماش المؤشر بنحو 10 نقاط فقط. بينما كانت القراءة السابقة لمؤشر ريتشموند التصنيعي أشارت إلى انكماشاً بنحو 16 نقطة بنهاية فبراير الماضي.
بيانات المنازل المعلقة:
أظهرت بيانات مؤشر مبيعات المنازل المعلقة عن إيجابية المؤشر للشهر الثالث على التوالي بنهاية فبراير الماضي، حيث ارتفعت مبيعات المنازل بنسبة 0.8%، بينما أشارت توقعات الأسواق إلى انكماش المؤشر بنسبة 2.9% خلال نفس الفترة، وسجلت القراءة السابقة لشهر يناير نحو 8.1 %.
بيانات البطالة الأمريكية:
أعلن مكتب العمل الأمريكي الأسبوع الماضي عن ارتفاع عدد طلبات البطالة خلال الأسبوع السابق بأعلى من التوقعات لتسجل نحو 198 ألف طلب، بينما أشارت التوقعات إلى وصول أعداد الطلبات إلى 196 ألف طلب. بينما سجلت القراءة السابقة نحو 191 ألف طلب خلال الأسبوع السابق له.
بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة:
أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأمريكي عن نمو القراءة النهائية لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، وبأعلى من توقعات الأسواق. حيث أظهرت البيانات نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.6% خلال الربع الماضي. وذلك مقارنة بالقراءة السابقة والتي سجل فيها نمواً بنحو 2.7%، وهو نفس المعدل الذي توقعه المحللون للقراءة الأخيرة.
كما يشكل انخفاضاً من نمو بلغ 3.2% خلال الربع الثالث من 2022. وأظهرت البيانات ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الحالي على أساس سنوي بنسبة 6.6%، أو ما قدره 414.1 مليار دولار إلى 26.14 تريليون دولار في الربع الأخير من العام الماضي.
بيانات مؤشر إنفاق الاستهلاك الشخصي:
سجل مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي داخل الولايات المتحدة ارتفاعاً بنسبة 0.3% خلال فبراير الماضي على أساس شهري، بينما كانت توقعات الأسواق تشير إلى نمو المؤشر بحوالي 0.4%. وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت ارتفاعاً بنحو 0.6% خلال يناير الماضي.
وعلى أساس سنوي، فقد سجل مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي داخل الولايات المتحدة نحو 4.6% خلال شهر يناير الماضي، وهو أقل أيضا من توقعات الأسواق والقراءة السابقة والتي أشارت لتسجيل المؤشر نحو 4.7% في نفس الفترة.
مؤشر جامعة ميتشجان التصنيعي:
بلغ مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي لجامعة ميتشجان نحو 62.0 نقطة خلال مارس الجاري، وهو معدل أقل من توقعات الأسواق والتي أشارت إلى تسجيل المؤشر نحو 63.1 نقطة. بينما سجلت القراءة السابقة للمؤشر نحو 63.4 نقطة. وسجل المؤشر انخفاض التضخم 3.6% خلال نفس الفترة، بينما كانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت حوالي 4.1% خلال فبراير الماضي.
مخزونات النفط الأمريكية:
تراجعت مخزونات النفط الأمريكية بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي، وسجلت المخزونات انخفاضاً بحوالي 7.5 مليون برميل الأسبوع الماضي في حين أشارت توقعات الأسواق إلى ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية في الولايات المتحدة بحوالي 1.8 مليون برميل فقط خلال نفس الفترة. ويأتي ذلك بعدما سجلت المخزونات صعوداً بما يعادل 1.1 مليون برميل بالأسبوع السابق له.
كما أن النفط قد تعرضت لخامس خسارة شهرية على التوالي خلال الأسبوع الماضي، وذلك مع استمرار القلق بشأن أزمة القطاعات المصرفية، بالإضاقة إلى استمرار قوة الصادرات الروسية رغم العقوبات المفروضة عليها وخفض الإنتاج.
كما أوضحت بعض التقارير بأن عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار منصة واحدة لتصل إلى 592 منصة خلال الأسبوع الماضي.
أما خام غرب تكساس الأمريكي فقد سجل مكاسب إسبوعية خلال الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 9%، بينما سجلت خسائر شهرية بلغت 5.7%.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟