أسعار النفط تواصل التراجع للأسبوع الثاني والذهب يغلق على انخفاض بعدما وصل لأعلى مستوياته

أسعار النفط تواصل التراجع للأسبوع الثاني والذهب يغلق على انخفاض بعدما وصل لأعلى مستوياته
أغلقت أسعار النفط تعاملات الأسبوع الماضي على انخفاض حيث انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت لشهر سبتمبر في بورصة لندن للعقود الآجلة بمقدار 0.3 دولار بنحو 0.35 في المائة، ليصل إلى 84.81 دولارًا للبرميل. 
كما تراجع سعر العقود الآجلة لشهر أغسطس لخام غرب تكساس الوسيط في بورصة نايمكس بمقدار 0.38 دولار أمريكي بنسبة 0.46 في المائة، ليصل إلى 82.44 دولارًا أمريكي للبرميل.
تتعرض أسعار النفط لضغوط من ارتفاع الدولار، مما يقلل من جاذبية الأصول السلعية لحائزي العملات الأخرى. ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات العالمية الرئيسية لليوم الثاني على التوالي.
وبالإضافة إلى ذلك، يشعر المستثمرون بالقلق إزاء عدم وجود تدابير هامة لتحفيز اقتصاد الصين، أكبر مستهلك للنفط في العالم.
نما الاقتصاد الصيني بنسبة 4.7 في المائة على أساس سنوي في الربع الثاني، وهو أضعف من المتوقع وأسوأ مما كان عليه في الربع الأول.
في الوقت نفسه، قد تبدأ أوبك+ في التراجع عن بعض قيود إنتاج النفط في الربع الرابع، ولا يتوقع ممثلو التحالف أن تقترح لجنة المراقبة الوزارية أي تغييرات على خطة العمل في الاجتماع المقبل. 
من المقرر عقد اجتماعها القادم في الأول من أغسطس.
يعتقد المحللون أن السوق ستضيق في الربع الثالث بسبب قيود إنتاج أوبك والزيادة الموسمية في الطلب، وفي الربع الرابع نتوقع ضعفًا بسبب زيادة الإمدادات من أوبك+ والولايات المتحدة.
أسعار الذهب تغلقرعلى انخفتض بأكثر من 2 في المائة
تراجعت أسعار الذهب، وهو ما يعتبره بعض المحللين تراجعًا منطقيًا بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في وقت سابق من هذا الأسبوع.
انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب لشهر أغسطس في بورصة كومكس خلال تعاملات يوم الجمعة بنسبة 2.1 في المائة لتصل إلى 2405.6 دولارًا للأونصة.
يرى المحللون أنه على الرغم من أن هبوط الذهب يبدو حادًا، إلا أنه سلوك نموذجي إلى حد ما لسوق مدفوع إلى حد كبير بمضاربات المستثمرين.
كما أن الانخفاض الحاد في الأسعار بدأ في شنغهاي، مما قد يشير إلى مخاوف بشأن تراجع عميق في الطلب على المجوهرات واستثمارات التجزئة في جميع أنحاء العالم، وخاصة في الصين، المستهلك الأول للمعادن الثمينة.
إضافة إلى أن انخفاض أسعار الذهب، إلى جانب الديناميكيات المماثلة في أسواق السندات والأسهم، يشير إلى أنه "على المدى القصير، يعد هذا مجرد تراجع مرتبط بالتداول على خلفية توقعات خفض سعر الفائدة الفيدرالي".
يرى الخبراء أن أسعار الذهب والأصول الأخرى قفزت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية حيث بدأ المستثمرون الغربيون يتوقعون أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت مبكر من سبتمبر.
لوحظ في الأيام الأخيرة، انخفاضاً في أسعار الأصول الأخرى، حيث أن موضوع عكس السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي فقد أهميته الآن.
أغلقت أسعار الذهب يوم الثلاثاء عند 2467.8 دولارًا للأوقية، وهو مستوى قياسي عند إغلاق التداول. تم الوصول إلى أعلى مستوى خلال تعاملات يوم الأربعاء عند 2488.4 دولارًا للأونصة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟