الفهرس

ما هي وكالات التصنيف الائتماني؟ موديز – ستاندرد أند بورز - فيتش

تعتبر وكالات التصنيف الائتماني من أهم الأمور التي يجب توافرها لتأمين التمويل وإدارة المخاطر والتخطيط لنمو الأعمال، حيث يتم صياغة هذه التصنيفات من قبل وكالات التصنيف، التي تقوم بتقييم الاستقرار المالي وعملية سداد الديون لشركة ما أو مؤسسة معينة، حيث يعتمد المستثمرون على هذه التصنيفات حتى يتم تحديد الوضع المالي والاقتصادي للشركة، ومدى احتمالية حدوث استثمارات كبيرة في المستقبل.

وكالات التصنيف هي الشركات التي تقوم بتقييم الصحة المالية للمؤسسات المختلفة، مثل الشركات الكبرى والهيئات الحكومية، فتقوم هذه الوكالات بدراسة الوضع المالي للمؤسسة وقدرتها على سداد الديون من خلال تحليل مجموعة من المعلومات، مثل البيانات المالية وأداء الإدارة وظروف السوق والظروف الاقتصادية. والنتيجة هي تصنيف ائتماني يشير إلى مستوى المخاطر المرتبطة بإقراض تلك المنظمة أو الاستثمار فيها فكلما ارتفع التصنيف، انخفضت المخاطر.

علاوة على ذلك، فيتم إصدار تصنيفات الائتمان للشركات الفردية وفئات محددة من الأوراق المالية الفردية، مثل الأسهم المفضلة وسندات الشركات والسندات الحكومية المختلفة، حيث يتم تعيين التقييمات بشكل منفصل لكل من الالتزامات قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

ما هي وكالات التصنيف الائتماني؟

وكالات التصنيف الائتماني (CRAs) هي شركات مستقلة تنشر تحليلات منتظمة حول قدرة المؤسسات المالية على سداد ديونها، حيث أن هذه التصنيفات الائتمانية لها تأثير كبير على الأسواق المالية: مثل السندات بشكل رئيسي، بالإضافة إلى الفوركس والأسهم والمؤشرات أيضًا.

توضح التصنيفات الائتمانية الصادرة عن الوكالات ما هو مستوى مخاطر الائتمان المرتبطة بكيان معين وبشكل أساسي مدى احتمالية التخلف عن سداد ديونه. وهي معروفة بشكل أفضل عند تطبيقها على السندات التي تصدرها الشركات والحكومات، ولكن يمكن تطبيقها أيضًا على أصول أخرى أيضًا، مثل الأسهم المفضلة أو الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

تلعب وكالات التصنيف الائتماني دورًا مهمًا للغاية في الأسواق المالية. على سبيل المثال، تعتمد أكبر الاقتصادات في العالم على مستويات هائلة من الديون. فإذا خفضت وكالة ما تصنيفها الائتماني، فإن الطلب على ديونها سينخفض، مما يعني ارتفاع تكلفة خدمتها. يمكن أن يكون لهذا تأثير خطير على الاقتصاد، لذا فإن الاهتمام بأحدث التصنيفات يعد جزءًا أساسيًا من التحليل الأساسي.

ما هو الغرض من وكالات التصنيف الائتماني؟

تعتبر وكالات التصنيف الائتماني، بفضل دورها وخبراتها الفريدة، أساسًا لاستقرار الأسواق المالية. ويمتد غرضها إلى ما هو أبعد من مجرد تحديد الجدارة الائتمانية للكيان - فهي توفر أيضًا رؤى قيمة حول اتجاهات السوق ومخاطر الاستثمار المحتملة.

اقرأ أيضًا: ما هو التضخم في الاقتصاد وما هو الإنكماش وما الفرق بينهما؟

ما هي المهام الرئيسية لوكالات التصنيف الائتماني؟

ما هي أهم ثلاث وكالات للتصنيف الائتماني في العالم؟

  1. وكالة موديز لخدمات المستثمرين.

  2. وكالة ستاندرد آند بورز (S&P).

  3. وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية.

وكالة موديز للمستثمرين

تشتهر خدمة موديز للمستثمرين بتغطيتها الشاملة لأدوات الدين والأوراق المالية في جميع أنحاء العالم. يبدأ مقياس تصنيف موديز بـ AAA (أعلى جودة) وصولاً إلى C (أدنى جودة).

تقوم وكالة موديز بتعيين درجات ديون الدول والشركات بشكل مختلف عن وكالة فيتش. تتراوح درجة الدين الاستثماري من AAA، وهي الأعلى، إلى BAA3، حيث يستطيع المدين سداد الديون قصيرة الأجل.

يوجد ديون من فئة المضاربة أقل من درجة الاستثمار، والتي يشار إليها غالبًا على أنها عالية العائد أو غير مرغوب فيها. وتتراوح هذه الدرجات من Ba1 إلى C، مع احتمالية انخفاض السداد مع انخفاض الدرجة.

تأسست وكالة موديز للمستثمرين - المعروفة باسم موديز - على يد جون مودي في بداية القرن العشرين. في البداية، ركزت فقط على السندات الصادرة عن شركات السكك الحديدية المزدهرة، وهي اليوم أكبر وكالة مشتركة من حيث حصة السوق إلى جانب ستاندرد آند بورز. كلاهما يسيطران على حوالي 40٪ من السوق.

قام جون مودي وشركاه بنشر "دليل موديز" لأول مرة في عام 1900 والذي يتضمن إحصائيات أساسية ومعلومات عامة حول الأسهم والسندات لمختلف الصناعات. من عام 1903 حتى انهيار سوق الأسهم في عام 1907، كان "دليل موديز" منشورًا وطنيًا. وفي عام 1909، بدأت وكالة موديز بنشر "تحليلات موديز لاستثمارات السكك الحديدية"، والتي أضافت معلومات تحليلية حول قيمة الأوراق المالية. أدى توسيع هذه الفكرة إلى إنشاء خدمة موديز للمستثمرين عام 1914 لتوفير تصنيفات لجميع أسواق السندات الحكومية تقريبًا. وفي السبعينيات وأواخر الثمانينات، بدأت وكالة موديز في تصنيف الأوراق المالية والودائع المصرفية، لتصبح وكالة التصنيف واسعة النطاق كما هي اليوم.

تصنيف وكالة موديز لبعض الدول

وفي التالي سوف نوضح قائمة تضم أهم الدول التي قامت بتصنيفهم وكالة موديز ودرجة تصنيفهم خلال 2024:

وكالة موديز

ستاندرد آند بورز (S&P)

ستاندرد آند بورز هي الأقدم بين الوكالات الثلاث الكبرى. تتراوح التصنيفات الائتمانية لوكالة ستاندرد آند بورز من AAA (قدرة قوية للغاية على الوفاء بالالتزامات المالية) إلى D (التخلف عن سداد الالتزامات المالية).

لدى S&P عشرة تصنيفات مبنية على الحروف حيث يمكن تعديل "AA" إلى "CCC" برموز زائد أو ناقص. أي شيء تم تصنيفه من AAA إلى BBB- يعتبر درجة استثمارية، أو القدرة على سداد الديون. وتعتبر الديون المصنفة من BB+ إلى D مضاربة، ومستقبلها غير مؤكد. كلما انخفض التصنيف، زادت احتمالية التخلف عن السداد، مع تصنيف D باعتباره الأسوأ.

تتمتع ستاندرد آند بورز أيضًا بتاريخ طويل، بدأ هنري بور في نشر تحليل الأسهم في ستينيات القرن التاسع عشر، ونشرت ستاندرد ستاتيكس تصنيفات من عام 1906. اندمجت الشركتان في عام 1941، لتشكلا ستاندرد آند بورز التي نعرفها اليوم.

يتم توفير التصنيفات الائتمانية من قبل شركة S&P Global Ratings، وهي شركة تابعة للشركة الرئيسية S&P Global - المعروفة كمزود لمؤشر S&P 500. كل من S&P وMoody’s موجودان على المؤشر ومدرجان في بورصة نيويورك (NYSE).

اندمجت شركة Standard Statistics مع شركة Poor's Publishing في عام 1941 لتشكل شركة Standard and Poor's Corporation، التي استحوذت عليها شركات McGraw-Hill في عام 1966.

أصبحت ستاندرد آند بورز معروفة أكثر من خلال مؤشرات مثل S&P 500، وهو مؤشر سوق الأوراق المالية الذي يعد أداة لتحليل المستثمرين واتخاذ القرار ومؤشرًا اقتصاديًا أمريكيًا.

تشمل البلدان الحاصلة على تصنيف AAA من S&P كندا والنرويج وأستراليا. وفي أوائل عام 2023، فقدت الولايات المتحدة تصنيفها AAA وأصبحت الآن AA+. كما حصلت شركتا جونسون آند جونسون ومايكروسوفت على تصنيف AAA من ستاندرد آند بورز.

تصنيف وكالة ستاندرد أند بورز لبعض الدول

وفي التالي قائمة بالتصنيف الائتماني لوكالة ستاندرد أند بورز لبعض الدول:

ستاندرد أند بورز

وكالة فيتش

أصغر الوكالات الثلاث الكبرى. تركت فيتش بصمتها من خلال التغطية واسعة النطاق ومنهجيات التصنيف الفريدة. ويتوافق مقياس تصنيفها مع مقياس ستاندرد آند بورز، الذي يتراوح من AAA إلى D.

وكالة فيتش هي إحدى أكبر الوكالات في العالم، على الرغم من أنها أصغر بكثير من الوكالتين الأخريين - حيث تسيطر على حوالي 15٪ من السوق. كما أنها خاصة، لذلك لا تظهر في بورصة نيويورك أو ستاندرد آند بورز 500.

تأسست وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية في عام 1924، وكانت أول من قدم نظام AAA إلى D والذي لا يزال يستخدم حتى اليوم. نظام التصنيف الخاص بها مطابق إلى حد كبير لنظام S&P.

تعمل وكالة فيتش في نيويورك ولندن، وتعتمد تصنيفاتها على ديون الشركة وحساسيتها للتغيرات مثل أسعار الفائدة. تطلب الدول من وكالة فيتش والوكالات الأخرى تقييم وضعها المالي ومناخها السياسي والاقتصادي، حيث تم تأسيسها لتوفير الإحصاءات المالية لصناعة الاستثمار من خلال "دليل فيتش للأسهم والسندات" و"كتاب سندات فيتش".

في عام 1924، قدمت وكالة فيتش نظام التصنيف AAA إلى D الذي أصبح أساسًا للتصنيفات في جميع أنحاء الصناعة. يتضمن مقياس التصنيف الائتماني الخاص بها لمصدري الإصدارات درجة الاستثمار من "AAA" إلى "BBB" ومن "BB" إلى "D".

تصنيف وكالة فيتش لبعض الدول

اقرأ أيضًا: ما هي السياسة النقدية.. وكيف تحرك الأسواق؟

وكالة فيتش

ما هي درجات ورموز التصنيف الائتماني؟

قامت وكالات التصنيف العالمية بتصنيف عدد من الرموز التي تشير إلي درجة التصنيف الائتماني لشركة ما، حيث تقوم هذه الدرجات بتحديد مدى القوة الاقتصادية والمالية للشركة وبالتالي تحديد الدرجة الائتمانية لها ومن بين هذه الرموز:

  AAAالذي يمثل أعلى التصنيفات الائتمانية ويليه AA وA، وBBB  وهكذا وصولًا إلى D التي تشير إلى الاحتمالية الكبيرة للتعثر وعدم القدرة على السداد.

أما درجات التصنيف فهي:

ماذا تعني التصنيفات الائتمانية بالنسبة للشركات؟

عندما ترغب شركة كبيرة أو حكومة في اقتراض أموال، فإنها تصدر سندات، ثم تقوم وكالات التصنيف بتحليل القوة المالية لمصدر السندات، من خلال فحص بياناتها المالية، ووضع الصناعة، والمناخ الاقتصادي الأوسع. ثم يقومون بتعيين تصنيف يوفر للمستثمرين مقياسًا بسيطًا وموحدًا للمخاطر، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات أكثر دقة.

تقوم وكالات التصنيف الائتماني في المقام الأول بتقييم الجدارة الائتمانية للمؤسسات وليس المستهلكين الأفراد، ولكن تقييماتها يمكن أن تؤثر على المستهلكين بعدة طرق. يمكن أن تؤثر التصنيفات الممنوحة للشركات والحكومات على قدرتها على الاقتراض والاستثمار، كما يمكن أن يؤثر ذلك على النمو الاقتصادي، ومعدلات التوظيف، والصحة الاقتصادية العامة، مما يؤثر بشكل غير مباشر على المستهلكين.

ما هي مزايا وعيوب وكالات التصنيف؟

بنفس القدر الذي تتميز فيه وكالات التصنيف العالمية وتقدم مزايا للمجتمع الاقتصادي، فإن لها عيوب تحسب عليها أيضًا. في هذا الجزء نستعرض أبرزها.

المزايا

العيوب

تحصل هذه الوكالات على أجور من قبل الكيانات التي تقوم بتصنيفها، مما قد يؤدي إلى تحيز تقييماتها، وقد تم تسليط الضوء على هذا خلال الأزمة المالية عام 2008 عندما تعرضت وكالات التصنيف لانتقادات بسبب تخصيص تصنيفات عالية للأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري والتي تبين أنها أكثر خطورة مما أشارت إليه درجاتها. كما يرى بعض النقاد أن قوة الشركات الثلاث الكبرى تمنحها قدرًا كبيرًا من التأثير على الأسواق المالية.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن التقييمات ليست مثالية. وهي تستند إلى المعلومات المتاحة وتحليلات الوكالات، مما يعني أنها قد لا تتنبأ دائمًا بدقة بالجدارة الائتمانية المستقبلية للشركة أو الحكومة.

لماذا يتم تنظيم وكالات التصنيف الائتماني؟

تساعد التصنيفات الائتمانية المستثمرين والمقرضين على فهم المخاطر المرتبطة باستثمار معين أو أداة مالية معينة. ومع ذلك، فإن الإفراط في الاعتماد على التصنيفات الائتمانية قد يقلل من الحوافز التي تدفع المستثمرين إلى تطوير قدراتهم الخاصة على تقييم مخاطر الائتمان.

في الفترة التي سبقت الأزمة المالية في عام 2008، فشلت وكالات التصنيف الائتماني في تقدير المخاطر التي تنطوي عليها الأدوات المالية الأكثر تعقيدا على النحو الصحيح. على سبيل المثال، تم إصدار منتجات التمويل المهيكلة المدعومة بالرهون العقارية الثانوية المحفوفة بالمخاطر بتصنيفات غير صحيحة وكانت مرتفعة للغاية.

وعقب الأزمة المالية فقد جاءت أزمة الديون في منطقة اليورو، حيث واجهت بعض البلدان عمليات بيع مفاجئة للسندات وارتفاع تكاليف الاقتراض بعد تخفيض تصنيفها الائتماني.

مستقبل وكالات التصنيف

هناك شعور متزايد بضرورة تحدي قوة الشركات الثلاث الكبرى، خاصة مع تطور تحليل البرنامج الائتماني، وقد بدأنا نرى أصوات جديدة تقدم وجهات نظر ومنهجيات أكثر تنوعًا.

إن الدروس المستفادة من الأزمات المالية الماضية تسلط الضوء على مخاطر الاعتماد المفرط على وكالات التصنيف. وتخدم هذه الأزمات كأمثلة رئيسية للمواقف التي وضع فيها المستثمرون قدراً أكبر مما ينبغي من الثقة في التصنيفات الائتمانية، متجاهلين المخاطر الائتمانية الحقيقية التي تنطوي عليها السندات التي اشتروها. وسيشمل مستقبل وكالات التصنيف تغييرات داخل الوكالات نفسها، ولكنه قد يشمل أيضًا تحولًا في كيفية استخدام المستثمرين وتقييمهم لتصنيفاتهم. ومن الممكن أن يساعد هذا النهج المتوازن، حيث تشكل التصنيفات جزءا من مجموعة أوسع من الاعتبارات، في إنشاء نظام مالي أكثر مرونة وقوة.

ملخص

تعتبر وكالات التصنيف الائتماني وكالات تشير إلى دراسة وتحليل الوضع المالي لشركة ما، وتقوم هذه الوكالات بمعرفة الوضع الاقتصادي والمالي وحجم الديون  لهذه الشركة حتي يتم تصنيفها، وكلما كان التصنيف الائتماني للشركة أفضل كلما ارتفعت قوتها الاقتصادية واستطاعتها على الالتزام بسداد الديون للجهات الممولة لها أو الجهات المقرضة، فإن التصنيف الائتماني الجيد يساعد الشركة على الحصول على قروض جديدة وبالتالي يحسن من وضعها المالي بشكل كبير

الأسئلة الشائعة

ما هي وكالات التصنيف الائتماني؟

تعتبر وكالات التصنيف الائتماني منظمات متخصصة تقوم بتقييم وتعيين التصنيفات للجدارة الائتمانية للشركات والدول التي تسعى إلى اقتراض الأموال، ولعل أهم الوكالات هم: موديز، وستاندرد آند بورز، وفيتش.

ما هو أحد الأمثلة الخاصة بالتصنيف الائتماني؟

أحد الأمثلة على التصنيف الائتماني هو تصنيف "AAA" الذي تم تعيينه من قبل S&P. يشير هذا التصنيف إلى أنه من غير المرجح أن تتخلف الشركة عن سداد التزامات ديونها، وهو احتمال يجده العديد من المستثمرين والمقرضين وأصحاب المصلحة الآخرين جذابًا.

ماذا تعمل وكالات التصنيف؟

تعمل وكالات التصنيف الائتماني بتحليل القوة المالية لمصدر السندات، من خلال فحص بياناتها المالية، ثم يقومون بعد ذلك بتعيين تصنيف يوفر للمستثمرين مقياسًا بسيطًا وموحدًا للمخاطر.

ما هي أنواع التصنيفات الائتمانية؟

للتصنيف الائتماني نوعين: قصير الأجل، أو طويل الأجل، حيث يشير التصنيف الائتماني قصير الأجل بإمكانية تخلف الكيان عن السداد خلال عام واحد من الاقتراض، أما التصنيف طويل الأجل يشير إلى نفس الاحتمال في المستقبل الممتد.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟