الفهرس

ما هي نسبة السعر إلى الربح P\E؟

يعتبر مصطلح P\E هو نسبة السعر إلى الأرباح، حيث أن نسبة السعر إلى الربح تساعد المتداول على مقارنة سعر أسهم الشركة بالأرباح التي تحققها الشركة. تساعدك هذه المقارنة على فهم ما إذا كانت الأسواق تبالغ في تقدير قيمة السهم أو تقلل من قيمته، إنها نسبة شائعة تمنح المستثمرين إحساسًا أفضل بقيمة الشركة. توضح نسبة السعر إلى الربح توقعات السوق وهي السعر الذي يجب أن تدفعه لكل وحدة من الأرباح الحالية أو الأرباح المستقبلية.
تعد نسبة السعر إلى الربح أداة رئيسية لمساعدتك في مقارنة تقييمات الأسهم الفردية أو مؤشرات الأسهم بأكملها، مثل مؤشر S&P 500. 
تعتبر الأرباح مهمة عند تقييم أسهم الشركة لأن المستثمرين يريدون معرفة مدى ربحية الشركة ومدى ربحيتها في المستقبل. علاوة على ذلك، إذا لم تنمو الشركة وظل المستوى الحالي للأرباح ثابتًا، فيمكن تفسير نسبة السعر إلى الربح على أنها عدد السنوات التي ستستغرقها الشركة لسداد المبلغ المدفوع لكل سهم. 

ما هي نسبة السعر إلى الربح P/E؟

ترتبط نسبة السعر إلى الربح بعائد الأرباح، حيث يخبرك سعر السوق للسهم بالمبلغ الذي يرغب الأشخاص في دفعه لامتلاك الأسهم. تخبرك نسبة السعر إلى الربح ما إذا كان السعر يعكس بدقة إمكانات أرباح الشركة، أو قيمتها بمرور الوقت.

إذا كان سهم شركة ما يتداول بسعر 100 دولار للسهم الواحد، على سبيل المثال، وتولد الشركة 4 دولارات للسهم الواحد في الأرباح السنوية، فإن نسبة السعر إلى الربح لسهم الشركة ستكون 25 (100/4). وبعبارة أخرى، نظرا للأرباح الحالية للشركة، فإن الأمر سيستغرق 25 عاما من الأرباح المتراكمة لتساوي تكلفة الاستثمار.

غالبًا ما تتم مقارنة عائد الأرباح بأسعار الفائدة الحالية على السندات. يشار إليها بالاختصار BEER (نسبة عائد أرباح أسهم السندات)، وتظهر هذه النسبة العلاقة بين عوائد السندات وعائدات الأرباح. تشير بعض الدراسات إلى أنه مؤشر موثوق لتحركات أسعار الأسهم على المدى القصير.

ما هي نسبة الربط PEG؟

هي أداة قياس أخرى تتعلق بنسبة السعر إلى الربح. نسبة PEG هي نسبة سعر/أرباح الورقة المالية إلى نسبة النمو. وهذا يعني أنه يظهر نسبة السعر إلى الأرباح (P / E) للسهم أو المؤشر مقسومة على معدل نمو أرباحه لفترة زمنية محددة.

يتم استخدام نسبة PEG لتحديد قيمة السهم من خلال مقارنتها بنمو أرباح الشركة المتوقع.

ترتبط نسبة PEG أيضًا بنسبة السعر إلى الربح بطرق مهمة. يتم حساب نسبة PEG عن طريق قسمة نسبة السعر إلى الربح على معدل النمو المتوقع للسهم، وتقوم نسبة PEG بتقييم قيمة الشركة بناءً على أرباحها الحالية وآفاق نموها المستقبلية.

بهذه الطريقة، يعتقد البعض أن نسبة السعر إلى الربح هي مقياس أكثر دقة للقيمة من نسبة السعر إلى الربح. وهو أدق لأنه أكمل. وهو أكثر اكتمالاً لأنه يضيف نمو الأرباح المتوقع إلى الحساب.

ومن خلال تضمين نمو الأرباح المتوقعة، تعتبر نسبة PEG مؤشرا على القيمة الحقيقية للسهم. ومثل نسبة السعر إلى الربح، قد تشير نسبة السعر إلى الربح المنخفضة إلى أن قيمة السهم أقل من قيمتها الحقيقية. في الواقع، يعتبر العديد من المستثمرين والاستراتيجيين والمحللين أن نسبة PEG أقل من 1.0 هي الأفضل. وذلك لأن النسبة الأقل من 1 تشير إلى أن الشركة مقومة بأقل من قيمتها نسبيًا. 

ما هي نسبة السعر إلى الربح P\E؟

كيفية حساب نسبة السعر إلى الربح P/E؟

بالإضافة إلى الأسهم، يتم حساب نسبة السعر إلى الربح لمؤشرات الأسهم بأكملها. على سبيل المثال، يمكن حساب نسبة السعر إلى الربح لمؤشر S&P 500. وبما أن الأسعار تتقلب باستمرار، فإن نسبة السعر إلى الربح للأسهم ومؤشرات الأسهم لا تتوقف أبدًا. تتغير نسبة السعر إلى الربح أيضًا عندما تعلن الشركات عن أرباحها، عادةً على أساس ربع سنوي.
إن طريقة حساب نسبة السعر إلى الربح واضحة ومباشرة: السعر مقسومًا على الأرباح.
يتم حساب نسبة السعر إلى الأرباح بشكل شائع باستخدام السعر الحالي للسهم، على الرغم من أنه يمكنك استخدام متوسط السعر خلال فترة زمنية محددة، وعندما يتعلق الأمر بجزء الأرباح من الحساب، هناك ثلاثة طرق مختلفة لنسبة السعر إلى الربح، كل منها يخبرك بأشياء مختلفة عن السهم. 

ما هي أنواع نسبة السعر إلى الربح؟

يمكن حساب الأرباح بطرق مختلفة. في الواقع، هناك ثلاثة طرق رئيسية.. تخبرك كل من هذه الطرق الثلاثة بأشياء مختلفة حول السهم (أو المؤشر).

أرباح اثني عشر شهرًا (TTM)

تتمثل إحدى طرق حساب نسبة السعر إلى الربح في استخدام أرباح الشركة على مدار الـ 12 شهرًا الماضية. ويشار إلى ذلك باسم نسبة السعر إلى الربح، أو أرباح الاثني عشر شهرًا (TTM). إن التخصيم في الأرباح السابقة له فائدة استخدام البيانات الفعلية المبلغ عنها، ويستخدم هذا النهج على نطاق واسع في تقييم الشركات.

الأرباح الآجلة

يمكن أيضًا حساب نسبة السعر إلى الأرباح باستخدام تقدير للأرباح المستقبلية للشركة. في حين أن نسبة السعر إلى الربح الآجلة، كما يطلق عليها، لا تستفيد من البيانات المبلغ عنها، فإنها تتمتع بميزة استخدام أفضل المعلومات المتاحة حول كيفية توقع السوق لأداء الشركة خلال العام المقبل.

نسبة السعر إلى الربح لشيلر

النهج الثالث هو استخدام متوسط الأرباح على مدى فترة من الزمن. المثال الأكثر شهرة لهذا النهج هو نسبة السعر إلى الربح لشيلر، والمعروفة أيضًا بنسبة CAP/E (نسبة أرباح السعر المعدلة دوريًا).

يتم حساب مؤشر شيلر PE عن طريق قسمة السعر على متوسط الأرباح على مدى السنوات العشر الماضية، معدلة حسب التضخم. يُستخدم على نطاق واسع لقياس تقييم مؤشر S&P 500. 

ما هي الصيغة الأساسية لحساب P/E؟

كيفية احتساب الربح للسعر للاسهم

P / E = سعر السهم للسهم الواحد / ربحية السهم

P/E = القيمة السوقية / إجمالي صافي الأرباح

نسبة السعر إلى الربح = نسبة توزيع الأرباح / R – G

يذكر بأن:

R = معدل العائد المطلوب

G = معدل النمو المستدام

لماذا نستخدم نسبة السعر إلى الأرباح وما الأفضل المرتفعة أم المنخفضة؟

يرغب المستثمرون في شراء شركات ذات أصول مالية قوية تقدم عائدًا جيدًا على الاستثمار (ROI). من بين النسب العديدة، يعد السعر إلى الربح جزءًا من عملية البحث لاختيار الأسهم لأنه يمكننا معرفة ما إذا كنا ندفع سعرًا عادلاً.

يتم تجميع الشركات المماثلة في نفس المجال معًا للمقارنة، بغض النظر عن اختلاف أسعار الأسهم. علاوة على ذلك، فهو سريع وسهل الاستخدام عندما نحاول تقييم الشركة باستخدام الأرباح. عندما يتم العثور على نسبة ربحية مرتفعة أو منخفضة، يمكننا تقييم نوع السهم أو الشركة التي نتعامل معها بسرعة.

اقرأ أيضًا: كيفية تداول الأسهم، المضاربة في الأسهم للمبتدئين

ارتفاع السعر / الربح

غالبًا ما تُعتبر الشركات ذات نسبة الأرباح المرتفعة بمثابة أسهم نمو. ويشير هذا إلى أداء مستقبلي إيجابي، ولدى المستثمرين توقعات أعلى لنمو الأرباح المستقبلية وهم على استعداد لدفع المزيد مقابلها.

الجانب السلبي لذلك هو أن أسهم النمو غالبًا ما تكون أعلى في التقلبات، وهذا يضع الكثير من الضغط على الشركات لبذل المزيد من الجهد لتبرير تقييمها الأعلى. ولهذا السبب، من المرجح أن يُنظر إلى الاستثمار في أسهم النمو على أنه استثمار محفوف بالمخاطر. يمكن أيضًا اعتبار الأسهم ذات نسب السعر إلى الربح المرتفعة مبالغ فيها.

انخفاض السعر / الربح

غالبًا ما تُعتبر الشركات ذات نسبة الأرباح المنخفضة بمثابة أسهم ذات قيمة. وهذا يعني أنها مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية لأن أسعار أسهمها تتداول بشكل أقل مقارنة بأساسياتها. سيكون هذا التسعير الخاطئ بمثابة صفقة كبيرة وسيدفع المستثمرين إلى شراء السهم قبل أن يصححه السوق. وعندما يحدث ذلك، يحقق المستثمرون ربحًا نتيجة لارتفاع سعر السهم. يمكن العثور على أمثلة على انخفاض سعر السهم إلى الربح في الصناعات الناضجة التي تدفع معدلًا ثابتًا من الأرباح.
اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين 

ما هي الأمور التي يجب الانتباه لها عند استخدام نسبة السعر إلى الأرباح؟

ما هي العوامل التي تؤثر على نسبة السعر إلى الربح P/E؟

الجزء الأول من معادلة السعر إلى الربحي واضح ومباشر لأنه يمكن الحصول على سعر السوق الحالي للسهم بسهولة، ولكن تحديد رقم الأرباح المناسب قد يكون أكثر صعوبة. يجب على المستثمرين تحديد كيفية تحديد الأرباح والعوامل التي تؤثر على الأرباح. هناك بعض القيود على نسبة السعر إلى الربح نتيجة لذلك، حيث تؤثر عوامل معينة على نسبة السعر إلى الربح للشركة.

أسعار السوق المتقلبة

يمكن أن تؤدي أسعار السوق المتقلبة إلى التخلص من نسبة السعر إلى الربح، ولكن هذا يحدث بشكل أكثر شيوعًا على المدى القصير.

طريقة ومعدل أرباح الشركة

غالبًا ما يكون من الصعب تحديد معدل أرباح الشركة. عادة ما يتم حساب نسبة السعر إلى الربح عن طريق قياس الأرباح التاريخية أو الأرباح المتأخرة، ولكن الأرباح التاريخية ليست ذات فائدة كبيرة للمستثمرين لأنها تكشف القليل عن الأرباح المستقبلية. 

حدود معدل P/E

لا يمكن حساب العثور على القيمة الحقيقية للسهم باستخدام أرباح العام الحالي. وتعتمد القيمة على جميع التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة وأرباح الشركة. يتم استخدام نسبة السعر إلى الأرباح كنقطة انطلاق جيدة. وهذا لا يعني الكثير في حد ذاته إلا إذا كان لدينا بعض الفهم لآفاق النمو في ربحية السهم وملف تعريف المخاطر للشركة. يجب على المستثمر التعمق في البيانات المالية للشركة واستخدام أساليب التقييم والتحليل المالي الأخرى للحصول على صورة أفضل لقيمة الشركة وأدائها. 

الإيجابيات والسلبيات لنسبة السعر إلى الربح

ما هي نسبة السعر إلى الربح P\E؟

يمكن أن تؤدي نسبة السعر إلى الأرباح إلى نتائج متقلبة، حيث أن ربحية السهم السلبية الناتجة عن خسارة الأرباح سوف تنتج نسبة ربحية سلبية. يمكن تحقيق نسبة ربحية مرتفعة للغاية من قبل شركة ذات دخل صافي قريب من الصفر، مما يؤدي إلى ربحية منخفضة للغاية في الكسور العشرية.

لذا، إليكم إيجابيات وسلبيات الـ P/E. 

الإيجابيات:

السلبيات:

يمكن أن تتغير بسرعة. يمكن أن يؤدي التغير المفاجئ في سعر السهم أو إعلان الأرباح غير المتوقع إلى تغيير نسب السعر إلى الربح بسرعة وبشكل كبير. يجب أن يكون المستثمرون مستعدين لتعديل التوقعات وإدارة القرارات مع تغير نسب السعر إلى الربح. 

الملخص

تعتبر نسبة السعر إلى الأرباح (P / E) واحدة من أهم المقاييس المالية وأكثرها استخدامًا لمستثمري الأسهم. تساعد نسبة السعر إلى الربح المستثمرين على تحديد الأسهم المقومة بأقل من قيمتها أو المبالغة في قيمتها، ومقارنة الشركات مع نظيراتها، واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تحليل الأسهم واختيارها. ومع ذلك، فإن نسبة السعر إلى الربح لها حدودها ويجب استخدامها دائمًا جنبًا إلى جنب مع أدوات التحليل الأساسي والفني الأخرى. من خلال فهم التعريف والحساب والأنواع والقيود والمفاهيم الخاطئة لنسبة السعر إلى الربح، يمكن للمستثمرين الاستفادة من هذا المقياس لتحقيق أهدافهم الاستثمارية. 

الأسئلة الشائعة

ما هي نسبة P\E في سوق الأسهم؟

واحدة من مقاييس تقييم الأسهم الأكثر استخدامًا هي نسبة P\E. وهو يشير إلى ما إذا كان السهم مكلفا أو غير مكلف بسعر السوق الحالي.

ما هي نسبة P\E الجيدة؟

حوالي 20 إلى 25. عادة، يبلغ متوسط نسبة السعر إلى الأرباح حوالي 20 إلى 25. وأي شيء أقل من ذلك يعتبر نسبة سعر إلى أرباح جيدة، في حين أن أي شيء أعلى من ذلك سيكون نسبة سعر إلى أرباح أسوأ.

هل نسبة P\E المرتفعة أم المنخفضة أفضل؟

إذا انخفض سعر السهم بشكل أسرع بكثير من الأرباح، تصبح نسبة مكرر الربح منخفضة. تعني نسبة PE المرتفعة أن السهم باهظ الثمن وقد ينخفض سعره في المستقبل. تعني نسبة P\E المنخفضة أن السهم رخيص وقد يرتفع سعره في المستقبل. وبالتالي فإن نسبة PE مفيدة جدًا في اتخاذ قرارات الاستثمار.

كيفية حساب نسبة P\E؟

لحساب نسبة السعر إلى الربح، سيتعين عليك تقسيم سعر السهم الحالي على ربحية السهم.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟