الفهرس

أهم أسهم الشركات الأمريكية في التكنولوجيا الطبية

مع حجم سوق التكنولوجيا الطبية العالمي الذي يزيد عن 500 مليار دولار، فليس من الغريب أن يهتم العديد من المستثمرين بأسهم التكنولوجيا الطبية. وفي ظل التوقعات بنمو هذا السوق إلى ما يقرب من 800 مليار دولار بحلول عام 2030، فمن المؤكد أن اهتمام المستثمرين سيرتفع بشكل كبير.

في هذا الموضوع، سنتناول بالضبط ماهية أسهم التكنولوجيا الطبية ونحدد بعضًا من أفضل الأسهم للشراء.

ما هي أسهم التكنولوجيا الطبية ؟

أسهم التكنولوجيا الطبية هي أسهم الشركات التي تصنع وتبيع الأجهزة والمواد الطبية. تشمل التكنولوجيا الطبية أي جهاز أو أداة أو آلة أو عقار يستخدم لتشخيص المرض أو الحالة أو علاجها أو الوقاية منها. تعتبر البرامج أو الكواشف الكيميائية المستخدمة لهذه الأغراض من التكنولوجيا الطبية أيضًا.

إذا كنت تعتقد أن هذا السوق يتوسع باستمرار، فأنت على حق. تقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك ما يقرب من 2 مليون نوع مختلف من الأجهزة الطبية التي يتم تسويقها اليوم.

أنواع أسهم الرعاية الصحية المختلفة

هناك العديد من أنواع أسهم الرعاية الصحية التي يمكنك الاختيار من بينها. سنتناولها الآن بشئ من التفصيل.

الأسهم الصيدلانية

تقوم شركات الأدوية بتصنيع جميع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC). تسلط هذه الشركات موارد ووقتًا كبيرًا للبحث والتطوير لجلب الأدوية المبتكرة إلى السوق. تعتبر شركات الأدوية الكبيرة أقل خطورة للاستثمار فيها من نظيراتها الأصغر أو الأصغر سنا. قد تصادف مجموعة صغيرة من أسهم الرعاية الصحية تُعرف باسم "Big Pharma"، والتي تتكون من شركات أدوية كبيرة الحجم.

أسهم التكنولوجيا الحيوية

تتشابه التكنولوجيا الحيوية والمستحضرات الصيدلانية مع بعضها البعض في بعض النواحي. يركز القطاع على كيفية عمل الأجسام واستجابتها للعلاجات المختلفة. تتعامل الصناعة مع علم الوراثة والهرمونات وغيرها من الأبحاث العلمية المتقدمة.

أسهم الإمدادات الطبية

تقوم شركات الأجهزة الطبية بإنشاء الأجهزة المستخدمة في رعاية المرضى. ومن بين الأدوات المتاحة القفازات ومقاييس الحرارة التي تستخدم لمرة واحدة، بالإضافة إلى صمامات القلب الاصطناعية والأنظمة الجراحية الروبوتية. تشمل أسهم الأجهزة الطبية العديد من أسهم التكنولوجيا الصحية والمعدات الطبية. هناك دائمًا طلب على هذه الأجهزة، ولكن من غير المرجح حدوث زيادة مفاجئة في الطلب على أي جهاز محدد. وتخصص هذه الشركات أيضًا جزءًا كبيرًا من مواردها للبحث والتطوير. تعد شركة Johnson & Johnson وMedtronic PLC مثالين لشركات المعدات الطبية الكبيرة.

أسهم الرعاية الطبية

يأتي مقدمو الرعاية الصحية في مقدمة هذا القطاع أيضًا. تندرج المستشفيات وممارسات الأطباء ووكالات الرعاية الصحية المنزلية ضمن هذا القطاع. وتؤثر الاتجاهات العقارية أيضًا على ربحية هذا القطاع.

أسهم التأمين الصحي

شركات التأمين هي ببساطة مصطلح آخر للرعاية الصحية. أي شركة تقدم خطط تأمين صحي، سواء من خلال التأمين الذي يرعاه صاحب العمل أو التأمين الخاص، أو التبادلات التي أنشأها قانون الرعاية الميسرة، أو البرامج الاجتماعية مثل Medicare و Medicaid، تندرج تحت هذه الفئة. وبما أن الجميع تقريبًا يستخدمون التأمين الصحي، فإن هذه الأسهم أيضًا أقل تقلبًا.

اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

ما هي أفضل أسهم التكنولوجيا الطبية لعام 2024؟

1.سهم Eli Lilly (LLY)

2.سهم جونسون آند جونسون (JNJ)

3. سهم فيرتكس للأدوية (VRTX)

4. سهم Teladoc (TDOC)

5.أسهم GlaxoSmithKline (GSK)

6. سهم ميدترونيك بي إل سي (MDT)

نستعرض الآن بالتفصيل أفضل أسهم التكنولوجيا الطبية في 2024، مع توضيح لماذا تم اختيار هذه الأسهم ضمن هذه الفئة لتكون الأفضل هذا العام.

أسهم Eli Lilly (LLY)

تقوم شركة Eli Lilly بإنتاج أدوية طبية ذات علامات تجارية شهيرة لعلاج مجموعة كبيرة من الحالات المرضية، بما في ذلك مرض السكري والسرطان والاضطرابات العصبية. يتفائل المحللون بشأن العديد من علاجات إيلي ليلي في المراحل الأخيرة، بما في ذلك دونانيماب لمرض الزهايمر، وبيرتوبروتينيب لسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية، وتيرزيباتيد لانقطاع التنفس أثناء النوم وأمراض القلب. كما يمكن أن تكون هذه الأدوية بمثابة مكمل قيم لمحفظة الشركة الحالية المكونة من 10 أدوية تجارية رئيسية تمثل في الوقت الحالي أغلبية مبيعاتها وتولد نموًا دائماً. يتمتع سهم LLY بتصنيف "شراء قوي" وسعر مستهدف بقيمة 885 دولارًا للسهم، والذي أغلق عند 773 دولارًا بنهاية مارس 2024.

أرباح Eli Lilly

في عام 2023، حققت شركة Eli Lilly  مكاسب بنحو 6.32 دولارًا للسهم، مع مبيعات بقيمة 34.12 مليار دولار. وانخفضت الأرباح بنسبة 20.4 في المائة لكنها فاقت التوقعات. وقفزت المبيعات بنسبة 20 في المائة، وجاءت أعلى من التوقعات البالغة 33.65 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن عقار Mounjaro حقق مبيعات بقيمة 5.16 مليار دولار، مرتفع من 482.5 مليون دولار في مبيعات عام 2022. كما بلغت الإيرادات من Verzenio وJardiance  3.86 مليار دولار و2.74 مليار دولار على التوالي.

بعد تقرير الربع الرابع، ارتفعت مبيعات شركة Eli Lilly من 40.4 مليار دولار إلى 41.6 مليار دولار في عام 2024. لكن شركة ليلي ترجح أن الطلب على أدويتها المعتمدة على GLP-1 قد يتجاوز العرض هذا العام. وتدعو الشركة أيضًا إلى أرباح معدلة تتراوح بين 12.20 دولارًا إلى 12.70 دولارًا للسهم الواحد.

تتوقع وول ستريت أن يحقق عقار Mounjaro مبيعات بقيمة 10.13 مليار دولار هذا العام، بزيادة تزيد عن 96 في المائة على أساس سنوي. من المتوقع أن يحقق عقار Zepbound مبيعات بقيمة 3.43 مليار دولار. وفي عام 2029، يتوقع المحللون أن يحقق العقاران التابعان لشركة LLY مبيعات بقيمة 24 مليار دولار و16.86 مليار دولار على التوالي.

يتوقع محللو أسهم LLY أيضًا أن يحقق عقار دونانيماب لمرض الزهايمر 185 مليون دولار في مبيعات عام 2024 ويصل إلى مكانة رائدة بقيمة 1.47 مليار دولار في عام 2026.

أسهم جونسون آند جونسون (JNJ)

جونسون آند جونسون هي شركة ذات رأس مال كبير تعد واحدة من أكبر الشركات المصنعة للأجهزة الطبية في العالم. تقوم بتسويق الأجهزة الطبية التي تشمل القسطرة والمزروعات والأنظمة الجراحية الروبوتية والأدوات الجراحية ومنتجات إغلاق الجروح. تعد J&J أيضًا من أفضل الشركات المصنعة للأدوية الموصوفة.

لعبت عمليات الاستحواذ دورًا كبيرًا في مساعدة جونسون آند جونسون على تنمية أعمالها في مجال الأجهزة الطبية. في السنوات الأخيرة، استحوذت شركة الرعاية الصحية العملاقة على العديد من شركات التكنولوجيا الطبية، بما في ذلك Abiomed وVerb Surgical.

قامت شركة جونسون آند جونسون بفصل وحدة صحة المستهلك التابعة لها إلى كيان منفصل للتداول العام، وهو KenVue ، في مايو 2023. وقد تساعد هذه الخطوة الشركة على تحقيق أكبر نمو لها.

يظل السهم مفضلاً لمستثمري الدخل أيضًا. قامت شركة J&J بزيادة أرباحها لمدة 61 عامًا متتاليًا، مما يجعلها واحدة من أفضل ملوك توزيعات الأرباح في السوق.

أرباح جونسون أند جونسون

بشكل عام، فاقت أرباح J&J المعدلة التوقعات، وقفزت الأرباح بنسبة 12.4 في المائة في الربع الأول من 2024 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023. لكن المبيعات البالغة 21.38 مليار دولار كانت أقل بفارق بسيط من التوقعات البالغة 21.39 مليار دولار.

بينما أخفقت مبيعات قطاعات علم الأعصاب والقلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في تحقيق التوقعات، لكن الأرباح في قطاعات ارتفاع ضغط الدم الرئوي والأورام ظلت مرتفعة. ارتفع إجمالي مبيعات الأدوية بنسبة 1.1 في المائة، ليصل إلى 13.56 مليار دولار.

أعلنت شركة جونسون آند جونسون عن زيادة في الأرباح  بنسبة 4.2 في المائة في الأرباح الفصلية للربع الأخير من 2023، من 1.19 دولار أمريكي للسهم الواحد إلى 1.24 دولار أمريكي للسهم الواحد، لتواصل الارتفاع للسنة الثانية والستين عل التوالي.

ووفقاً لسعر السهم الجديد، تصل توزيعات الأرباح المشار إليها على أساس سنوي 4.96 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد مقارنة بالمعدل السابق البالغ 4.76 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد. يتم دفع الأرباح ربع السنوية التالية في 4 يونيو 2024 للمساهمين المسجلين عند نهاية العمل في 21 مايو 2024.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم

أسهم فيرتكس للأدوية (VRTX)

تعتبرVertex  شركة أدوية حيوية متخصصة في تطوير علاجات لعلاج التليف الكيسي. تمتلك شركة Vertex أيضًا حقوق 60 في المائة من أرباح مبيعات علاج تحرير الجينات Crispr Therapeutics AG (CRSP) exa-cel، والذي تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج مرض فقر الدم المنجلي في ديسمبر 2023 ولعلاج عمليات نقل الدم.

ومن المستهدف وصول سهم VRTX 484 دولارًا للسهم الواحد.

أرباح فيرتكس للأدوية

بلغت إيرادات Vertex  للربع المنتهي في 31 ديسمبر 2023 2.518 مليار دولار، بزيادة قدرها 9.34 في المائة على أساس سنوي، حيث ارتفعت الإيرادات السنوية للشركة بنحو 9.869 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 10.51 في المائة عن عام 2022.

كما بلغت ربحية سهمVertex  للربع المنتهي في 31 ديسمبر الماضي 3.71 دولارًا أمريكيًا، بزيادة قدرها 18.15 في المائة على أساس سنوي، حيث ارتفعت ربحية السهم السنوية بمقدار 13.89 دولارًا أمريكيًا، بزيادة قدرها 8.35 في المائة عن عام 2022.

ويترقب المستثمرون أداء شركة Vertex  في الكشف عن أرباحها القادمة. من المقرر أن يتم الكشف عن تقرير أرباح الشركة في 6 مايو 2024. وفي هذا التقرير، يتوقع المحللون أن تعلن الشركة عن أرباح قدرها 4.09 دولار للسهم الواحد. وهذا من شأنه أن يمثل نموًا سنويًا بنسبة 34.1 في المائة. وفي الوقت ذاته، من المتوقع أن تبلغ صافي مبيعات بقيمة 2.56 مليار دولار، بزيادة 7.72 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ارتفع إجمالي إيرادات VRTX  بنحو 9.84 مليار دولار سنوياً، مسجلة ارتفاعاً بنحو 2.52 مليار دولار خلال الربع الرابع، أي أن إجمالي الإيرادات زاد بنسبة 12.47 في المائة منذ العام الماضي وظل ثابتًا منذ الربع الأخير.

تعد زيادة إجمالي الإيرادات على أساس سنوي، بالإضافة إلى إجمالي الإيرادات الثابتة على أساس ربع سنوي، مؤشرًا على أن الشركة كانت قادرة على تنمية الإيرادات أو إجمالي المبيعات على المدى الطويل، ولكنها تواجه بعض الرياح المعاكسة للنمو. وقد يؤثر ذلك سلبًا على قيمة السهم إذا استمر في الربع القادم.

أسهم Teladoc (TDOC)

تشارك شركة Teladoc Health في توفير خدمات الرعاية الصحية عن بعد باستخدام منصة تكنولوجية عبر الأجهزة المحمولة والإنترنت والفيديو والهاتف. تغطي مجموعة خدماتها وحلولها التخصصات الطبية الفرعية بدءًا من الاحتياجات العرضية غير العاجلة مثل الأنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي، وحتى الحالات الطبية المزمنة والمعقدة مثل السرطان وقصور القلب الاحتقاني. تأسست الشركة في 13 يونيو 2002 على يد جورج بايرون بروكس ويقع مقرها الرئيسي في نيويورك.

أرباح تيلادكو

يمكن أن يُعزى الارتفاع في إيرادات Teladoc في السنوات الأخيرة في المقام الأول إلى ارتفاع الطلب على شركات التطبيب عن بعد أثناء الوباء حيث تجنب الناس المغامرة بالخروج من منازلهم. ارتفع إجمالي قاعدة العملاء من حوالي 56 مليونًا في عام 2019، قبل الوباء، إلى 80 مليونًا في عام 2022. وعلى الرغم من استمرار الشركة في زيادة المبيعات، إلا أنها لا تزال شركة تتكبد خسائر. وانكمش هامش التشغيل للشركة من 17 في المائة في عام 2019 إلى -271 في المائة في الأشهر الاثني عشر الماضية.

ارتفعت أسهم TDOC  بنسبة 4.64 في المائة في وقت مبكر أثناء فترة كوفيد-19، حيث فضل الناس الاستشارات الطبية عبر الإنترنت. لكن الماضي القريب لم يكن مشرقًا جدًا بالنسبة لعملاق التطبيب عن بعد. واصلت Teladoc زيادة الإيرادات بأرقام مضاعفة في المراحل الأخيرة من الوباء، لكن المشكلة كانت أن الشركة لم تسجل تقدمًا كبيرًا على طريق الربحية.

لكن الأمور بدأت تتحسن في الآونة الأخيرة. وقد أظهر سعر سهم Teladoc الذي يعاني من انخفاض وصل إلى 90 في المائة عن ذروته بعض الإشارات الإيجابية. وارتفع السهم بنسبة 11 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الماضية. قد لا يبدو هذا كثيرًا بالنظر إلى الخسائر السابقة، لكنه لا يزال من الممكن أن يكون بداية زخم إيجابي.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول الأسهم الامريكية

أسهم GlaxoSmithKline (GSK)

تعتبرGlaxoSmithKline  شركة رعاية صحية تعمل في مجال البحث والتطوير وتصنيع الأدوية الصيدلانية واللقاحات ومنتجات الرعاية الصحية الاستهلاكية. تعمل من خلال القطاعات التالية: الأدوية واللقاحات والرعاية الصحية للمستهلكين والفريق التنفيذي للشركة (CET).

يركز قطاع المستحضرات الصيدلانية على تطوير الأدوية في أمراض الجهاز التنفسي والأمراض المعدية والأورام والالتهابات المناعية. يقوم قطاع اللقاحات بإنتاج لقاحات للأطفال والكبار للوقاية من مجموعة من الأمراض المعدية بما في ذلك التهاب الكبد A وB، والسعال والحصبة والحصبة الألمانية وشلل الأطفال والتيفود والأنفلونزا والتهاب الجرثومي. يقوم قطاع الرعاية الصحية الاستهلاكية بتطوير وتسويق العلامات التجارية في فئات صحة الفم وتخفيف الآلام والجهاز التنفسي والتغذية والجهاز الهضمي وصحة الجلد. يشير قطاع CET إلى إدارة الأنشطة التجارية. تأسست الشركة عام 1715 ويقع مقرها الرئيسي في ميدلسكس بالمملكة المتحدة.

أرباح GlaxoSmithKline

بلغت ربحية سهم GSK للربع المنتهي في 31 ديسمبر من العام الماضي 0.20 دولارًا أمريكيًا، بانخفاض قدره 86.61 في المائة على أساس سنوي. وبلغت ربحية سهم GSK للأشهر الاثني عشر شهرًا المنتهية في 31 ديسمبر 2023 2.98 دولارًا أمريكيًا، بانخفاض قدره 67.08٪ على أساس سنوي. وستصدر GSK  تقرير الأرباح الخاص بها القادم في 1 مايو 2024، مع توقعات بالتعافي.

أسهم ميدترونيك بي إل سي (MDT)

Medtronic هي شركة تصنيع أجهزة الرعاية الصحية التي تعمل في أربعة قطاعات: القلب والأوعية الدموية، والجراحة الطبية، وعلم الأعصاب والسكري. ألغت الشركة مؤخرًا خططًا لفصل أعمال مراقبة المرضى والتدخلات التنفسية كجزء من استراتيجية لتبسيط محفظتها والتركيز على المبيعات ذات النمو الأعلى. إن شركة Medtronic تستفيد من الانتعاش الواسع النطاق في حجم الإجراءات الطبية وستساعد قائمتها الرائعة من إطلاق المنتجات الجديدة على خلق قيمة للمستثمرين في عام 2024 وما بعده. كما أن هناك تفاؤل بشكل خاص بشأن منصة الجراحة بمساعدة الروبوت من شركة مدترونيك. لدى CFRA تصنيف "شراء" وسعر مستهدف بقيمة 98 دولارًا لسهم MDT، والذي أغلق بالقرب من 83 دولارًا بنهاية مارس الماضي.

أرباح ميدترونيك بي إل سي

في الربع الأخير، أعلنت شركة Medtronic (MDT) عن أرباح قدرها 1.30 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد، متجاوزة التوقعات البالغة 1.26 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد. ويعكس هذا مفاجأة أرباح إيجابية بنسبة 3.17 في المائة. ترقب إصدار أرباح MDT القادم المتوقع في 23 مايو 2024. بالنسبة لإصدار الأرباح التالي، من المتوقع أن تعلن الشركة عن أرباح قدرها 1.45 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد، مما يعكس انخفاضًا بنسبة 7.64 في المائة على أساس سنوي.

هل يجب أن تستثمر في أسهم التكنولوجيا الطبية؟

كما هو الحال مع معظم أسئلة الاستثمار، فإن أفضل إجابة حول ما إذا كان يجب عليك الاستثمار في شركات التكنولوجيا الطبية أم لا، أن الأمر يتوقف على أهدافك الاستثمارية وقدرتك على تحمل المخاطر.

يمكن أن تتراجع أسهم التكنولوجيا الطبية خلال فترات الركود الاقتصادي حيث يقوم مقدمو الرعاية الصحية بتقليص إنفاقهم. كما أنهم يواجهون تقلبات تتعلق بقرارات السداد الحكومية والخاصة. وينبغي للمستثمرين ذوي الآفاق الزمنية القصيرة أو مستويات تحمل المخاطر المنخفضة أن يأخذوا هذه العوامل في الاعتبار بشكل خاص.

ومع ذلك، فإن الآفاق طويلة المدى لصناعة الأجهزة الطبية تبدو بشكل عام جيدة جدًا. وينبغي أن توفر التركيبة السكانية المتقدمة في السن والابتكارات التكنولوجية أثار جيدة لأسهم التكنولوجيا الطبية. بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل الذين لا يمانعون في احتمالية التقلبات، يجب أن توفر أسهم التكنولوجيا الطبية فرصة جذابة.

أهم أسهم الشركات الأمريكية في التكنولوجيا الطبية

الاستثمار في الرعاية الصحية

تلعب الرعاية الصحية دورًا حاسمًا في حياتنا اليومية. وعلى هذا الأساس، توفر الشركات المتداولة علناً والتي تعالج الطلب على منتجات وخدمات الرعاية الصحية إمكانات استثمارية مثيرة للاهتمام. إن التقدم في الأدوية والأجهزة الطبية التي تغير حياتنا يمكن أن يحسن نوعية حياتنا بشكل كبير. كما أنها تخلق إمكانية لتوليد إيرادات وأرباح جديدة للشركات المبتكرة التي تقدم تلك المنتجات.

ومع ذلك، فإن الثروات المتباينة لشركات الرعاية الصحية، والتي يمكن أن تتغير بشكل كبير مع مرور الوقت، تخلق بعض التحديات للمستثمرين.

كما أن يرى العديد من الخبراء أن هناك فرص متميزة في الإدارة الأكثر نشاطًا لاستثمارات الرعاية الصحية نظرًا لديناميكية الدفع والجذب للطلب، أما عن الذين يعتمدون على نهج الإدارة السلبي، قد يكون صندوق مؤشر S&P 500 أو ETF هو أفضل طريقة للوصول إلى إمكانات الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية."

أثناء استكشافك لفرص الاستثمار في قطاع أسهم التكنولوجيا الطبية، تأكد من مناقشتها مع خبير تثق فيه، ويمكنك الاستعانة ببعض منهم من خلال منصة توصيات أرينسن، حيث يجتمع الخبراء لنشر توصياتهم، أرائهم وأفكارهم، ويمكنك مناقشتهم بشأن تطلعاتك. ستحتاج إلى التفكير في كيفية عمل استثمارات الرعاية الصحية ضمن سياق خطتك المالية الشاملة واستراتيجية الاستثمار.

مزايا الاستثمار في أسهم التكنولوجيا الطبية

توفر شركات التكنولوجيا الطبية عوائد ثابتة في أي سوق. ونظرًا لأن الناس سيحتاجون دائمًا إلى الرعاية الصحية، فإن قطاع الرعاية الصحية يوفر عوائد ثابتة ومتسقة للغاية لا ترتبط بالاتجاه العام لسوق الأوراق المالية.

ينمو قطاع الرعاية الصحية في الولايات المتحدة بشكل أسرع من بقية الاقتصاد. يتم دفع النمو في هذا القطاع من خلال التقدم التكنولوجي وشيخوخة السكان وتحسين علاجات الأمراض والحالات المزمنة.

يشهد الإنفاق على الرعاية الصحية في الولايات المتحدة نمواً قوياً ومستداماً. ومن المحتمل أن ينمو الإنفاق الوطني على الصحة بمعدل سنوي متوسط قدره 5.4 في المائة حتى عام 2028، ليصل إلى 6.2 تريليون دولار بنسبة 19.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

مخاطر الاستثمار في أسهم التكنولوجيا الطبية

يبدو أن التكاليف المتزايدة للرعاية الصحية في الولايات المتحدة غير مستقرة. هذه الظاهرة ليست جديدة، ولكن هناك دعوات متزايدة لاتخاذ إجراءات حكومية وإجراء تغييرات تنظيمية لفعل شيء تجاه تكاليف الرعاية والتأمين الصحي المرتفعة باستمرار. يطالب المرضى برعاية أفضل وبأسعار أقل.

يمثل بعض التعطيل من قبل المستثمرين الجدد تهديدًا دائماً لأسهم التكنولوجيا الطبية القائمة. المزيد والمزيد من شركات التكنولوجيا تشارك في قطاع الرعاية الصحية. قد تؤدي شركات مثل أمازون إلى تعطيل الطرق القديمة لممارسة الأعمال التجارية بشكل كبير. قد تتفوق شركات التكنولوجيا الحيوية الذكية على شركات الأدوية الضخمة المتعثرة.

يمكن أن يشكل الحفاظ على النمو تحديًا بالنسبة لبعض أنواع أسهم الرعاية الصحية. يجب على الشركات التي تصنع الأدوية والأجهزة الطبية إقناع شركات التأمين الصحي والهيئات الحكومية بمواصلة شراء منتجاتها. وإذا فشل هؤلاء المستثمرون في منح الموافقات على السداد، فإن آفاق نموهم يمكن أن تتضاءل.

كيفية شراء أسهم التكنولوجية الطبية

إذا كان لديك حساب وساطة ، فيمكنك بسهولة إضافة أسهم التكنولوجيا الطبية إلى محفظتك الاستثمارية الخاضعة للضريبة. وإن لم يكن لديك واحد، فإليك قائمة بأفضل 4 شركات تداول يمكنك التداول من خلالهم:

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

عندما تفكر في استثمار جديد سواء في أسهم التكنولوجية الطبية أو أي قطاع سوق آخر، فإن بذل الجهد الكبير بالبحث والتأكد من السهم الملائم هو دائمًا الخطوة الأولى. في حين أن الأسهم ذات رأس المال الكبير المذكورة أعلاه يمكن أن تكون رهانات آمنة للغاية، فإن أسهم التكنولوجيا الطبية ذات رأس المال الصغير الأكثر تقلبًا يمكن أن تكون استثماراً محفوفاً بالمخاطر بشكل كبير جداً.

ولكن في الواقع، شراء أي سهم فردي هي عملية محفوفة بالمخاطر. بدلاً من ذلك، فكر في شراء الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) أو صناديق المؤشرات التي تتبع مؤشرات مختلفة تهتم على قطاع الرعاية الصحية. وهي أقل تأثراً بالصعود والهبوط الفردي لأي شركة ولكنها تعطي نمواً قوياً وثابتاً على المدى الطويل. ولهذا السبب يوصي المستشارون الماليون بها لمعظم الناس.

ما الذي تبحث عنه في أسهم التكنولوجيا الطبية

يمكنك العثور على أفضل أسهم الرعاية الصحية المطلقة للشراء من خلال أربعة أشياء رئيسية يجب البحث عنها:

آفاق النمو

القوة المالية للشركة

تتضمن ملفات هيئة الأوراق المالية والبورصات أيضًا بيانات من الممكن أن تفيدك في تقييم القوة المالية للشركة. من الناحية المثالية، ستكون الشركة مربحة بالفعل. إذا لم يكن الأمر كذلك، فتأكد من أنك تعلم كيف تخطط من أجل تحقيق الأرباح ومدى السرعة التي تتوقعها للقيام بذلك.

يشمل الوضع المالي للشركة الأموال والاستثمارات قصيرة الأجل. ويمكن العثور عليها في الميزانية العمومية، وهو بيان مالي يسرد جميع أصول الشركة والتزاماتها وحقوق المساهمين، في الملفات التنظيمية السنوية والربع سنوية للشركة. فكر في الوضع النقدي بنفس الطريقة التي تفكر بها في مقدار الأموال الموجودة في حساباتك الجارية ومدخراتك: كلما زاد ذلك، كان ذلك أفضل.

مقياس مهم آخر للقوة المالية هو التدفق النقدي الحر (FCF) الناتج عن الشركة.وهو النقد المتبقي بعد نفقات التشغيل والنفقات الرأسمالية، والتي تشمل الأموال التي يتم إنفاقها على المباني والمعدات والأراضي وغيرها،  كما هو الحال مع الوضع النقدي، كلما ارتفع FCF للشركة، كلما كان مركزها المالي أقوى.

التقييم

قد ترغب في معرفة قيمة أي شئ قبل شرائه، فمن المهم أيضًا تحديد قيمة أسهم التكنولوجيا الطبية قبل شرائها حتى تتمكن من التأكد من أنك تدفع سعرًا عادلاً.

هناك مجموعية كبيرة من مقاييس التقييم. تعد نسبة السعر إلى الأرباح (P/E) هي الأكثر شيوعًا وتحدد سعر السهم فيما يتعلق بأرباح السهم الواحد، أو ما تحصل عليه من الأرباح مقابل كل دولار تستثمره.

بعض نسب السعر إلى الربح تبدو قديمة، أو تعكس أرباح فترة سابقة (عادةً الـ 12 شهرًا الماضية). يمكن أن تكون نسب السعر إلى الربحية الآجلة، والتي تستخدم تقديرات الأرباح لمدة عام واحد في المستقبل، أكثر إيجابية في تقييم أسهم الرعاية الصحية سريعة النمو. ستساعدك مقارنة نسب السعر إلى الربحية مع الأسهم الأخرى في نفس نوعية الأسهم على تحديد ما إذا كان السهم رخيصًا نسبيًا أو مكلفًا نسبيًا.

فقط لأن نسبة السعر إلى الربحية للسهم أعلى من نظرائه لا يعني أنها عملية شراء جيدة أو سيئة. وقد يشير ذلك إلى أن آفاق نمو الشركة أفضل بكثير من منافسيها. تأكد أيضًا من مراجعة نسبة السعر إلى الأرباح إلى النمو (PEG) للسهم، والتي تمثل معدلات نمو الأرباح المتوقعة (عادةً على مدى خمس سنوات). تعتبر الأسهم ذات نسب PEG المنخفضة، خاصة عندما تكون النسب أقل من 1، ذات قيمة أكثر جاذبية من تلك ذات نسب PEG الأعلى.

توزيعات الأرباح

تدفع بعض أفضل أسهم التكنولوجيا الطبية أرباحًا - وهي جزء من الأرباح التي تعيدها الشركة إلى المساهمين. يمكن لتوزيعات الأرباح أن تعزز العائد الإجمالي الذي تتلقاه من امتلاك سهم.

يخبرك عائد توزيعات الأرباح بمدى حجم مدفوعات الأرباح السنوية للسهم كنسبة مئوية من سعر السهم الحالي. ضع في اعتبارك نسبة دفع الأسهم، والتي تقيس أرباح الأسهم كنسبة مئوية من الأرباح وتشير إلى حجم أموال الشركة المستخدمة لتغطية أرباح الأسهم. كلما تراجعت نسبة التوزيع، ارتفعت نسبة بقاء الشركة في دفع أرباح الأسهم في المستقبل.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل: تداول الأسهم أم عقود فروقات الأسهم. وما الفرق بينهما؟

ملخص

تعتبر التكنولوجيا الطبية قطاعًا ديناميكيًا، حيث يتم اكتشاف تقنيات ومنتجات جديدة بشكل دوري كل عام تقريبًا. يقلق العديد من المستثمرين لأنهم يعتقدون خطأً أن التعرف على هذا القطاع عن كثب صعبًا جدًا، وبالتالي في الغالب ما يتم الابتعاد عن فرص الاستثمار في أسهم التكنولوجيا الطبية. ليس هناك شك في أن الأمر يتطلب القليل من العمل والخبرة من أجل التعرف على شركات التكنولوجيا الطبية وأسهمها، ولكن ليس أكثر من أي استثمار أخر. إذا اتبع المستثمرون منهجًا منظماً في البحث وتقييم الأسهم في قطاع التكنولوجيا الطبية، فسيرون أن الاستثمار في التكنولوجيا الطبية هو بالتأكيد ضمن قدرات المستثمر الفردي.

الأسئلة الشائعة

هل أسهم التكنولوجيا الطبية قطاع جيد للاستثمارفيه؟

تمثل الرعاية الصحية أحد أكبر قطاعات مؤشرات السوق الرئيسية. وحتى نهاية فبراير 2024، كان ثالث أكبر قطاع في الشركات ذات رأس المال الكبير في ستاندرد آند بورز 500، وثاني أكبر قطاع صناعي في الشركات الصغيرة في مؤشر راسل 2000. وبما أن خدمات الرعاية الصحية تمثل أكثر من 17% من الاقتصاد، يمكن للمستثمرين أن يتوقعوا أن تلعب الرعاية الصحية دورًا مهمًا في محافظهم الاستثمارية.

ما مدى ربحية الاستثمار في أسهم التكنولوجيا الطبية.

وفقًا لمؤشر S&P، ساهم قطاع الرعاية الصحية بحوالي 13.5% من إجمالي أرباح شركات S&P 500 في الربع الرابع من عام 2023. وجاءت الرعاية الصحية في المرتبة التالية فقط لتكنولوجيا المعلومات والقطاعات المالية من حيث المساهمات في أرباح S&P 500. في الربع الرابع من عام 2023، تجاوزت 49 شركة من أصل 64 شركة للرعاية الصحية توقعات الأرباح، وطابقت أربع شركات التوقعات، ولم تحقق سوى 11 شركة فقط أقل من توقعات الأرباح.

ما أهمية صناعة الرعاية الصحية؟

على مدار الخمسين عامًا الماضية، أصبحت الرعاية الصحية عنصرًا مهمًا بشكل متزايد في الاقتصاد الأمريكي. حدث نمو كبير في الإنفاق بين عامي 1960 و2005، حيث ارتفع من 5% في عام 1960 إلى 15% من الاقتصاد في عام 2005. وقد اعتدل نمو الإنفاق كنسبة مئوية من اقتصاد البلاد (باستخدام الناتج المحلي الإجمالي) منذ ذلك الحين، باستثناء الارتفاع الكبير في الإنفاق في عام 2020، وهو العام الذي ظهر فيه فيروس كورونا. وفي عام 2022، مثل الإنفاق على الرعاية الصحية 17.3% من الاقتصاد. ويرتبط الارتفاع في الإنفاق على الرعاية الصحية جزئيا بشيخوخة سكان أمريكا، حيث يمثل الأمريكيون الأكبر سنا أكبر مستخدمي خدمات الرعاية الصحية.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟