الفهرس

ما هو الاكتتاب العام IPO ٫ تاريخه٫ مميزاته وعيوبه

يعتبر مصطلح IPO هو عملية الاكتتاب العام للشركة، أي أن الشركة ستقوم بتوزيع أسهمها في البورصة لأول مرة، وهو الأمر الذي يساعد المستثمرون للحصول على جزء كبير من أسهم الشركة وملكيتها، يسمح الاكتتاب العام للشركة بجمع رأس مال الأسهم من المستثمرين العامين، حيث تقوم شركة مملوكة للقطاع الخاص بإدراج أسهمها في البورصة، مما يجعلها متاحة للشراء من قبل عامة الناس.
يمكن أن يكون الانتقال من شركة خاصة إلى شركة عامة وقتًا مهمًا للمستثمرين من القطاع الخاص لتحقيق المكاسب الكاملة من استثماراتهم، حيث يتضمن عادةً علاوة أسهم للمستثمرين الحاليين من القطاع الخاص. وفي الوقت نفسه، يسمح أيضًا للمستثمرين من القطاع العام بالمشاركة في الطرح.
يعتقد الكثير من الناس أن الاكتتابات العامة الأولية هي فرص كبيرة لكسب المال، حيث تتصدر الشركات البارزة عناوين الأخبار بمكاسب ضخمة في أسعار الأسهم عندما يتم طرحها للاكتتاب العام. ولكن على الرغم من أنها عصرية بشكل لا يمكن إنكاره، إلا أنك بحاجة إلى فهم أن الاكتتابات العامة الأولية هي استثمارات محفوفة بالمخاطر للغاية، وتوفر عوائد غير متسقة على المدى الطويل. 

ما هو الاكتتاب العام IPO؟

يعد الاكتتاب العام خطوة مهمة في نمو الأعمال التجارية. وهو يوفر للشركة إمكانية الوصول إلى الأموال من خلال سوق رأس المال العام. يزيد الاكتتاب العام أيضًا بشكل كبير من المصداقية والدعاية التي تتلقاها الشركة. في كثير من الحالات، يكون الاكتتاب العام هو الطريقة الوحيدة لتمويل النمو والتوسع السريع. من الناحية الاقتصادية، عندما يتم إصدار عدد كبير من الاكتتابات العامة الأولية، فإن ذلك يعد علامة على صحة سوق الأوراق المالية والاقتصاد.

عندما تقوم الشركة بطرح أول اكتتاب عام أولي للجمهور، تكون العلاقة مباشرة بين الشركة والمستثمرين، وتتدفق الأموال إلى الشركة باعتبارها "رأس مالها". وبالتالي يصبح المساهمون مالكي الشركة من خلال مشاركتهم في الاكتتاب العام للشركة ولديهم حقوق ملكية الشركة. هذا هو أكبر مصدر للأموال للشركة، والذي يمكّن الشركة من إنشاء "الأصول الثابتة" التي سيتم استخدامها في سياق العمل. 

اقرأ أيضًأ: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين


كيف يعمل الطرح العام الأولي IPO؟

قبل الاكتتاب العام، تعتبر الشركة شركة خاصة. وباعتبارها شركة خاصة قبل الاكتتاب العام الأولي، فقد نمت الشركة مع عدد صغير نسبيًا من المساهمين بما في ذلك المستثمرين الأوائل مثل المؤسسين والعائلة والأصدقاء إلى جانب المستثمرين المحترفين مثل أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية أو المستثمرين الملائكيين.

يعد الاكتتاب العام خطوة كبيرة للشركة لأنه يوفر للشركة إمكانية جمع الكثير من الأموال. وهذا يمنح الشركة قدرة أكبر على النمو والتوسع. يمكن أن تكون الشفافية المتزايدة ومصداقية إدراج الأسهم أيضًا عاملاً في مساعدتها في الحصول على شروط أفضل عند البحث عن أموال مقترضة أيضًا.

يعد طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام عملية صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً، ومن الصعب على معظم الشركات التعامل معها بمفردها. لا تحتاج الشركة الخاصة التي تخطط لطرح عام أولي إلى إعداد نفسها لزيادة هائلة في التدقيق العام فحسب، بل يتعين عليها أيضًا تقديم عدد كبير من الأوراق والإفصاحات المالية لتلبية متطلبات لجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC)، التي تشرف على القطاع العام.

ولهذا السبب تقوم شركة خاصة تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب العام بتعيين مكتتب، عادة ما يكون بنكًا استثماريًا، للتشاور بشأن الاكتتاب العام ومساعدتها في تحديد السعر الأولي للطرح. تساعد شركات التأمين الإدارة في الاستعداد للاكتتاب العام، وإنشاء المستندات الرئيسية للمستثمرين وجدولة الاجتماعات مع المستثمرين المحتملين، والتي تسمى العروض الترويجية.

بمجرد قيام الشركة ومستشاريها بتحديد سعر أولي للاكتتاب العام، يقوم الضامن بإصدار أسهم للمستثمرين ويبدأ تداول أسهم الشركة في بورصة عامة، مثل بورصة نيويورك أو ناسداك.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول الأسهم الامريكية

عندما تصبح الشركة عامة، تتحول ملكية الأسهم الخاصة المملوكة سابقًا إلى ملكية عامة، وتصبح أسهم المساهمين الخاصين الحاليين تستحق سعر التداول العام. يمكن أن يتضمن الاكتتاب في الأسهم أيضًا أحكامًا خاصة لملكية الأسهم الخاصة والعامة.

بشكل عام، يعد عدد الأسهم التي تبيعها الشركة والسعر الذي تبيع به الأسهم من العوامل المولدة لقيمة حقوق المساهمين الجدد في الشركة. لا تزال حقوق المساهمين تمثل الأسهم المملوكة للمستثمرين عندما تكون خاصة وعامة، ولكن مع الاكتتاب العام، تزيد حقوق المساهمين بشكل كبير مع النقد من الإصدار الأولي. 

ما هو الاكتتاب العام IPO؟

تاريخ الاكتتابات العامة

لقد كان مصطلح الطرح العام الأولي (IPO) كلمة طنانة في وول ستريت وبين المستثمرين لعقود من الزمن، حُيث يرجع هذا المصطلح إلى الهولنديين الذين قاموا بإجراء أول اكتتاب عام أولي حديث من خلال طرح أسهم شركة الهند الشرقية الهولندية لعامة الناس، وهي شركة تصدير أصدرت أسهمًا وسندات في عام 1602، وتعتبر أول شركة يتم إدراجها في البورصة. في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، تم تشكيل العديد من الشركات العامة أيضًا في الولايات المتحدة حيث جمع “بنك أوف أمريكا” 8 ملايين دولار في عام 1791 عبر اكتتاب عام.

منذ ذلك الحين، قامت الشركات مثل “جولدمان ساكس آند كو”، و”فورد موتور”، و”أبل”، و”وبيبسي”، و”إيه تي أند تي” بجمع مبالغ كبيرة عبر الاكتتابات العامة.

منذ ذلك الحين، تم استخدام الاكتتابات العامة الأولية كوسيلة للشركات لجمع رأس المال من المستثمرين العامين من خلال إصدار ملكية الأسهم العامة.

على مر السنين، عرفت الاكتتابات العامة الأولية بالاتجاهات الصعودية والاتجاهات الهبوطية، حيث تشهد القطاعات الفردية أيضًا اتجاهات صعودية واتجاهات هبوطية في الإصدار بسبب الابتكار والعديد من العوامل الاقتصادية الأخرى، كما تضاعفت الاكتتابات العامة الأولية في مجال التكنولوجيا في ذروة طفرة الدوت كوم مع اندفاع الشركات الناشئة دون إيرادات لإدراج نفسها في سوق الأسهم.

أدت الأزمة المالية العالمية لعام 2008 إلى تقليل عدد من الاكتتابات العامة الأولية. بعد الركود الذي أعقب الأزمة المالية عام 2008، توقفت الاكتتابات العامة الأولية، ولعدة سنوات بعد ذلك، كانت الإدراجات الجديدة نادرة، وفي الآونة الأخيرة، تحول جزء كبير من ضجة الاكتتاب العام الأولي إلى التركيز على ما يسمى بالشركات الناشئة وحيدة القرن، وهي الشركات الناشئة التي وصلت تقييماتها الخاصة إلى أكثر من مليار دولار. يتكهن المستثمرون ووسائل الإعلام بشكل كبير بهذه الشركات وقرارها بطرح أسهمها للاكتتاب العام عن طريق الاكتتاب العام أو البقاء في القطاع الخاص.

وصل سوق الاكتتاب العام إلى ذروته في عام 2021 عندما طرحت 1,035 شركة أسمهما للاكتتاب العام الأولي، بزيادة قدرها 120.4% من 480 اكتتابًا تم طرحه في عام 2020. 

ما هي الأسباب التي تدفع الشركات لطرح أسهمها للاكتتاب العام؟

هناك أسباب تدفع الشركة إلى متابعة الاكتتاب العام، مثل زيادة رأس المال أو تعزيز الملف العام للشركة وفي التالي سوف نوضح هذه الأسباب:

ما هي المصطلحات الأساسية في الاكتتاب العام؟

مثل كل شيء في عالم الاستثمار، فإن العروض العامة الأولية لها مصطلحاتها الخاصة وفي التالي سوف نشرح هذه المصطلحات:

الأسهم المصدرة حيث تصدر الشركة أسهمها في تاريخ الاكتتاب العام. يتم استلام رأس المال من الإصدار الأولي للمساهمين نقدًا ويتم تسجيله كحقوق المساهمين في الميزانية العمومية. وبعد ذلك، تصبح قيمة أسهم الميزانية العمومية تعتمد على تقييم حقوق المساهمين في الشركة بشكل شامل. 

مزايا وعيوب الاكتتاب العام

مزايا وعيوب الاكتتاب العالم للأسهم

الهدف الأساسي من الاكتتاب العام هو زيادة رأس المال للأعمال التجارية. ويمكن أن يأتي أيضًا مع مزايا وعيوب أخرى.

مزايا الاكتتاب العام

إحدى المزايا الرئيسية هي أن الشركة تحصل على إمكانية الوصول إلى الاستثمار من الجمهور المستثمر بأكمله لزيادة رأس المال. وهذا يسهل صفقات الاستحواذ (تحويلات الأسهم) ويزيد من ظهور الشركة ومكانتها وصورتها العامة، مما يمكن أن يساعد في مبيعات الشركة وأرباحها.

إن زيادة الشفافية التي تأتي مع التقارير ربع السنوية المطلوبة يمكن أن تساعد الشركة عادة في الحصول على شروط اقتراض ائتماني أكثر ملاءمة من شركة خاصة.

إيجابيات الاكتتاب العام:

عيوب الاكتتاب العام

قد تواجه الشركات عدة عيوب في طرح أسهمها للاكتتاب العام وربما تختار استراتيجيات بديلة. وتشمل بعض العيوب الرئيسية حقيقة أن الاكتتابات العامة الأولية باهظة الثمن، وأن تكاليف الحفاظ على شركة عامة مستمرة وعادة ما تكون غير مرتبطة بالتكاليف الأخرى لممارسة الأعمال التجارية.

يمكن أن تكون التقلبات في سعر سهم الشركة بمثابة إلهاء للإدارة، والتي يمكن تعويضها وتقييمها على أساس أداء السهم بدلا من النتائج المالية الحقيقية. بالإضافة إلى ذلك، تصبح الشركة مطالبة بالكشف عن المعلومات المالية والمحاسبية والضريبية وغيرها من المعلومات التجارية. خلال هذه الإفصاحات، قد تضطر إلى الكشف علنًا عن الأسرار وأساليب العمل التي يمكن أن تساعد المنافسين.

إن القيادة والحوكمة الصارمة من قبل مجلس الإدارة يمكن أن تزيد من صعوبة الاحتفاظ بالمديرين الجيدين المستعدين لتحمل المخاطر. البقاء خاصًا هو دائمًا خيار. وبدلاً من طرح أسهمها للاكتتاب العام، قد تطلب الشركات أيضًا عروضًا للاستحواذ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون هناك بعض البدائل التي قد تستكشفها الشركات.

سلبيات الاكتتاب العام:

يمكن أن يكون عملية مرهقة للغاية:  يتطلب الاكتتاب العام الأولي الكثير من المستندات. أيضًا، يجب على الشركة العامة الجديدة تشكيل مجلس إدارة يختاره المساهمون. كل هذه المتطلبات قد تكون أمرًا مرهقًا. 

كيفية شراء الاكتتابات العامة

إن شراء الأسهم في الاكتتاب العام الأولي ليس بالأمر السهل مثل مجرد تقديم طلبك لعدد معين من الأسهم. سيتعين عليك العمل مع شركة وساطة تتعامل مع طلبات الاكتتاب العام الأولي، وليس جميعها تفعل ذلك.

يمكنك البحث بنفسك عن شركة موثوقة لبدء شراء الاكتتابات العامة الجديدة للشركان، وإن كنت تبحث عن توصية سريعة بأفضل شركات التداول، فيمكنك مراجعة قائمة أرينسن لأفضل شركات التداول، أو التعرف على أفضل 4 شركات في الجدول التالي: 

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 
تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • لا يوجد بها مقايضة.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.

سلبيات

  • المضاربة غير مسموح بها.
  • مجموعة محدودة نسبيًا من الأدوات.
  • غير مصرح بها من قبل ASIC.
  • رسوم تداول مرتفعة نسبيًا.
  • خدمة الدردشة الحية تعتبر بطيئة نسبيًا.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة FXDD

شركة FXDD

حصلت شركة FXDD على أعلى الدرجات في استطلاعنا بـ (92.15%) نقطة. تحمل الشركة ترخيص FCA من المملكة المتحدة، كما أن لديها محفظة مليئة بالأصول المتاحة للتداول. توفر الشركة معدل سبريد منخفض مقارنة بالمنافسين، كما أنها توفر لمتداوليها إمكانية التداول من خلال منصة MT4. 
تقييم الوسيط 9.22
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2002.
  • انخفاض مستوى الحد الأدنى للإيداع.
  • فصل حسابات العملاء عن حسابات الشركة.
  • خيارات متعددة لأنواع الحسابات.
  • لا يوجد عمولات على الحساب القياسي.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • دعم منصات متعددة وتحليل شامل لبيانات السوق.

سلبيات

  • غير متوفر للعملاء في الولايات المتحدة.
  • الرافعة المالية للعميل في الاتحاد الأوروبي مقصورة على 30: 1.
  • مجموعة محدودة نسبيًا من الأدوات.
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG markets

شركة IG markets

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية
  FCA
الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء في الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة
  • عدم وجود نسخ التداول على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
قد يوفر وسطاء غير المذكورين بالأعلى إمكانية الوصول إلى الاكتتابات العامة الأولية. ومع ذلك، فإن العديد من الشركات، ستطلب منك تلبية متطلبات معينة، مثل الحد الأدنى للحساب أو عدد معين من الصفقات التي تتم خلال إطار زمني معين.
ولعل الأهم من ذلك، حتى لو كان الوسيط الخاص بك يوفر الوصول للاكتتابات العامة وكنت مؤهلاً، فقد لا تزال غير قادر على شراء الأسهم بسعر العرض الأولي. بشكل عام، لا يتمكن مستثمرو التجزئة اليوميين من شراء الأسهم في اللحظة التي يبدأ فيها تداول أسهم الاكتتاب العام، وبحلول الوقت الذي يمكنك فيه الشراء، قد يكون السعر أعلى بشكل فلكي من السعر المدرج. وهذا يعني أنه قد ينتهي بك الأمر إلى شراء سهم مقابل 50 دولارًا للسهم الذي افتتح عند 25 دولارًا، مما يؤدي إلى فقدان مكاسب كبيرة في السوق المبكرة.
وللمساعدة في ذلك، تتيح المنصات الموجودة بالجدول أعلاه للمستثمرين الأفراد الوصول إلى بعض أسهم شركات الاكتتاب العام الأولي بسعر الطرح الأولي. ستظل ترغب في إجراء بحث قبل الاستثمار في شركة ما عند الاكتتاب العام الأولي. 

كيفية الاستثمار في الإكتتابات العالة للأسهم؟

عندما تقرر شركة ما جمع الأموال من خلال الاكتتاب العام الأولي، فإنه ستؤدي استراتيجية الخروج هذه إلى تعظيم عوائد المستثمرين الأوائل وجمع أكبر قدر من رأس المال للشركة. ولذلك، عندما يتم التوصل إلى قرار الاكتتاب العام، فمن المرجح أن تكون آفاق النمو المستقبلي عالية، وسوف يصطف العديد من المستثمرين العامين للحصول على بعض الأسهم لأول مرة. عادة ما يتم خصم الاكتتابات العامة الأولية لضمان المبيعات، مما يجعلها أكثر جاذبية، خاصة عندما تولد الكثير من المشترين من الإصدار الأولي.

في البداية، عادة ما يتم تحديد سعر الاكتتاب العام من قبل شركات التأمين من خلال عملية ما قبل التسويق، حيث يعتمد سعر الاكتتاب العام على تقييم الشركة باستخدام التقنيات الأساسية. الأسلوب الأكثر شيوعًا هو التدفق النقدي المخصوم، وهو صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة للشركة.

ينظر الضامنين والمستثمرين المهتمين إلى هذه القيمة على أساس كل سهم. تشمل الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها لتحديد السعر قيمة الأسهم وقيمة المؤسسة وتعديلات الشركة القابلة للمقارنة والمزيد. تأخذ شركات التأمين في الاعتبار الطلب ولكنها عادةً ما تقوم بخصم السعر لضمان النجاح في يوم الاكتتاب العام.

قد يكون من الصعب جدًا تحليل الأساسيات والجوانب الفنية لإصدار الاكتتاب العام الأولي. سوف يراقب المستثمرون عناوين الأخبار ولكن يجب أن يكون المصدر الرئيسي للمعلومات هو نشرة الإصدار، والتي تكون متاحة بمجرد قيام الشركة بتسجيل أوراقها، حيث توفر نشرة الإصدار الكثير من المعلومات المفيدة. يجب على المستثمرين إيلاء اهتمام خاص لفريق الإدارة وتعليقاتهم بالإضافة إلى جودة الضامنين وتفاصيل الصفقة. عادة ما يتم دعم الاكتتابات العامة الأولية الناجحة من قبل البنوك الاستثمارية الكبيرة التي يمكنها الترويج لإصدار جديد بشكل جيد.

تتضمن عملية ما قبل التسويق عادةً طلبًا من كبار المستثمرين المعتمدين من القطاع الخاص والمستثمرين المؤسسيين، مما يؤثر بشكل كبير على تداول الاكتتاب العام في يوم افتتاحه. لا يشارك المستثمرون في الجمهور حتى يوم الطرح النهائي. يمكن لجميع المستثمرين المشاركة ولكن يجب أن يتمتع المستثمرون الأفراد على وجه التحديد بإمكانية الوصول إلى التداول. الطريقة الأكثر شيوعًا للمستثمر الفردي للحصول على الأسهم هي أن يكون لديه حساب لدى منصة وساطة تلقت هي نفسها تخصيصًا وترغب في مشاركته مع عملائها.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم لعام 2024

هل يمكن لأي شخص الاستثمار في الاكتتاب العام؟

في كثير من الأحيان، سيكون هناك طلب أكثر من العرض للاكتتاب العام الجديد. لهذا السبب، ليس هناك ما يضمن أن جميع المستثمرين المهتمين بالاكتتاب العام سيكونون قادرين على شراء الأسهم. قد يتمكن المهتمون بالمشاركة في الاكتتاب العام الأولي من القيام بذلك من خلال شركة الوساطة الخاصة بهم، على الرغم من أن الوصول إلى الاكتتاب العام قد يقتصر في بعض الأحيان على عملاء الشركة الأكبر. هناك خيار آخر وهو الاستثمار من خلال صندوق مشترك أو أداة استثمارية أخرى تركز على الاكتتابات العامة الأولية.

هل الاكتتاب العام استثمار جيد؟

تميل الاكتتابات العامة الأولية إلى جذب الكثير من اهتمام وسائل الإعلام، وبعضها يتم تنميته عمدًا من خلال طرح الشركة للاكتتاب العام. بشكل عام، تحظى الاكتتابات العامة الأولية بشعبية كبيرة بين المستثمرين لأنها تميل إلى إنتاج تحركات أسعار متقلبة في يوم الاكتتاب العام وبعد ذلك بوقت قصير. يمكن أن يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى تحقيق مكاسب كبيرة، على الرغم من أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى خسائر كبيرة. في النهاية، يجب على المستثمرين الحكم على كل طرح عام أولي وفقًا لنشرة إصدار الشركة للاكتتاب العام بالإضافة إلى ظروفهم المالية وقدرتهم على تحمل المخاطر. 

ملخص

يعتبر الاكتتاب العام الأولي هو عملية تتحول من خلالها الشركة الخاصة إلى شركة مساهمة عامة، حيث يتيح الاكتتاب العام الأولي للشركة إصدار أسهم للجمهور العام، وتقرر الشركات حينها طرح أسهمًا عبر اكتتاب عام لزيادة رأس المال، وتحسين الصورة العامة، والحصول على شروط إقراض أفضل، وكإستراتيجية خروج للمؤسسين والمستثمرين.
يمكن أن تكون الاكتتابات العامة الأولية عملية مكلفة للغاية ومرهقة. كما أن التحوّل إلى شركة عامة يأتي مع العديد من السلبيات، قبل الاستثمار في اكتتاب عام أولي، تأكد من مراعاة ما إذا كانت الشركة لديها إمكانات جيدة على المدى الطويل للنموّ وأن سعر الاكتتاب مناسب.
يمكنك شراء أسهم في اكتتاب عام أولي من خلال وسيط أو صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالاكتتابات. 

الأسئلة الشائعة

ما هو الاكتتاب العام ومثال عليه؟

الطرح العام الأولي، أو الاكتتاب العام، هو عندما تقرر شركة خاصة طرح أسهمها للاكتتاب العام وإتاحة أسهمها للسوق العامة لأول مرة. لقد مرت العديد من الشركات المعروفة بعملية الاكتتاب العام، مثل ميتا (فيسبوك) وجنرال موتورز وغيرها.

هل شراء الاكتتاب العام فكرة جيدة؟

شراء الاكتتاب العام يمكن أن يكون فكرة جيدة. إذا استثمرت في سهم يتمتع بإمكانية صعودية عالية، فقد تجني أرباح في وقت ما في المستقبل حيث يرتفع سعر السهم بمرور الوقت.

هل الاكتتاب العام جيد أم سيئ؟

يوفر الاكتتاب العام الوصول إلى الشركات في مرحلة مبكرة لخلق الثروة على المدى الطويل. توفر الاكتتابات العامة الأولية أسعارًا شفافة ونقاط دخول ميسورة التكلفة، مما قد يكون مفيدًا لصغار المستثمرين. يجب على المستثمرين الأذكياء تتبع الاكتتابات العامة الأولية القادمة بحثًا عن فرص بناء الثروة.

لماذا تقوم الشركات بالاكتتاب العام؟

أحد الأسباب الرئيسية لإطلاق الاكتتاب العام هو جمع الأموال. تحتاج الشركة إلى أموال لأغراض مختلفة مثل تمويل مشروع جديد، أو سداد القروض، أو توسيع الأعمال، أو حتى توفير مخرج للمستثمرين الأوائل.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟