الفهرس

ما هو مؤشر داو جونز Dow Jones 30.. مكوناته وكيف يتم تداوله

مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) هو مؤشر سوق الأسهم الذي يتتبع 30 شركة كبيرة تتداول في بورصة نيويورك (NYSE) وناسداك. تم تسمية مؤشر داو جونز على اسم تشارلز داو، الذي أنشأ المؤشر في عام 1896 مع شريكه التجاري إدوارد جونز. يُشار إليه أيضًا باسم مؤشر داو جونز 30، ويعتبر المؤشر بمثابة مقياس للاقتصاد الأمريكي الأوسع. 

ما هو مؤشر داو جونز الصناعي؟

يعد مؤشر داو جونز أحد أقدم مؤشرات سوق الأسهم، وقد تم إنشاؤه عام 1896 على يد تشارلز داو، مؤسس صحيفة وول ستريت جورنال. تم تسمية مؤشر داو جونز جزئيًا على شرفه. يأتي جونز من المؤسس المشارك للصحيفة، إدوارد جونز، الذي كان أيضًا إحصائيًا. كان مؤشر داو الأصلي يحتوي على 12 سهمًا فقط وكان متوسط الوزن حقًا - لمعرفة متوسطه، كل ما عليك فعله هو جمع أسعار أسهم الشركات الـ 12 وقسمتها على 12.

يعد مؤشر DJIA ثاني أقدم مؤشر للسوق الأمريكية بعد مؤشر داو جونز للنقل. تم تصميم مؤشر داو جونز الصناعي ليكون بمثابة وكيل لصحة الاقتصاد الأمريكي الأوسع، كما يشار إليه غالبًا باسم مؤشر داو جونز، وهو أحد مؤشرات سوق الأسهم الأكثر مراقبة في العالم.

في أوائل القرن العشرين، كان أداء الشركات الصناعية مرتبطًا عادةً بمعدل النمو الإجمالي في الاقتصاد، وقد عزز ذلك العلاقة بين أداء مؤشر داو جونز والاقتصاد العام. حتى اليوم، بالنسبة للعديد من المستثمرين، فإن مؤشر داو جونز ذو الأداء القوي يساوي اقتصادًا قويًا بينما يشير مؤشر داو جونز ضعيف الأداء إلى تباطؤ الاقتصاد.

مع تغير الاقتصاد بمرور الوقت، يتغير أيضًا تكوين المؤشر، قد يتم إسقاط أحد مكونات مؤشر داو جونز عندما تصبح الشركة أقل صلة بالاتجاهات الحالية للاقتصاد، ليتم استبدالها باسم جديد يعكس التحول بشكل أفضل وعلى سبيل المثال، قد تتم إزالة شركة من المؤشر عندما تنخفض قيمتها السوقية بسبب أسباب مالية.

محطات تاريخية للمؤشر

وفيما يلي بعض المعالم التاريخية الهامة التي حققها مؤشر داو جونز:

ما هو مؤشر داو جونز Dow Jones 30.. مكوناته وكيف يتم تداوله

لماذا يعتبر مؤشر داو جونز DJIA مهمًا؟

يتكون مؤشر داو جونز من 30 من أكبر الشركات المتداولة علنًا في أمريكا، وهو أحد مؤشرات السوق الأكثر شهرة، حيث تعد مؤشرات الأسهم مثل مؤشر داو جونز بمثابة وكيل مهم لبورصة نيويورك للأوراق المالية، توفر مؤشرات الأسهم صورة سريعة عن الأداء الإجمالي لسوق الأسهم على أساس يومي - يُعرف مؤشر داو جونز الصناعي بأنه مؤشر قياسي للأسهم القيادية الأمريكية.
علاوة على ذلك، يعتقد النقاد أن احتساب سعر السهم فقط في الحساب لا يعكس الشركة بدقة، بقدر ما يعكس القيمة السوقية للشركة. وبهذه الطريقة، فإن الشركة التي لديها سعر سهم أعلى ولكن رأس مال سوقي أصغر سيكون لها وزن أكبر من شركة ذات سعر سهم أصغر ولكن رأس مال سوقي أكبر، مما قد يعكس بشكل سيئ الحجم الحقيقي للشركة.
يعد مؤشر داو جونز أيضًا مؤشرًا مرجحًا للسعر، بدلاً من أن يتم ترجيحه من خلال القيمة السوقية. وهذا يعني أن الأسهم في المؤشر ذات أسعار الأسهم المرتفعة لها تأثير أكبر، بغض النظر عما إذا كانت شركات أصغر بشكل عام من حيث القيمة السوقية. في المؤشر المرجح للسعر، فإن السهم الذي يزيد من 110 دولارًا إلى 120 دولارًا سيكون له نفس التأثير الصافي على المؤشر مثل السهم الذي يزيد من 10 دولارات إلى 20 دولارًا، على الرغم من أن النسبة المئوية للحركة للأخير أكبر بكثير من نسبة الحركة الأعلى. 

ما الذي يقيسه مؤشر داو جونز الصناعي؟

يتتبع DJIA تحركات الأسعار لـ 30 شركة كبيرة في الولايات المتحدة. وتشمل هذه الشركات مايكروسوفت وهوم ديبوت. الشركات المختارة هي من جميع القطاعات الرئيسية في الولايات المتحدة، باستثناء المرافق والنقل. 

مكونات مؤشر داو جونز

يتكون مؤشر داو جونز الصناعي من 30 سهمًا كبيرًا. جميع الأسهم مقرها في الولايات المتحدة. يعرف DJIA أيضًا باسم Dow 30.

ما هي الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز؟

إن الشركات المكونة لمؤشر داو جونز تهدف إلى أن تكون انعكاسًا للاقتصاد الأمريكي. ولذلك، يتم إعادة تقييم الشركات الثلاثين التي يتكون منها مؤشر داو جونز بشكل منتظم للتأكد من أن الشركات الثلاثين تستحق مكانها أو إذا نمت شركة أخرى بما يكفي لتحل محل شاغل الوظيفة. في هذه الأيام، يخضع المؤشر لمؤشرات S&P Dow Jones التي تمتلك شركة S&P Global الأغلبية فيها. لديهم لجنة اختيار تتخذ القرارات بشأن الشركات التي سيتم تضمينها. تقليديا، تختار اللجنة أكبر الشركات الكبرى (الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة المعترف بها وطنيا والتي تتمتع بتاريخ مالي قوي) التي تحقق أداء ثابتا في السوق. وتتطلع اللجنة إلى استبدال الشركات التي أصبحت تعاني من ضغوط مالية، على سبيل المثال، AIG في عام 2008 (التي عانت بشدة خلال فترة الركود الكبير). وبخلاف ذلك، قد تقوم اللجنة بإجراء تغييرات لضمان أن نوع الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز يعكس بشكل عادل الاقتصاد الأمريكي.

كان عام 2020 هو الأكثر دراماتيكية من حيث التغييرات التي طرأت على مؤشر داو جونز منذ أواخر التسعينيات. قامت لجنة داو جونز بإزالة شركة النفط العملاقة إكسون موبيل، وشركة الأدوية الكبرى فايزر، وشركة تصنيع الطيران رايثيون تكنولوجيز. تمت إضافة Salesforce وAmgen وHoneywell International لتحل محل الشركات الثلاث التي تمت إزالتها.

الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز

كما ذكرنا في السابق فإن مؤشر داو جونز مدرج به نحو 30 شركة عالمية وهم:   

1.شركة مايكروسوفت

2.شركة أبل

3.شركة فيزا

4.جي بي مورجان تشيس وشركاه

5.مجموعة يونايتد هيلث إنكوربوريتد

6.شركة وول مارت

7.جونسون آند جونسون

8.شركة بروكتر أند غامبل

9.شركة هوم ديبوت

10.  شركة ميرك وشركاه

11.  شركة شيفرون

12.  شركة سيلزفورس

13.  شركة كوكا كولا

14.  شركة ماكدونالدز

15.  شركة سيسكو سيستمز

16.  شركة إنتل

17.  شركة فيريزون للاتصالات

18.  شركة والت ديزني

19.  المؤسسة الدولية للحاسبات الآلية

20.  شركة امجين

21.  نايكي

22.  شركة كاتربيلر

23.  شركة امريكان اكسبريس

24.  شركة هانيويل الدولية

25.  شركة بوينج

26.  مجموعة جولدمان ساكس

27.  شركة 3M

28.  شركة ذا ترافيلرز

29.  شركة داو

30.  شركة Walgreens Boots Alliance.

كيف يتم اختيار الأسهم لمؤشر داو جونز؟ من يختارهم؟

من المثير للاهتمام أن مؤشر داو جونز يتم اختياره من قبل لجنة من محرري صحيفة وول ستريت جورنال. إنهم يتحملون مسؤولية هائلة في تحديد الشركات التي تتم إضافتها إلى (أو حذفها) من مؤشر داو جونز الصناعي. لا توجد قواعد للتضمين - فقط المبادئ التوجيهية العامة التي تنص على أن القيمة السوقية للشركة يجب أن تكون كبيرة، ويجب أن تتمتع بسمعة ممتازة، ويجب أن تظهر نموًا مستدامًا.

لا توجد قواعد محددة لإدراج الشركة ضمن أسهم الشركات الثلاثين في مؤشر داو جونز الصناعي. ومع ذلك، لكي تظهر شركة ما في مؤشر داو جونز الصناعي، يجب أن تمثل جزءًا كبيرًا من الأنشطة الاقتصادية في الولايات المتحدة. ويجب أيضًا أن تكون الشركة مدرجة في بورصة ناسداك أو بورصة نيويورك وأن تكون من بين الشركات الكبرى في القطاع الصناعي.

كيفية اختيار لشركات التي ستدرج في مؤشر داو جونز؟

كيف يتم حساب مؤشر داو جونز الصناعي؟

لحساب مؤشر داو جونز، يمكنك ببساطة جمع أسعار أسهمه الثلاثين وتقسيم المبلغ على مقسوم داو جونز، وهو رقم يأخذ في الاعتبار تقسيم الأسهم وأرباح الأسهم. يعد مقسوم مؤشر داو جونز طريقة عالمية لفهم تأثير حركة نقطة واحدة في أي من الأسهم الثلاثين التي يتكون منها مؤشر داو جونز.

لا يتم حساب مؤشر داو جونز باستخدام متوسط حسابي مرجح ولا يمثل القيمة السوقية للشركات المكونة له على عكس مؤشر ستاندرد آند بورز 500. بدلا من ذلك، فهو يعكس مجموع سعر سهم واحد من الأسهم لجميع المكونات، مقسوما على المقسوم عليه. وبالتالي، فإن التحرك بمقدار نقطة واحدة في أي من الأسهم المكونة سوف يحرك المؤشر بعدد مماثل من النقاط. 

هل يمكنني شراء داو جونز؟ وما هو رمز المؤشر الخاص به؟

قد يجد المستثمرون الجدد مفهوم مؤشر داو جونز مربكًا بعض الشيء: يتم اختصاره بـ DJIA، ولكن هذا ليس رمز المؤشر الخاص به. رمز المؤشر الخاص به هو DJI، ولكنه ليس سهمًا. في حين أن مؤشر داو جونز نفسه غير قابل للتداول، يمكنك الاستثمار في الشركات التي يتكون منها مؤشر داو جونز؛ بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة لتعكس مؤشرات مؤشر داو جونز. السبب وراء عرض رمز مؤشر داو جونز بشكل بارز على شاشات التداول وموفري البيانات المالية في وول ستريت هو أن يتمكن المستثمرون من رؤية أداء السوق في خلال لحظة. 

كيفية الاستثمار في مؤشر داو جونز

ما هو مؤشر داو جونز Dow Jones 30.. مكوناته وكيف يتم تداوله

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها في هذا المؤشر مثل: الأسهم الفردية وصناديق الاستثمار المتداولة وصناديق المؤشرات.

يمكنك شراء أسهم في كل شركة من الشركات الثلاثين المدرجة حاليًا في مؤشر داو جونز الصناعي. على الرغم من أن الأمر يبدو بسيطًا، إلا أنه قد يكون مكلفًا، حيث يتجاوز سعر السهم 100 دولار للعديد من شركات المكونات. بعد ذلك، تحتاج إلى بيع الشركات التي تم إسقاطها من المؤشر وشراء الشركات البديلة، حيث يتغير مؤشر داو جونز بشكل دوري. بالنسبة لمعظم المستثمرين، هذه ليست طريقة معقولة للاستثمار.

بدلاً من ذلك، ابحث عن صناديق المؤشرات المرتبطة بمؤشر داو جونز أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)التي تتبع المؤشر. يتطلب الاستثمار في هذه الصناديق نفقات نقدية أولية أصغر بكثير مع تقديم أداء يعكس أداء مؤشر داو جونز.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول الأسهم

الاستثمار عن طريق المشتقات

كلا الخيارين المذكورين أعلاه يسمحان للمستثمرين بالتداول باستخدام "الرافعة المالية". بمعنى آخر، اقتراض الأموال من منصة التداول المعنية بالإضافة إلى أموالهم الخاصة. وهذا يوفر الفرصة لتحقيق أرباح أعلى، ولكن أيضًا التعرض لخسائر أعلى إذا تحرك المؤشر في الاتجاه "الخاطئ". 

ما هي العوامل التي تؤثر على مؤشر داو جونز؟

يمثل المؤشر مجموعة من الأسهم. لذا، فإن العوامل التي تؤثر على أداءه ترتبط ارتباط وثيق بالتأثير على الشركات المدرجة به. وإليكم أهم العوامل التي تؤثر على أداء الأسهم، والتي تؤدي بالتبعية إلى التأثير على المؤشر ككل. 

العرض والطلب

العرض والطلب ليس هو المحرك الوحيد للتقلبات في أسعار الأسهم. في الواقع، يمكن أن تعمل عدة عوامل معًا لتحفيز تقلبات الأسعار صعودًا وهبوطًا.

نشاط الشركة

هناك عدد من الأشياء التي تحدث في الشركة يمكن أن تؤدي إلى زيادة أو نقصان في سعر سهمها.

على سبيل المثال، إذا أعلنت إحدى الشركات المدرجة بالمؤشر عن نتائج مالية قوية للربع الثالث، فقد يكتسب المستثمرون الثقة في الشركة ويقررون شراء المزيد من الأسهم. هذا الطلب المتزايد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سعر السهم. على العكس من ذلك، إذا قدمت الشركة أخبارًا سيئة حول أدائها المالي في الربع الثالث، فقد يفقد المستثمرون الثقة في الشركة ويتخلصون من بعض أو كل أسهم الشركة الخاصة بهم.

حالة الاقتصاد

الظروف الاقتصادية الحالية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أسعار الأسهم. على سبيل المثال، إذا أصدر مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أرقامًا تظهر انخفاض معدل البطالة وأضافت البلاد عددًا قويًا من الوظائف في الشهر السابق، فقد يكون المستثمرون أكثر ثقة بشأن اتجاه الاقتصاد. وفي المقابل، قد يكونون أكثر ميلاً إلى ضخ الأموال في سوق الأوراق المالية، مما يؤدي إلى رفع أسعار أسهم بعض الشركات.

على النقيض من ذلك، فإن الأرقام الضعيفة لنمو الوظائف ومعدل البطالة قد تثير قلق بعض المستثمرين، مما يؤدي إلى عمليات بيع للأسهم تؤدي إلى انخفاض أسعار الأسهم.

التضخم الاقتصادي

التضخم، وهو زيادة في التكلفة الإجمالية للسلع والخدمات، يقلل من القوة الشرائية للشركات والمستهلكين. لذلك، إذا كان معدل التضخم آخذ في الارتفاع، فقد يشعر المستثمرون بالقلق بشأن الاقتصاد ويبيعون بعض أسهمهم. ومن ناحية أخرى، إذا انخفض معدل التضخم، فقد يكون المستثمرون أكثر حماسا بشأن الاقتصاد ويكثفون نشاطهم في شراء الأسهم. وبعبارة أخرى، فإن حركة التضخم في اتجاه إيجابي أو سلبي يمكن أن تؤثر على أسعار الأسهم.

كما أن ارتفاع التضخم قد يؤدي إلى انخفاض الأداء المالي للشركة بسبب ارتفاع تكلفة شراء السلع والخدمات. يمكن أن يؤدي ارتفاع النفقات إلى تآكل أرباح الشركة، مما يجعل أسهم الشركة أقل جاذبية للمستثمرين ويؤدي إلى انخفاض سعر السهم.

أسعار الفائدة

تلعب أسعار الفائدة دورًا كبيرًا في تكلفة اقتراض الشركات للأموال. إذا كانت أسعار الفائدة مرتفعة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة نفقات اقتراض الشركات. ونتيجة لذلك، يمكن أن تتأثر أرباح الشركات، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار الأسهم ككل.

علاوة على ذلك، فإن ارتفاع أسعار الفائدة قد يجعل الأسهم أقل جاذبية من شهادات الإيداع والسندات والاستثمارات الأخرى التي تستفيد عوائدها من ارتفاع أسعار الفائدة. إذا قفز المستثمرون من السفينة، فسوف تنخفض أسعار الأسهم. ولكن إذا انخفضت أسعار الفائدة، فقد يحدث العكس. قد تؤدي معدلات الاقتراض الأرخص إلى تعزيز توقعات الأرباح ورفع أسعار الأسهم.

مصروفات المستهلك

إن المستوى الصحي من الإنفاق الاستهلاكي من الممكن أن يرفع المبيعات والأرباح، وبالتالي أسعار الأسهم، لمجموعة كاملة من الشركات المتداولة علناً. تقول خدمة أبحاث الكونجرس: "إن الإنفاق الاستهلاكي هو المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي على المدى القصير في الاقتصاد الأمريكي".

كما أن ضعف الإنفاق الاستهلاكي يمكن أن يؤثر سلبا على مبيعات الشركات، وأرباحها، وأسعار الأسهم.

الأحداث والمخاطر الجيوسياسية

يمكن للمخاطر الجيوسياسية، مثل الحروب والتفجيرات، أن تسبب اضطرابات ليس فقط في مختلف الدول ولكن أيضًا في سوق الأوراق المالية. 

كيف يختلف مؤشر داو جونز عن مؤشر S&P 500؟

يعد مؤشر S&P 500 و DJIA من مؤشرات الأسهم الأكثر مراقبة في الولايات المتحدة؛ ومع ذلك، فإن هذين المؤشرين مختلفين تمامًا:

اقرأ أيضًا: ما هو مؤشر VIX أو ما يعرف بمؤشر الخوف

ما هي بعض الانتقادات حول مؤشر داو جونز؟

نظراً لوجود 30 شركة فقط في مؤشر داو جونز، يعتقد النقاد أن هذا تمثيل غير كافٍ لسوق الأوراق المالية بشكل عام. حقيقة أنه يتجاهل القيمة السوقية هي سبب آخر وراء تفضيل العديد من المحللين لمؤشر S&P 500 على مؤشر داو جونز كمعيار قياسي لسوق الأسهم. 

مواعيد عمل مؤشر داو جونز

يعمل المؤشر الأمريكي منذ بداية فتح السوق في الولايات المتحدة من الساعة 9:30 صباحاً حتى 4:00 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما يعمل خلال 5 أيام الأسبوع بداية من يوم الاثنين حتي يوم الجمعة. 

ملخص

مؤشر داو جونز الصناعي هو مؤشر أسهم يضم 30 شركة أمريكية كبيرة الحجم، والذي أصبح مرادفًا لسوق الأسهم الأمريكية ككل. ومع ذلك، يضم المؤشر 30 شركة فقط، والمؤشر نفسه مرجح بالسعر، مما يعني أنه لا يقدم دائمًا انعكاسًا دقيقًا لسوق الأسهم الأوسع.
يتم أيضًا اختيار الشركات في مؤشر داو جونز الصناعي من قبل لجنة وتكون متوازنة لمحاولة تمثيل حالة الاقتصاد العام. وهذا يعني أنه قد تتم إضافة شركات معينة إلى المؤشر أو حذفها منه بشكل دوري دون القدرة على التنبؤ بموعد أو أي سهم سيتم تغييره. على الرغم من القيود المفروضة عليه، لا يزال مؤشر داو جونز يحتل مكانة خاصة في التمويل الأمريكي 

الأسئلة الشائعة

ما هو مؤشر داو جونز بالضبط؟

يجمع مؤشر داو جونز الصناعي أسعار 30 من الأسهم الأكثر تداولًا في بورصة نيويورك (NYSE) وناسداك. وهو مؤشر يساعد المستثمرين على تحديد الاتجاه العام لأسعار الأسهم.

هل يعتبر الداو جونز استثمارا جيدا؟

بشكل عام، فوائد الاستثمار في مؤشر داو جونز الصناعي تفوق عيوبه. عوائد متسقة على المدى الطويل: يتمتع مؤشر داو جونز بتاريخ طويل من الأداء القوي، حيث يبلغ متوسط العائد السنوي حوالي 10% منذ إنشائه في عام 1896.

هل مؤشر داو جونز أفضل من ستاندرد آند بورز؟

يتتبع مؤشر داو جونز 30 شركة أمريكية كبيرة ولكن تمثيله محدود. تركز مؤشرات ناسداك، المرتبطة ببورصة ناسداك، بشكل أكبر على أسهم التكنولوجيا والأسهم الأخرى. يقدم مؤشر S&P 500، الذي يضم 500 شركة أمريكية كبيرة، رؤية أكثر شمولاً للسوق، مرجحة بالقيمة السوقية.

كيف يتم وزن مؤشر داو جونز؟

مؤشر داو جونز هو مؤشر مرجح للسعر، مما يعني أن قيمته مستمدة من سعر السهم لكل سهم مقسومًا على قاسم مشترك.

كيف تستثمر في مؤشر داو جونز؟

يمكنك شراء صندوق متداول في البورصة يتتبع المؤشر ويحتفظ بجميع الأسهم الثلاثين بما يتناسب مع أوزانها في مؤشر داو جونز الصناعي.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟