شحنات النفط والوقود العالمية ترتفع 50% منذ بدء هجمات البحر الأحمر

شحنات النفط والوقود العالمية ترتفع 50% منذ بدء هجمات البحر الأحمر
ارتفعت شحنات النفط والوقود العالمية التي تسلك طريق رأس الرجاء الصالح بين آسيا والشرق الأوسط والغرب بحوالي 47% منذ بدء الاضطرابات في البحر الأحمر.
قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن السفن لجأت إلى اتخاذ ذلك الطريق بالرغم من طول مسافته من أجل تجنب هجمات الحوثيين في اليمن، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الشحن.
وكان يمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس حوالي 12% من إجمالي حركة الشحن العالمية، قبل بدء هجمات جماعة الحوثيين اليمنية.
وأشارت الإدارة إلى أن بيانات تتبع السفن من "فورتكسا" أظهرت أن حوالي 8.7 مليون برميل من النفط الخام والمنتجات المكررة سلكت الطريق المار بجنوب أفريقيا يوميًا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ 5.9 مليون برميل في المتوسط خلال عام 2023، لافتة إلى أن شحنات المنتجات النفطية شكلت أغلب هذه الزيادة،
وقامت المملكة العربية السعودية والعراق بإرسال المزيد من النفط الخام إلى أوروبا من خلال طريق رأس الرجاء الصالح بدلًا من البحر الأحمر وقناة السويس، وهو ما يمثل حوالي 15% من إجمالي الزيادة.
ورفعت شركات التكرير في آسيا والشرق الأوسط صادراتها من المنتجات المكررة إلى أوروبا، وحولت مسار شحناتها إلى جنوب أفريقيا وهو ما يمثل 29% من حجم الزيادة.
وقالت إدارة معلومات الطاقة إن الولايات المتحدة تلقت النفط الخام والمنتجات المكررة من الشرق الأوسط وآسيا، وقامت بإرسال مزيدًا من المنتجات إلى آسيا من خلال طريق رأس الرجاء الصالح.
وأضافت أن حجم التجارة الأمريكية ارتفع في المجمل بحوالي الثلث أو ما يزيد قليلًا على 600 ألف برميل يوميًا عبر هذا الطريق.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟