صادرات النفط السعودية ترتفع بـ 3% خلال يناير 2023

صادرات النفط السعودية ترتفع بـ 3% خلال يناير 2023
ارتفعت صادرات النفط الخام السعودي بنسبة 3% خلال شهر يناير الماضي، مسجلة أعلى مستوى لها في نحو ثلاثة أشهر.
وأظهرت البيانات الصادرة من مبادرة البيانات المشتركة "جودي"، ارتفاع صادرات المملكة العربية السعودية من النفط الخام إلى 7.66 مليون برميل يوميًا خلال يناير الماضي، مقابل 7.44 مليون برميل يوميًا خلال ديسمبر 2022. 
وزاد إنتاج المملكة بنسبة بسيطة خلال يناير 2023 ليصل إلى 10.45 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ 10.44 مليون برميل يوميًا في ديسمبر الماضي. 
وأعلنت شركة "أرامكو" عملاق النفط السعودي، تسجيل صافي أرباح سنوية قياسي، وصلت إلى 161.11 مليار دولار خلال العام الماضي، بزيادة قدرها 46% عن العام السابق، وذلك بفضل ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة حجم المبيعات وتحسين هوامش ربح المنتجات المكررة. 
وانخفض معدل استهلاك المصافي المحلية من النفط الخام بالمملكة إلى 2.577 مليون برميل يوميًا خلال يناير الماضي، في حين تراجع معدل الحرق المباشر للخام بمقدار 165 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 312 ألف برميل يوميًا. 
وأعلن منتدى الطاقة الدولي، إن معدل الإنتاج العالمي من النفط الخام تراجع إلى أدنى مستوى له في سبعة أشهر، بفعل تراجع الإنتاج في روسيا والبحرين وكندا والعراق.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو السعودية"، أمين ناصر، إن سوق النفط ستظل متوازنة بشكل كبير على المدى المتوسط، مشيرًا إلى أنه يشعر بتفاؤل حذر.
ومن جانبه، قال بدر الملا، وزير النفط الكويتي، إن الجهود التي تبذلها منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك بلس" من خلال اتفاقها على خفض معدل الإنتاج، سيكون لها دور كبير في الحفاظ على استقرار أسواق النفط.

المزيد من الأخبار