الذهب عند 5 آلاف دولار يصدم سوق العملات الرقمية البديلة ويكشف أضعف مستوياتها التاريخية
ارتفع الذهب إلى مستويات قياسية قرب 5,000 دولار للأونصة، ما سلط الضوء على التراجع الحاد للعملات الرقمية البديلة، في حين شهدت رموز الأصول الواقعية المدعومة بالذهب مثل PAXG وXAUT زيادة ملحوظة في التبني والتداول.
وحذر المحلل ميشائيل فان دي بوب من أن “تقييم العملات الرقمية البديلة مقابل الذهب وصل إلى أدنى مستوى له على الإطلاق، مع مؤشر القوة النسبية الأسبوعي (RSI) عند 25، وهو رقم لم يُسجَّل سابقًا”، مؤكدًا أن الحالة الوحيدة المشابهة كانت خلال انهيار الأسواق في أزمة كورونا.
ويتداول PAX Gold (PAXG) عند نحو 5,035 دولارًا، مع حجم تداول يومي يبلغ 425 مليون دولار، فيما يستقر Tether Gold (XAUT) عند 5,013 دولارًا بعد مكاسب ملحوظة على مدار الأسبوع والشهر، ما يعكس استمرار الطلب على الذهب الرقمي كملاذ آمن وسط ضعف العملات البديلة.
ويظهر هذا التباين حجم الفجوة بين السوق الرقمي للذهب الرمزي، الذي يقدر بنحو 0.8–1 مليار دولار فقط، مقارنة بتريليونات الدولار في سوق الذهب الفعلي، رغم تسارع قيمته السوقية في 2026 مع وضوح الأطر التنظيمية وتجارب المؤسسات الكبرى في منتجات مخزنية مرتبطة بالذهب.
ويعتبر المحللون الانخفاض التاريخي للعملات الرقمية البديلة مقابل الذهب “فرصة نادرة” للمستثمرين الباحثين عن عوائد على المدى الطويل، إلا أن استمرار هذه الفرصة مرتبط بتحولات السيولة العالمية وليس بالروايات السوقية وحدها.
المزيد من الاخبار


BitMine تقترب من امتلاك 5% من معروض إيثريوم العالمي وسط نقاش متزايد حول تأثيرها على السوق

تراجع ضغوط البيع من حائزي بيتكوين طويلي الأجل يدعم استقرار السعر فوق 62 ألف دولار

بروتوكول الإقراض على XRP Ledger يجتاز إعادة التدقيق الأمني بنجاح ويعالج جميع الملاحظات المكتشفة

إيثريوم تواجه ضغوطًا متزايدة مع استمرار نزوح الاستثمارات من صناديق ETF وتراجع الزخم السوقي
Cboe تطلق عقود تنبؤ جديدة مرتبطة بمؤشر S&P 500 ضمن توسعها في سوق المشتقات


تحذيرات من جهات إنفاذ القانون الأمريكية بشأن مادة في قانون CLARITY وتأثيرها على مكافحة الجرائم المشفرة



العملات الرقمية ترتد صعودًا بعد خسائر قوية.. والبيتكوين تستعيد مستوى 62 ألف دولار
