أسعار المصانع في الصين تتراجع مع مكافحة التصنيع الصيني من أجل التعافي

أسعار المصانع في الصين تتراجع مع مكافحة التصنيع الصيني من أجل التعافي
تراجعت أسعار بوابة المصانع في الصين في يناير أكثر مما توقعه الاقتصاديون، مما يشير إلى أن الطلب المحلي الذي نما أسعار المستهلكين بعد انتهاء سياسة عدم انتشار فيروس كورونا الجديد ليست قوية بما يكفي لإحياء قطاعات المنبع.
انخفض مؤشر أسعار المنتجين (PPI) بنسبة 0.8 في المائة عن العام السابق، مواصلاً انخفاضه بنسبة 0.7في المائة في الشهر السابق وأسرع من التراجع بنسبة 0.5 في المائة، على الرغم من عودة نشاط التصنيع إلى النمو في يناير.
أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء (NBS) يوم الجمعة، أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) في يناير كان أعلى بنسبة 2.1 في المائة مقارنة بالعام السابق، مرتفعًا عن المكاسب السنوية البالغة 1.8 في المائة في ديسمبر.
تم تعزيز مؤشر أسعار المستهلكين من خلال الارتفاع الموسمي في الإنفاق خلال مهرجان السنة القمرية الجديدة، حيث ارتفعت أسعار تذاكر الطيران بنسبة 20.3 في المائة، وتذاكر السينما بنسبة 10.7 في المائة، والسفر بنسبة 9.3 في المائة، وفقًا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء.
لا يزال ثاني أكبر اقتصاد في العالم يواجه رياحًا معاكسة كبيرة، بما في ذلك قطاع العقارات المتدهور، وضعف الطلب الخارجي على المصدرين الصينيين، ومستويات شبه قياسية لبطالة الشباب.
ساهم انخفاض أسعار المدخلات، بما في ذلك المواد الكيميائية، وكذلك انخفاض أسعار النفط الخام والفحم المحلي في انخفاض أكبر من المتوقع.
ومن ناحية المستهلك، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 6.2 في المائة في يناير مقارنة بالعام السابق، بعد ارتفاع سنوي يقدر بنسبة 4.8 في المائة في ديسمبر.
ارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة إلى 1.2 في المائة الشهر الماضي من مكاسب سنوية بنسبة 0.7 في المائة في ديسمبر.
أشار كبار المسئولين الحكوميين بشكل متواصل إلى نيتهم في تسخير القوة الاستهلاكية لسكان البلاد البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، بعد أن تراجع النمو الاقتصادي في عام 2022 إلى واحد من أضعف مستوياته منذ ما يقرب من نصف قرن.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟