البنك المركزي الصيني يقرر خفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في ثلاثة أشهر لدعم الاقتصاد

البنك المركزي الصيني يقرر خفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في ثلاثة أشهر لدعم الاقتصاد
قام البنك المركزي الصيني بخفض أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية في ثلاثة أشهر بشكل غير متوقع يوم الثلاثاء، في إشارة جديدة إلى أن السلطات تكثف جهود التيسير النقدي من أجل دعم الانتعاش الاقتصادي المتعثر.
أشار بنك الشعب الصيني (PBOC) إنه خفض سعر الفائدة على 401 مليار يوان 55.2 بما يعادل مليار دولار من تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل (MLF) لبعض المؤسسات المالية بمقدار 15 نقطة أساس إلى 2.50 في المائة من 2.65 في المائة سابقًا. .
كان من المتوقع لدى العديد من المحللين والخبراء أن البنك المركزي سيترك معدل الفائدة على الصندوق متعدد الأطراف دون تغيير.
كما ضخ البنك المركزي 204 مليارات يوان من خلال اتفاقيات إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام مع خفض تكاليف الاقتراض بمقدار 10 نقاط أساس إلى 1.80 في المائة من 1.90 في المائة سابقاً، كما أوضح البنك في بيان عبر الإنترنت.
خفض بنك الشعب الصيني (PBOC) أسعار الفائدة الرئيسية في يونيو لدعم الاقتصاد العام، لكن البيانات كانت ضعيفة بشكل متزايد منذ ذلك الحين.
لا تزال الصين بعيدة عن البنوك المركزية العالمية لأنها خففت السياسة النقدية لدعم التعافي المتوقف بينما كان البعض الآخر في دورات تشديد في الوقت الذي يكافحون فيه التضخم المرتفع.
أدى تحرك سعر الفائدة يوم الثلاثاء إلى توسيع فجوة العائد مع الاقتصادات الرئيسية الأخرى، وخاصة الولايات المتحدةمما زاد من الضغط على اليوان والمخاطرة بالتدفقات الخارجة.
تراجع اليوان الصيني بنسبة 5 في المائة مقابل الدولار في العام حتى الآن ليصبح من أسوأ العملات الآسيوية أداءً، حيث تم تداول اليوان بسعر 7.2842 للدولار.
تراجعت عائدات السندات الحكومية الصينية لأجل 10 سنوات إلى 2.56 في المائة، وهو أدنى مستوى منذ مايو 2020.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟