البنك المركزي التايواني قد يستقر على أسعار الفائدة ثابتة وسط مخاوف التضخم المتواصلة

البنك المركزي التايواني قد يستقر  على أسعار الفائدة ثابتة وسط مخاوف التضخم المتواصلة
من المرجح أن يستقر البنك المركزي التايواني على سعر الفائدة ثابتاً دون تغيير هذا الأسبوع وأن يواصل على نفس المسار حتى أواخر العام المقبل، في الوقت الذي يتعامل فيه مع المخاوف الدائمة بشأن التضخم.
قام البنك المركزي، في خطوة مفاجئة في اجتماع مجلس إدارته الأخير في مارس، بزيادة سعر الخصم القياسي إلى 2 في المائة من 1.875 في المائة، خوفاً من استمرار الضغوط التضخمية وقبل زيا أسعار الكهرباء.
يرى الخبراء أنه خلال اجتماعه القادم يوم الخميس، من المتوقع أن يبقي سعر الفائدة ثابتًا.
من المرجح لدى الاقتصاديون أن يبدأ البنك في خفض أسعار الفائدة فقط اعتبارًا من الربع الثالث من العام المقبل، مع تراجع متوسط ​​التقدير إلى 1.875 في المائة.
صرح محافظ البنك المركزي "يانغ تشين لونغ" الأسبوع الماضي إلى أنه لن تكون هناك مفاجآت في هذا الاجتماع.
قفز مؤشر أسعار المستهلك في تايوان بنسبة 2.24 في المائة في مايو، وهو أعلى قليلاً من المتوقع وأعلى أيضًا من 1.95 في المائة المسجل في أبريل، ومن المحتمل أن يزداد أكثر في يونيو نتيجة الطقس الممطر الذي يؤثر على أسعار المواد الغذائية.
من المتوقع لدى الخبراء أن يبقي البنك المركزي على سعر الفائدة ثابتاً دون تغيير هذه المرة، ولكن قد يكون هناك ارتفاع آخر في الأشهر الثلاثة المقبلة.
سيرتفع التضخم بشكل كبير بعد يونيو، وربما يتخطى 3 في المائة، لذا فإن الضغط لرفع التضخم سيكون مرتفعا نسبيا في سبتمبر.
قدم البنك المركزي الأوروبي قدما في أول خفض لأسعار الفائدة منذ 2019 يوم الخميس الماضي، بينما من المرجح أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعه هذا الأسبوع.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟