الصين تلغي الامتيازات عن أكثر من 100 سلع مستوردة من تايوان

الصين تلغي الامتيازات عن أكثر من 100 سلع مستوردة من تايوان
أعلنت الصين اليوم الجمعة عزمها إلغاء الرسوم الجمركية التفضيلية عن أكثر من 100 سلعة مستورد من تايوان، مشيرة إلى استمرار الحظر التمييزي الذي تفرضه الجزيرة على سلع من البر الصيني.
وتنوي بكين إلغاء الرسوم الخاصة عن 134 سلعة من بينها أدوات ومواد كميائية صناعية، بحسب ما أعلنت لجنة الرسوم الجمركية، ومن المقرر أن يبدأ العمل بالرسوم الجديدة اعتبارًا من 15 يونيو المقبل.
وجاء هذا القرار بعد أيام من تنصيب "لاي تشينغ- تي" رئيسًا جديدًا لتايوان، وإلقائه خطاب أثار ردود فعل غاضبة في الصين.
وقامت بكين بمناورات عسكرية استمرت يومين فرضت خلالها طوقًا على الجزيرة وحذرت من أن القيادة في "تاييه" تدفع الجزيرة نحو الحرب.
وانتقد مكتب شؤون تايوان في بكين هذا القرار ورفض الممارسات التمييزية المفروضة على منتجات البر الرئيسي وكذلك إدارة "لاي".
وقال المتحدث تشن بينهوا إن ما يحدث الآن يؤكد أنه لن يكون هناك سلام ولا تنمية في حال السعي إلى استقلال تايوان.
ودعا مجلس شؤون البر الرئيسي في تايوان بكين إلى مواصلة الحوار البناء، ووقف الضغوط الاقتصادية والتجارية، والتعاون مع الجزيرة لمواجهة المشكلات والتحديات والبحث عن حلول عملية من خلال التفاهم والتواصل.
كانت بكين قد فرضت قيود تجارية على سلع قادمة من تايوان خلال فترة التوتر بين الطرفين، ففي عام 2021 علقت السلطات الصينية واردات الأناناس من تايوان في خطوة ذات دوافع سياسية.
وفي العام الماضي حظرت السلطات استيراد فاكهة المانغو من الجزيرة، وقالت إن هذا القرار يرجع إلى إجراءات وقائية معقولة للأمن البيولوجي بعد أن أفادت بالعثور على آفات في شحنات الفاكهة.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟