الصين تفصح عن بعض الحلول من أجل إنعاش البورصة

الصين تفصح عن بعض الحلول من أجل إنعاش البورصة
أعلنت الجهة المنظمة للأوراق المالية في الصين عن حزمة من الإجراءات يوم الجمعة تهدف إلى إحياء سوق الأسهم الراكد، لكن المستثمرين قالوا إنهم لن يفعلوا الكثير لتعزيز الثقة إذا بقي الاقتصاد متباطئا.
اقترحت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC) خطوات تشمل خفض تكاليف التداول، ودعم إعادة شراء الأسهم، وتشجيع الاستثمار طويل الأجل لدعم سوق الأوراق المالية الذي انخفض إلى أدنى مستوياته في تسعة أشهر.
أشارت الهيئة التنظيمية إنها لا تعرف ما إذا كان سيكون هناك خفض في رسوم الطوابع، وهو إجراء تمت مناقشته مؤخرًا ولكن قالت لجنة CSRC إنه خارج سلطتها، ويقع ضمن اختصاص وزارة المالية.
وتشمل الإجراءات الأخرى التي وضعتها لجنة CSRC تعزيز تنمية صناديق الأسهم، ودراسة خطط لتمديد ساعات التداول، وتحسين جاذبية الشركات المدرجة.
تعهد قادة الصين في أواخر يوليو بإعادة تنشيط سوق الأوراق المالية، الذي كان يترنح مع تعمق أعلام الانتعاش الاقتصادي للبلاد والمتاعب في سوق العقارات.
يرى المحللون أن العامل الرئيسي لرفع معنويات السوق هو إنقاذ الاقتصاد، وسوق العقارات هو الأساس، كما أن الأسوق تفتقر إلى الثقة لأن المستثمرين لا يرون تدابير ملموسة لإصلاح الاقتصاد.
وقالت لجنة تنظيم الأوراق المالية إنها ستعزز تنمية صناديق الأسهم من خلال تسريع تسجيل صناديق المؤشرات وتوسيع وصول الصناديق إلى المشتقات، وتشجيع مديري الصناديق على القيام باستثمارات معاكسة للتقلبات الدورية.
على الرغم من توقعات السوق بأن تقدم الصين ما يسمى بآلية "T + 0" للسماح بشراء الأسهم وبيعها في نفس اليوم، إلا أن لجنة CSRC لم تدرج ذلك ضمن مقترحاتها، قائلة إنها قد تؤدي إلى المضاربة وتضر بصغار المستثمرين.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟