المنظمون الماليون في كاليفورنيا يعلنون السيطرة على "فيرست ريبابليك" بنك

المنظمون الماليون في كاليفورنيا يعلنون السيطرة على "فيرست ريبابليك" بنك
أعلن المنظمون الماليون في ولاية كاليفورنيا عن استحواذهم على بنك "فيرست ريبابليك" الأمريكي، في ثالث حالة انهيار لبنك أمريكي منذ بداية مارس، وبعد فشل محاولات إقناع المقرضين المنافسين بالتدخل لمساعدته. 
وقد أشارت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا صباح اليوم إن بنك "جيه بي مورجان" سيحصل على جميع الودائع الخاصة بالبنك بما في ذلك الودائع غير المؤمنة وأصول البنك. 
وتم تعيين المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع كحارس قضائي على بنك "فيرست ريبابليك"، والذي انخفض سهمه بنسبة 97% منذ بداية العام وسط ضغوط سحب الودائع. 
وبحسب إعلان المنظمين الذي سيترتب عليه إغلاق البنك، سيستحوذ "جيه بي مورجان" على معظم أصول وأعمال "فيرست ريبابليك"، إلى جانب ودائعه البالغة 93.5 مليار دولار. 
ويعد إغلاق "فيرست ريبابليك" هو ثاني أكبر حالة فشل مصرفي في تاريخ الولايات المتحدة، بعد انهيار "واشنطن ميوتشوال"، و "سيليكون فالي بنك".
ويمتلك "فيرست ريبابليك" أصول بقيمة 229.1 مليار دولار، ويأتي في المرتبة الرابعة عشرة بين أكبر بنوك الولايات المتحدة في عام 2022. 
في المقابل، بلغ إجمالي أصول "سيليكون فالي بنك" الذي أغلق في الشهر الماضي، 209 مليارات دولار، بينها نحو 175 مليار دولار من الودائع، وجاء في المرتبة السادسة عشرة بين أكبر البنوك الأمريكية. 
وقدرت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، الخسائر في صندوق التأمين الخاص بها بسبب إغلاق "فيرست ريبابليك" بنحو 13 مليار دولار، فيما يحصل "جيه بي مورجان" على قروض بقيمة 173 مليار دولار، ونحو 30 مليار دولار من الأوراق المالية.  
علاوة على ذلك، فسوف يحقق "جيه بي مورجان" مكاسب تبلغ 2.6 مليار دولار لمرة واحدة من الصفقة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟