الناتج المحلي الإجمالي لهونغ كونغ يصعد للربع الأول بنسبة 2.7 في المائة مع توقعات أكثر إشراقًا

الناتج المحلي الإجمالي لهونغ كونغ يصعد للربع الأول بنسبة 2.7 في المائة مع توقعات أكثر إشراقًا
قال "جون لي" زعيم المركز المالي الآسيوي، إناقتصاد هونج كونج نما بنسبة 2.7 في المائة خلالالربع الأول من عام 2023، في إعلان مفاجئ قبل صدور البيانات الرسمية في الساعة 0830 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء، ليقطع أربعة أرباع متتالية من الانكماش.
وقال لي إنه على الرغم من استمرار تراجع الصادرات في الربع الأول، فإن النمو الأسرع في اقتصاد البر الرئيسي للصين، إلى جانب تسارع قدرة الطيران في هونج كونج، سيوفر المزيد من الدعم.
وقال في إفادة صحفية "نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني سيكون أفضل من الربع الأول، كما أضاف أن الاقتصاد هذا العام سيكون أفضل من العام الماضي".
توقع الاقتصاديون انخفاضاً بنسبة 0.9 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول، بينما توقع بنك Natixis و Hang Seng نموًا بنسبة 1.1 في المائة و 2.5 في المائة على التوالي.
من المتوقع أن يستفيد اقتصاد هونغ كونغ هذا العام من تعافي الإنفاق الاستهلاكي في البر الرئيسي ومن انتعاش السفر.
تم رفع جميع القيود المفروضة على الوباء في المستعمرة البريطانية السابقة، حيث أعطى لي الأولوية لتحسين القدرة التنافسية الدولية وجذب المزيد من المواهب الخارجية.
تواجه هونج كونج مخاطر من ارتفاع معدلات التضخم والتضييق النقدي القوي في الاقتصادات المتقدمة مع ارتفاع تكاليف الاقتراض والتوقعات الاقتصادية المتشائمة التي تضر بأسعار الأصول.
من المتوقع أن ينمو اقتصاد هونج كونج بنسبة 3.5 في المائة إلى 5.5 في المائة هذا العام بعد تراجعه بنسبة 3.5 في المائة في عام 2022، حسبما قال وزير المالية بول تشان في خطاب الميزانية 2023/24 في فبراير.
يرى الاقتصاديون أن اقتصاد هونج كونج من المقرر أن يحتضن انتعاشًا دوريًا لتحسين الإنفاق الأسري وإعادة فتح الصين، ورغم ذلك، فإن الضغط من التجارة الخارجية والاستثمار قد يواصل التباطؤ على المدى القصير بسبب الانكماش في دورة التكنولوجيا وارتفاعأسعار الفائدة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟