بمعدل أكبر من المتوقع.. التضخم في تركيا يرتفع لـ 58.9% خلال أغسطس

بمعدل أكبر من المتوقع.. التضخم في تركيا يرتفع لـ 58.9% خلال أغسطس
سجل معدل التضخم السنوي في تركيا 58.9% خلال شهر أغسطس الماضي، مقتربًا من 60%، مما قد يؤدي لزيادة الضغوط على البنك المركزي التركي لمواصلة رفع سعر الفائدة.
وكشفت البيانات الصادرة اليوم عن جهاز الإحصاء التركي، إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بـ 58.9% على أساس سنوي، خلال أغسطس، مقارنة بـ 47.8% في يوليو الماضي.
وعلى أساس شهري، وصل معدل تضخم أسعار المستهلكين إلى 9.90%، بانخفاض بسيط عن 9.49% في الشهر السابق.
وكانت توقعات المحللين تشير إلى وصول التضخم السنوي إلى 55.9%، والتضخم الشهري إلى 7.0%. 
وارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثنى البنود ذات الأسعار المتقلبة، بنسبة 64.9% على أساس سنوي، خلال الشهر الماضي.
ومن شأن هذه البيانات زيادة الضغوط على البنك المركزي التركي، لمواصلة رفع سعر الفائدة بمعدل أكبر من 25% حاليًا.
وتراجعت الليرة التركية بعد صدور بيانات التضخم، حيث تم تداولها عند مستوى 26.78 مقابل الدولار الأمريكي، في تمام الساعة 07:24 بتوقيت جرينتش.
وزاد مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 5.89% على أساس شهري في أغسطس الماضي، مرتفعًا بنحو 49.41% على أساس سنوي، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي. 
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد كان يعرض بقوة أسعار الفائدة المرتفعة، بسبب قناعاته بأنها من أهم أسباب التضخم المرتفع، وليس لها أي دور في التصدي له. 
وبفعل تلك السياسة، اضطر صناع السياسة النقدية بالبنك المركزي إلى خفض أسعار الفائدة للتصدي لارتفاع أسعار المستهلكين، مما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم إلى 85% خلال العام الماضي.  
ومع بدء الولاية الرئاسية الجديدة لأردوغان، قرر تعيين رئيس جديد للبنك المركزي، وبدأ في رفع أسعار الفائدة لمواجهة الارتفاع القياسي في معدل التضخم.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟