بنك الاحتياطي الأسترالي يبقى على أسعار الفائدة دون تغيير ولا يقدم أي مفاجآت في اجتماعه الأخير

بنك الاحتياطي الأسترالي يبقى على أسعار الفائدة دون تغيير ولا يقدم أي مفاجآت في اجتماعه الأخير
حافظ بنك الاحتياطي الأسترالي على أسعار الفائدة ثابتة كما هو متوقع يوم الثلاثاء، وأشار إنه سيعيد النظر في المزيد من التشديد النقدي وسط التضخم الثابت ونشاط سوق العمل.
أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة النقدي المستهدف عند 4.10 في المائة كما كان متوقعًا، ولم يعلن أي تغييرات على موقف الانتظار والترقب في اجتماعه الأخير برئاسة المحافظ "فيليب لوي".
ومن المقرر أن تنتهي فترة ولاية لوي في 18 سبتمبر، وبعد ذلك ستتولى نائبة المحافظ "ميشيل بولوك" قيادة البنك.
أشرف لوي على استجابة البنك لوباء كوفيد-19، حيث خفض أسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها القياسية تقريبًا خلال عامي 2020 و2021، قبل إطلاق دورة قوية لرفع أسعار الفائدة للحد من ارتفاع التضخم في أعقاب الوباء.
وفي عهد لوي، رفع بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة بما مجموعه 400 نقطة أساس في العام الماضي،وهي الخطوة التي أثارت بعض الغضب الشعبي والسياسي، خاصة مع بدء تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع تكاليف الرهن العقاري.
أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي على أسعار الفائدة للشهر الرابع على التوالي، مشيرًا إلى التقدم المتواصل نحو الحد من التضخم هذا العام، وأضاف البنك أن نشاط سوق العمل شهد ضعفاً إلى حد ما في الأشهر الأخيرة، لكنه يبقى مثل التضخم مرتفعًا للغاية.
وقال المحافظ لوي في بيان إن الحد من التضخم يظل الأولوية الرئيسية للبنك، وإنه ربما لا تبقى هناك حاجة إلى مزيد من تشديد السياسة النقدية.
أشار لوي أيضًا إلى نهج يعتمد إلى حد كبير على البيانات للزيادات المستقبلية، مشيرًا إلى تزايد عدم اليقين بشأن التوقعات الاقتصادية الأسترالية والعالمية.
ومع ذلك، أقر لوي بأن التضخم يتراجع بما يتماشى مع أهداف البنك، ويظل على المسار الصحيح للوصول إلى النطاق المستهدف البالغ 2 في المائة بحلول منتصف عام 2025.
بعد رحيل لوي، سيقوم بنك الاحتياطي الأسترالي أيضًا بإجراء المزيد من التغييرات في الأشهر المقبلة، حيث من المقرر أن يتجاهل البنك جدول اجتماعاته الشهرية لصالح ثمانية اجتماعات في العام.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟