بنك الصين يوسع حيازته من الذهب للشهر الخامس على التوالي

بنك الصين يوسع حيازته من الذهب للشهر الخامس على التوالي
للشهر الخامس على التوالي، واصل بنك الشعب الصيني رفع حيازته من الذهب، بمقدار 18 طن في مارس الماضي، ليصل إجمالي الاحتياطي إلى 2.068 طنًا، بعد أن زاد بحوالي 102 طن خلال الفترة من نوفمبر 2022 وحتى فبراير الماضي.
وكانت الصين قد فاجأت الأسواق في نوفمبر الماضي بشراء 32 طنًا من الذهب، و30 طنًا أخرى في ديسمبر 2022، وهي عمليات شراء متوقعة. 
وجاءت عمليات الشراء الواسعة للذهب، كخطوة ضمن مجموعة من الخطوات لتنفيذ الاستراتيجية الخمسية الجديدة التي أعلنت عنها الصين في مايو 2020. 
وتهدف الاستراتيجية الخمسية الجديدة إلى بناء اقتصاد صيني قوي ومتين يعتمد بشكل أساسي على الدورة المزدوجة، أي تعزيز اعتماد الاقتصاد الصيني على الداخل لتحقيق معدلات نمو اقتصادي عالية، بصرف النظر عن المتغيرات الخارجية.
وتهدف بكين من توسيع احتياطياتها من الذهب إلى حماية اقتصادها من أي صدمات أو عقوبات اقتصادية خارجية قد تفرض عليها مستقبلًا، وتعرض احتياطاتها من العملة الأجنبية للمصادرة كما حدث مؤخرًا في روسيا. 
وكشف تقرير لمجلس الذهب العالمي أن الدول تحاول حاليًا رفع حيازتها من الذهب في ظل التوترات الجيوسياسية التي تزداد يوم بعد يوم، والارتفاع الهائل في معدل التضخم العالمي. 
وأشار المجلس إلى أن طلب البنوك المركزية على الذهب ارتفع في عام 2022 للعام الثاني، وكانت تركيا والصين وكازاخستان أكبر المشترين في يناير 2023. 
وأدت عمليات الشراء الواسعة من قبل البنوك المركزية الكبرى خلال العام الماضي إلى زيادة الطلب على الذهب لأعلى مستوى له في 11 عامًا.
بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، اشترت البنوك المركزية حوالي 1136 طنًا من الذهب خلال العام الماضي، وهو أعلى مستوى في 55 عامًا، كان نصيب الصين منها 5.4%.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟