صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بـ 3% خلال الخمس سنوات القادمة

صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بـ 3% خلال الخمس سنوات القادمة
قالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن من المتوقع نمو الاقتصاد العالمي بحوالي 3% سنويًا على مدار الخمس سنوات القادمة.
وجاءت التوقعات الجديدة للصندوق، أقل بكثير من المتوسطات التاريخية والتي تبلغ حوالي 3.8%، مما قد يتسبب في زيادة الضغوط على تدفقات رأس المال. 
وصرحت جورجيفا خلال محاضرة عن الاقتصاد، إن حكومات الدول وخاصة الأسواق الناشئة ستحتاج إلى المزيد من الزيادات في معدلات الفائدة للسيطرة على التضخم المرتفع وحتى تظل الديون تحت السيطرة.
وأضافت، أن حكومات الدول النامية، بحاجة إلى مزيد من التشديد النقدي في ظل استمرار ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين، مما قد يؤثر على تدفقات رأس المال. 
يشار إلى أن صندوق النقد الدولي أعلن خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال هذا العام بنسبة طفيفة إلى 2.8% بدلًا من 2.9% في توقعاته الصادرة في يناير 2023.
كما خفض الصندوق أيضًا توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي خلال العام المقبل إلى 3% مقابل 3.1% في توقعاته الصادرة في يناير الماضي.
يذكر أن أغلب الدول على مستوى العالم تعاني حاليًا من ارتفاع كبير في معدل التضخم، مما اضطر البنوك المركزية الكبرى إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة سريعة غير مسبوقة، في محاولة للسيطرة على الضغوط التضخمية.
ومن المتوقع أن تواصل جكومات الدول العمل بسياسة التشديد النقدي خلال العام الجاري والعام القادم أيضًا، لحين عودة التضخم إلى مستواه المستهدف.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟