طلبيات المصانع الألمانية تشهد تراجعًا حادًا خلال نوفمبر 2022

طلبيات المصانع الألمانية تشهد تراجعًا حادًا خلال نوفمبر 2022
انخفضت طلبيات المصانع الألمانية بنسبة 5.3% خلال نوفمبر الماضي، مقارنة بالشهر الذي يسبقه، وذلك نتيجة التراجع الحاد في الطلب الأجنبي.
وأظهرت الأرقام الرسمية، هبوط الطلبات الجديدة، وهي مؤشر مهم لقياس أداء أكبر اقتصاد في أوروبا، للمرة الثالثة في أربعة أشهر، بعد ارتفاعها بنحو 0.6% خلال أكتوبر 2022. 
وأعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية، تراجع الطلبات المحلية بنسبة 1.1%، وانخفاض الطلبيات من خارج ألمانيا بنسبة 8.1%، مع هبوط الطلبيات من دول أخرى داخل منطقة اليورو بنسبة 10.3%. 
وأشارت إلى أن أرقام طلبيات المصانع في نوفمبر واصلت اتجاهها الهبوطي منذ فبراير 2022، إلا أنها دفاتر الطلبيات مازالت ممتلئة بشكل جيد، مما يعزز الإنتاج بشكل كبير. 
ونما الاقتصاد الألماني خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر بنسبة 0.4%، مقارنة بالربع السابق، مدعومًا بزيادة الإنفاق الاستهلاكي، وكان من المتوقع أن ينخفض معدل النمو خلال الربع الأخير من العام الماضي، والربع الأول من هذا العام. 
وانخفض معدل التضخم السنوي في ألمانيا إلى 8.6% خلال ديسمبر الماضي، من ذروة 10.4% خلال أكتوبر، إلا أن الأسعار المتسارعة مازالت تشكل تحديًا كبيرًا أمام الاقتصاد. 
يشار إلى أن دول منطقة اليورو ومن بينها ألمانيا عانت خلال الأشهر الماضية من أزمة حادة في الطاقة، بفعل الغزو الروسي لأوكرانيا، والعقوبات الغربية التي فرضت ضد موسكو، مما أدى لإنتهاء إمدادات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا.
وقالت الوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات أمس الخميس، إن من المحتمل أن لا تزيد أزمة نقص الغاز خلال هذا الشتاء، حيث إن الوضع أصبح أقل صعوبة مما كان عليه في بداية الشتاء.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟