للشهر الثالت على التوالي..المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة دون تغيير

للشهر الثالت على التوالي..المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة دون تغيير
‎قرر البنك المركزي التركي تثبيت معدلات الفائدة دون تغيير، وذلك للشهر الثالث على التوالي، بما يتوافق مع توقعات السوق، وذلك بعد أن قللتها بمقدار نصف نقطة مئوية في فبراير 2023.
‎وأبقى المركزي التركي سعر الفائدة على الليرة التركية خلال أسبوع "الريبو" عند مستوى 8.5%. 
‎وخلال اجتماعي مارس وأبريل الماضيين، أبقى المركزي التركي أسعار الفائدة دون تغيير بعد إنهاء دورة التيسير النقدي، التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتقليل أسعار الفائدة لأقل من 10%، بالرغم من ارتفاع التضخم لمستويات قياسية.
‎يشار إلى أن الاقتصاد التركي يعاني حاليًا من مشكلات اقتصادية صعبة وتحديات كبيرة، من بينها التراجع الحاد في أسعار الليرة مقابل الدولار، والتي اقتربت من مستويات تاريخية متدنية عند 20 ليرة للدولار.
‎ويشهد التضخم المرتفع تراجعًا للشهر السادس على التوالي، حيث وصل إلى 44% خلال شهر أبريل الماضي. 
‎كما تأثر الاقتصاد التركي بشكل واسع بتداعيات الزلزال الكبير الذي ضرب البلاد مطلع العام الجاري، وتسبب في خسائر فادحة وتشرد ملايين أشخاص ووفاة الآلاف. 
‎وأعلن المعهد التركي للإحصاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 2.39% خلال شهر، وكشفت الأرقام الرسمية وصول التضخم إلى 50.5% خلال شهر مارس مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بعد أن ارتفع لـ 85.5% في أكتوبر 2022.
‎ وقال وزير الخزانة التركي، إن مؤشر الثقة باقتصاد تركيا سجل أعلى مستوياته منذ يوليو 2018، حيث سجل في مايو الجاري 91.1 نقطة. 
‎ونما الاقتصاد التركي بنسبة 5.6% خلال العام الماضي، ليتجاوز توقعات المحللين التي كانت تشير إلى نمو قدره 5.2%. 

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟