ارتفاع أسهم أوروبا وسط آمال توقف الاحتياطي الأمريكي عن التشديد النقدي

ارتفاع أسهم أوروبا وسط آمال توقف الاحتياطي الأمريكي عن التشديد النقدي
صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات اليوم الخميس، مدعومة بأرباح أسهم شركات السفر والإعلام.
وتحسنت معنويات المستثمرين بعد البيانات الأمريكية التي أظهرت تباطؤ معدل التضخم، مما يشير إلى احتمالية توقف الاحتياطي الفيدرالي مؤقتًا عن التشديد النقدي وإنهاء دورة رفع أسعار الفائدة في يونيو المقبل. 
وأنهت بورصة "وول ستريت" التعاملات الليليلة على ارتفاع، حيث اقترب مؤشر "ناسداك" من أعلى مستوى له في أكثر من 8 أشهر. 
وأظهرت البيانات الصادرة أمس، تراجع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة، في أبريل الماضي، وذلك للشهر العاشر على التوالي، حيث سجل 4.9% وهو أدنى مستوى له منذ مايو 2021. 
وجاءت أرقام التضخم الأمريكي أفضل من توقعات السوق والمحللين، والتي كانت تشير إلى استقراره عند 5% دون تغيير عن شهر مارس.
وبالرغم من ذلك، مازال المتداولين يتعاملون بحذر قبل الإعلان عن نتائج الاجتماعات بين البيت الأبيض وأعضاء الكونجرس الجمهوريين بشأن سقف الدين العام الأمريكي، والتي لم تُسفر عن أي نتائج إيجابية حتى الآن، مما يزيد احتمالات تخلف الولايات المتحدة عن السداد في أوائل يونيو. 
وفي تمام الساعة 08:22 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.5%، بعد تراجعه على مدى جلستين متتاليتين. 
وارتفع سهم بنك "إي.إن.جي غروب" أكبر بنك في هولندا بنسبة 2.9 بالمئة بعد أن أعلن تحقيق عن أرباح أفضل من المتوقع خلال الربعالأول من 2023، كما أعلن البنك عن برنامج إعادة شراء أسهم جديدتصل قيمته إلى 1.5 مليار يورو أي حوالي 1.65 مليار دولار. 
وتراجع سهم المجموعة الألمانية "باير" بـ 5%، بعدما أعلنت أنها تتوقع أن تأتي نتائجها المالية عند الحد الأدنى من نطاق مستهدف توقعته لعام 2023، بفعل تضخم التكلفة. 
وجاءت أسهم شركات التعدين والسيارات على رأس القطاعاتالأوروبية الخاسرة اليوم، بعد تداول أسهم العديد من الشركات من بينها "فولكسفاغن" بعد تواريخ استحقاق توزيعات الأرباح النقدية.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟