الأسهم الأوروبية ترتفع 1% مع انحسار مخاوف انهيار النظام المالي

الأسهم الأوروبية ترتفع 1% مع انحسار مخاوف انهيار النظام المالي
ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات جلسة اليوم الجمعة، مع انحسار المخاوف بشأن النظام المصرفي العالمي، عقب إعلان المنظمين مساندتهم للقطاع المصرفي.
وفي تمام الساعة 08:05 بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر "ستوكس 600" الرئيسي لعموم أوروبا بنسبة 1.03%، ليصل إلى 446 نقطة، مدعومًا بارتفاع أسهم شركات النفط والغاز التي صعدت بـ 1.9%، وأسهم شركات التعدين التي ارتفعت بنسبة 1.4%. 
وارتفعت الأسهم الأوروبية للبنوك بنسبة 1.3%، بعد إعلان بنوك أمريكية كبرى إيداع 30 مليار دولار في بنك "فيرست ريبابليك"المحاصر.
وصعد المؤشر البريطاني "فوتسي 100" بنسبة 1.11% عند مستوى 7492 نقطة، في حين ارتفع مؤشر "داكس" الألماني بنحو 0.99% مسجلًا 15109 نقطة، وزاد مؤشر "كاك" الفرنسي بحوالي 0.84% عند 7084 نقطة. 
وأعلن البنك المركزي الأوروبي أمس الخميس، رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لتصل إلى 3%، في محاولة للتغلب على الضغوط التضخمية.
وجاء هذا القرار في الوقت الذي يعاني فيه القطاع المصرفي الأوروبي من اضطرابات قوية بسبب عمليات البيع المكثفة التي شهدها بنك "كريدي سويس". 
وارتفع سهم بنك "كريدي سويس" بنسبة 1.8% في التعاملات المبكرةبعدما قفز 19% في نهاية جلسة أمس الخميس. 
ومنذ أيام قليلة، انهار البنك الأمريكي "سيلكون فالي" بشكل مفاجئ، بسبب تهافت جماعي على سحب الودائع، مما أدى إلى اضطراب النظام المالي العالمي.
وانتشرت الأزمة المصرفية من الولايات المتحدة إلى أوروبا، مما أثر بشكل قوي على أسواق الأسهم، حيث سجل السوق الأوروبية يوم الأربعاء الماضي أسوأ إغلاق يومي في عام، بسبب مخاوف البنوك.
ويبدو أن تلك الأزمات قد تم احتواؤها من قبل السلطات، حيث تحسنت معنويات المستثمرين، بعد إعلان البنك المركزي السويسري استعداده لتوفير السيولة الكافية لدعم بنك "كريدي سويس".
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟