الأسهم اليابانية ترتفع عقب تصريحات الحكومة اليابانية بتأييد السياسة النقدية الحالية

الأسهم اليابانية ترتفع عقب تصريحات الحكومة اليابانية بتأييد السياسة النقدية الحالية

أغلقت الأسهم اليابانية تعاملاتها خلال اليوم الثلاثاء مرتفعة بنسبة كبيرة، وذلك في ظل ارتفاع مؤشر نيكي الياباني إلى مستويات أعلى من 26 ألف نقطة، ويأتي هذا بالتزامن مع دعم الحكومة اليابانية للسياسة النقدية التيسيرية التي يتبعها البنك المركزي على الرغم من ضعف الين الياباني.
ومع نهاية الجلسة الآسيوية اليوم، ارتفعت المؤشرات اليابانية ليسجل مؤشر نيكي الياباني نحو 26246 نقطة مرتفعاً بنسبة تبلغ 1.84% مدعوماً بارتفاع أسهم سوفت بنك بنحو 3%.
علاوة على ذلك، فقد سجل مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً ارتفاعاً بنسبة 2.06% مسجلاً نحو 1856 نقطة.
ويأتي هذا الارتفاع في ظل تأكيد رئيس الوزراء الياباني في تصريحاته اليوم بدعم الحكومة لسياةسة البنك المركزي التيسيرية، مشيراً أن الانخفاض الذي يشهده الين الياباني يعتبر مثيراً للقلق ولكن يجب التعامل مع السياسة النقدية وسعر صرف العملة بشكل مختلف.
ويأتي هذا في ظل سعي البعض من رفع البنك المركزي الياباني لأسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية لدعم الين الياباني الذي يسجل أسوء أداء تاريخي له منذ عام 1998، وذلك حتى لا يؤدي هذا الأمر إلى زيادة تكلفة وردات الغذاء والوقود وبعض السلع الأخرى.
وكان الين الياباني قد شهد استقراراً خلال تداولات اليوم عند مستوى 135.07 ين مقابل الدولار الأمريكي.
وضحت أحد استطلاعات الرأي أن 46% من الشعب الياباني يرغب في وقف السياسة التيسيرية التي يتبعها البنك المركزي في الفترة الحالية ويقوم بتشديد السياسة في أسرع وقت للسيطرة على الاقتصاد الياباني. بينما يوافق 36% من الشعب الياباني على سياسة البنك الحالية.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟