صعود قياسي جديد للأسهم الأوروبية بفضل نتائج أعمال إيجابية

صعود قياسي جديد للأسهم الأوروبية بفضل نتائج أعمال إيجابية
ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات يوم الأربعاء، لتسجل مستوى قياسي غير مسبوق، مدعومة بالأرباح القوية لعدد من الشركات وتحسن معنويات المستثمرين، وسط ترقب بيانات الإنتاج الصناعي في منطقة اليوور.
وفي تمام الساعة 08:21 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.1%، بعدما أنهى تعاملات أمس الثلاثاء عند أعلى مستوياته على الإطلاق.
وصعد المؤشر الفرعي لشركات التجزئة بحوالي 3.0% ليكون الأفضل من حيث الأداء بين القطاعات الأخرى، بدعم من القفزة الهائلة التي شهدها سهم شركة بيع الأزياء بالتجزئة عبر الإنترنت "زالاندو" حيث ارتفع بـ 16.9% بعدما أعلنت تحقيق أرباح قوية بالربع الرابع من عام 2023، كما أعلنت عن برنامج لإعادة شراء الأسهم.
وارتفع مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة طفيفة تقدر بـ 0.10% ليصل إلى 7755 نقطة، وزاد "كاك" الفرنسي بنسبة 0.15% عند مستوى 8099 نقطة، في حين استقر "داكس" الألماني عند 17979 نقطة بعدما تخطى مستوى 18 ألف نقطة للمرة الأولى على الإطلاق في وقت مبكر من تعاملات اليوم.
وقفز سهم الشركة المشغلة لشبكات الطاقة "إي.أون" بنسبة 6% بعدما رفعت الشركة هدفها الاستثماري إلى 42 مليار يورو أي ما يعادل 45.90 مليار دولار على مدار خمس سنوات، كما قدمت توقعات تتجاوز تقديرات الأرباح في عام 2024.
وصعد سهم شركة "فالوراك" بنسبة 6.6% بعدما أعلنت شركة "آرسيلور ميتال" لصناعة الصلب استحواذها على حصة قدرها 28.4% في "فالوراك" مقابل 955 مليون يورو لزيادة انكشافها في قطاع الأنابيب.
ويترقب المستثمرين بيانات الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو بعدما أظهرت بيانات رسمية نمو اقتصاد المملكة البريطانية بشكل طفيف في يناير بعد انزلاقه إلى ركود فني في الربع الرابع من عام 2023.
ونما الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة بنسبة 0.2% على أساس شهري في يناير، كما كان متوقعًا، فضلًا عن تراجعه بنسبة 0.1% خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يناير 2024.
وبالرغم من التحسن الطفيف على المستوى الشهري، إلا أن الناتج المحلي الإجمالي البريطاني يعد منخفضًا بنسبة 0.3% مقارنة بالمستوى المسجل في يناير 2023.
وكان الاقتصاد البريطاني قد عاني من حالة ركود فني بفعل تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3% في الربع الرابع من 2023 وبنسبة 0.1% في الربع الثالث من نفس العام.


هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟