روسيا تتوقع تراجع عائداتها من النفط والغاز بنسبة 14% بحلول عام 2027

روسيا تتوقع تراجع عائداتها من النفط والغاز  بنسبة 14% بحلول عام 2027
تتوقع الحكومة الروسية تراجع عائداتها من النفط الخام والغاز الطبيعي خلال السنوات الثلاث القادمة، بفعل انخفاض أسعار الطاقة والنظام الضريبي الأكثر تساهلًا.
وأظهرت مسودة الميزانية الحكومية للسنوات الثلاث المقبلة، أن عائدات الطاقة التي تعد من أهم مصادر الدخل الروسي، ستتراجع بنسبة 14% بحلول عام 2027، مقارنة بما ستحققه خلال العام الجاري.
ومن المحتمل أن تساهم صناعة النفط والغاز الطبيعي في روسيا بمبلغ قدره 10.94 تريليون روبل أي ما يعادل 118 مليار دولار في الضرائب خلال العام القادم، وهو معدل أقل بنحو 3.3% من توقعات الحكومة لعام 2024 التي كانت تشير إلى 11.31 تريليون روبل.
ومن المتوقع أن تستمر الإيرادات السنوية لقطاع الطاقة في التراجع في العامين التاليين، لتسجل 9.77 تريليون روبل في عام 2027.
وقالت الحكومة الروسية إنها تتوقع تراجع سعر تصدير برميل النفط إلى 65.5 دولار في عام 2027 مقارنة مع 70 دولار في العام الحالي.
يشار إلى أن الدول الغربية فرضت العديد من العقوبات الصارمة على قطاع النفط الروسي منذ حوالي عامين، بسبب رفض موسكو إنهاء حربها في الأراضي الأوكرانية.
وقررت الدول الغربية استهداف القطاعات الهامة والحيوية في الاقتصاد الروسي على رأسها قطاع الطاقة، وفرضت عقوبات أدت إلى تراجع إيرادات هذا القطاع بشكل واضح خلال العامين الماضيين.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟