رويترز: تنازلات للمجر وسلوفاكيا والتشيك بشأن شراء النفط الروسي

رويترز: تنازلات للمجر وسلوفاكيا والتشيك بشأن شراء النفط الروسي

أشارت وكالة رويتزر الإخبارية أن المفوضية الأوروبية قامت بتعديل المقترح الخاص بحظر شراء النفط الروسي لدول الأتحاد الأوروبي مع نهاية العام الجاري، لكي تمدد المهلة للمجر وسلوفاكيا والتشيك قبل دخول القرار حيز التنفيذ.

حيث أوضحت المصادر لرويترز أن المجر وسلوفاكيا سيتمكنان من استمرار شرء النفط الروسي حتى نعاية عا 2021، أما التشيك ستبقى في شراءه حتى يونيو 2024، بشرط عدم حصولها على النفط من خلال خطوط الأنابيب من جنوب أوروبا قبل هذا الموعد.

وكما ذكرنا يوم أمس فإن رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي قد قدمت مقترحاً خلال الأيام الماضية بحظر كلي للنفط الروسي خلال 6 أِشهر وكذلك جميع منتجات التكرير التي يتم إستيرادها من روسيا، واقترحت أيضاً حظر جميع خدمات الشحن والتأمين والتمويل والسمسرة التي تقدمها شركات الاتحاد الأوروبي لنقل النفط الروسي خلال شهر فقط.

يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي تستورد ما يقرب من 3.5 مليون برميل من النفط ومنتجات التكرير من روسيا يومياً، بالإضافة إلى إمدادات الغاز الطبيعي الروسي، فلا بد على دول الاتحاد الأوروبي أن تجد البديل بشكل سريع في ظل ارتفاع أسعار مواد الطاقة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حظر بعض مواد الطاقة التي يستوردها من روسيا خلال الأشهر الماضية، وذلك بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، حيث هددت هذه الحرب الكثير من موارد الطاقة ودمرت مدن أوكرانية كثيرة وشردت الكثير من العائلات.

 

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟