"آبل" تتصدر قائمة أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية

"آبل" تتصدر قائمة أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية
تصدرت شركة "آبل" الأمريكية قائمة أكبر الشركات على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية عند 3.387 تريليون دولار، بحسب التقرير الصادر عن مجلة "جلوبال فاينانس".
ونجحت صانعة الآيفون في استعادة لقب أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية، بعد أن فقدته عدة مرات في تاريخها، لصالح شركات أخرى مثل "مايكروسوفت" و"أمازون" و"جوجل" و"أرامكو السعودية".
وكانت القيمة السوقية لصانعة الرقائق "إنفيديا" قد تجاوزت مستوى 3 تريليونات دولار خلال شهر يونيو الماضي، بفضل طفرة الذكاء الاصطناعي، وأصبحت الشركة الأعلى قيمة على مستوى العالم، لكنها تخلت عن اللقب بعد الخسائر التي سجلتها مؤخرًا.
وجاءت أغلب الشركات العشر الأولى من حيث القيمة السوقية من قطاع التكنولوجيا، بينما كان حتى عقد مضى أغلب كبرى الشركات قيمة من قطاعات صناعية.
وفي المركز الثاني جاءت شركة مايكروسوفت التي وصلت قيمتها السوقية إلى 3043.38 مليون دولار، يليها شركة إنفيديا بقيمة 2649.24 مليون دولار، ثم "ألفابت" في المركز الرابع بحوالي 1944.10 مليون دولار.
وجاءت شركة "أرامكو السعودية" في المركز السادس بقيمة سوقية تقدر بحوالي 1.797 تريليون دولار، في حين جاءت شركة "إكسون موبيل" الأمريكية في المركز السابع عشر.
واحتلت المجموعة الاستثمارية الأمريكية "بيركشاير هاثاواي" التي يديريها الملياردير "وارن بافيت" المركز الثامن في القائمة.
يشار إلى أن القيمة السوقية للشركات تتغير كل دقيقة تقريبًا وفقًا لعدد من العوامل الأساسية من بينها انخفاض المبيعات، أو عوامل خارجية مثل التوترات الجيوسياسية والانتخابات الأمريكية، وأحداث مفاجئة غير متوقعة مثل ما حدث مع انتشار فيروس كورونا في عام 2020.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟