أسعار المستهلكون في الصين تسجل أدنى مستوياتها مع تراجع أسعار التصنيع نتيجة تعثر الطلب

أسعار المستهلكون في الصين تسجل أدنى مستوياتها مع تراجع أسعار التصنيع نتيجة تعثر الطلب
سجل تضخم أسعار المستهلكين في الصين أدنى مستوى له خلال 18 شهرًا وتسارعت انخفاضات أسعار المصانع في شهر مارس حيث ظل الطلب ضعيفًا بشكل متواصل، مما عزز موقف صانعي السياسة لاتخاذ المزيد من الخطوات لدعم الانتعاش الاقتصادي غير المتكافئ.
على النقيض من ارتفاع الأسعار على مستوى العالم، ظل تضخم التجزئة والمنتجين في الصين ضعيفًا حيث يكافح القطاعان الاستهلاكي والصناعي للتعافي من تفشي الوباء.
قال المكتب الوطني للإحصاء يوم الثلاثاء إن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.7 في المائة على أساس سنوي، وهو أبطأ وتيرة منذ سبتمبر 2021 وأضعف من المكاسب بنسبة 1.0 في المائة خلال شهرفبراير. 
تراجع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 2.5 في المائة على أساس سنوي، وهي أسرع وتيرة منذ يونيو 2020 ومقارنة بتراجع بنسبة 1.4 في المائة في فبراير، لينخفض مؤشر أسعار المنتجين لستة أشهر متتالية.
سجل اليوان الصيني أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع مقابل الدولار صباح يوم الثلاثاء بعد البيانات، حيث ارتفعت رهانات المستثمرون حول إمكانية خفض أسعار الفائدة المحلية، كما انخفض مؤشر بورصة شنغهاي بنسبة 0.25 في المائة.
تباطأ تضخم أسعار المواد الغذائية، وهو المحرك الأساسي لمؤشر أسعار المستهلك، إلى 2.4 في المائةعلى أساس سنوي من 2.6 في المائة خلال مارس الماضي، وعلى أساس شهري، تراجعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.4 في المائة.
وقد أدى ذلك إلى انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3 في المائة عن الشهر السابق بعد انخفاضه بنسبة 0.5 في المائة في فبراير، مما أدى إلى تحطيم التوقعات بعدم حدوث تغيير.
تعهد صناع السياسة بتكثيف الدعم للاقتصاد، الذي سجل أحد أسوأ أداء له منذ ما يقرب من نصف قرن العام الماضي بسبب القيود الصارمة لكوفيد- 19.
وقال المكتب الوطني للإحصاء في بيان منفصل إن الصناعات المعتمدة على الاستيراد شهدت مزيدًا من التراجع في الأسعار، مع تسارع انخفاض استخراج النفط والغاز إلى 15.7 في المائة من 3.0 في المائة في فبراير.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟