اقتصاد كوريا الجنوبية ينجو من الركود في الربع الأول من 2023

اقتصاد كوريا الجنوبية ينجو من الركود في الربع الأول من 2023
نجح اقتصاد كوريا الجنوبية في تجنب الوقوع في الركود بصعوبة في الربع الأول من 2023، بعد الانكماش الذي شهده في الربع الأخير من العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي. 
ونما اقتصاد كوريا الجنوبية في الفترة من يناير إلى مارس الماضي بنسبة 0.3%، مقارنة بالربع السابق له.
وجاء هذا النمو بعد أن شهد اقتصاد البلاد انكماشًا نسبته 0.4% في الربع السابق على أساس ربعي، مع العلم أن الانكماش الاقتصادي لمدة ربعين يعتبر ركود. 
وعلى أساس سنوي، ارتفع نمو رابع أكبر اقتصاد في آسيا بنسبة 0.8% بالربع الأول، مقارنة  مع المكاسب التي سجلها في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 1.3% على أساس سنوي. 
وحقق اقتصاد كوريا الجنوبية هذا الانتعاش بفعل الأداء الجيد للصادرات خلال الربع الأول من العام الجاري، وتحسن الطلب المحلي، لكن من المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي في نهاية هذا العام. 
وتراجعت شحنات كوريا الجنوبية الصادرة على أساس سنوي منذ شهر أكتوبر الماضي، بفعل سياسة التشديد النقدي التي تتبعها الدول الكبرى في محاولة لكبح جماح التضخم بعد أن سجل مستويات قياسية خلال الأشهر الماضية. 
وتعد هذه المرة الأولى التي تنخفض فيها الصادرات لستة أشهرمتتالية منذ عام 2020. 
وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن تصل توقعات نمو اقتصاد كوريا الجنوبية خلال العام الجاري إلى 1.6%. 
يأتي ذلك بعد قيام بنك كوريا الجنوبية المركزي برفع أسعار الفائدة سبع مرات متتالية منذ شهر أبريل 2022، لكنه قرر تجميد سعر الفائدة الرئيسي عند 3.5% للمرة الثانية على التوالي في وقت سابق من الشهر الجاري، في ظل تراجع معدل التضخم وتزايد المخاوف بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟