المركزي التايلاندي يتوقع نمو اقتصاد البلاد بـ 3.6% هذا العام

المركزي التايلاندي يتوقع نمو اقتصاد البلاد بـ 3.6% هذا العام
توقع رئيس البنك المركزي التايلاندي، نمو اقتصاد بلاده بـ 3.6% خلال العام الجاري، بالرغم من الاضطرابات التي شهدها في النصف الأول. 
وقال سيثابوت سوثيوارتنارويبوت، رئيس البنك، إن الصادرات ربما تراجعت على أساس سنوي بنسبة 7.1% خلال النصف الأول من العام الجاري، قبل أن ترتفع بـ 4.2% في النصف الثاني. 
ومن المتوقع أن يؤدي انتعاش السياحة في تايلاند إلى دعم اقتصاد ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، وسط توقعات وصول عدد السياح الأجانب إلى 28 مليون سائح هذا العام. 
ومن المتوقع أن يسجل معدل التضخم الرئيسي 3.3% في النصف الأول من هذا العام، و2.5% خلال النصف الثاني، بعد أن تراجع إلى 8.83% خلال الشهر الماضي. 
وقرر بنك تايلاند المركزي الشهر الماضي زيادة سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة ليصل إلى 1.75%، وذلك لمواجهة الضغوط التضخمية المتزايدة.
ومن المقرر أن يقوم البنك بمراجعة السياسة النقدية في اجتماع 31 مايو، وسط توقعات المزيد من الزيادة في أسعار الفائدة. 
ومنذ أغسطس الماضي، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 125 نقطة أساس، وهو معدل أقل من العديد من البنوك المركزية الأخرى. 
ومن جانبه، توقع نائب رئيس الوزراء التايلاندي، نمو اقتصاد البلاد بنسبة 4% خلال العام الجاري، وهو أسرع معدل نمو في 5 سنوات، بدعم من انتعاش قطاع السياحة وزيادة الاستهلاك المحلي. 
وأشار إلى أن اقتصاد تايلاند سيكون أفضل مما كان عليه العام الماضي، بالرغم من التحديات التي تواجهه هذا العام والتي من بينها أسعار الطاقة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟