بايدن يوقع قانونًا يحظر استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا

بايدن يوقع قانونًا يحظر استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع تشريعًا يحظر استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا، ليصبح قانونًا، وذلك في إطار محاولات واشنطن لوقف الحرب الروسية في أوكرانيا من خلال تقليل مصادر تمويل الكرملين.
ومن المقرر أن يبدأ الحظر على واردات الوقود لمحطات الطاقة النووية في خلال 90 يوم تقريبًا، بالرغم من أنه يسمح لوزارة الطاقة بإصدار إعفاءات في حالة وجود مخاوف بشأن الإمدادات.
وتعتبر روسيا أكبر مورد لليورانيوم المخصب على مستوى العالم، حيث تأتي حوالي 24% من تلك المادة التي تستخدمها محطات الطاقة النووية الأمريكية من روسيا.
وبحسب القانون، سيتم تخصيص حوالي 2.7 مليار دولار من التمويل في التشريعات السابقة لدعم صناعة وقود اليورانيوم في الولايات المتحدة.
وقال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، في بيان، إن الرئيس بايدن وقع على سلسلة تاريخية من الإجراءات التي ستعزز أمن الطاقة والاقتصاد في بلادنا من خلال تقليل اعتمادنا على روسيا للحصول على الطاقة النووية المدنية، والتخلص منه في نهاية المطاف".
وأضاف سوليفان، أن القانون الجديد يحقق الأهداف المتعددة الأطراف التي حددناها مع حلفائنا وشركائنا"، بما في ذلك التعهد الذي تم الاتفاق عليه في ديسمبر الماضي مع كندا وفرنسا واليابان وبريطانيا باستثمار نحو 4.2 مليار دولار بصورة جماعية لتوسيع قدرة تخصيب اليورانيوم.
وتسمح الإعفاءات، إذا ما نفذتها وزارة الطاقة ، بجميع إمدادات اليورانيوم الروسي التي تستوردها الولايات المتحدة حتى عام 2027.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟