"جولدمان ساكس" يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الصين خلال 2024 و2025

"جولدمان ساكس" يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الصين خلال 2024 و2025
رفع بنك "جولدمان ساكس" توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني خلال العامين الجاري والقادم، بعدما أعلنت بكين عن سلسلة واسعة من التدابير والإجراءات التحفيزية الداعمة للنمو، بما في ذلك خطط لزيادة الإنفاق العام.
وتوقع المقرض الأمريكي نمو اقتصاد الصين بنسبة 4.9% خلال العام الجاري، و4.7% في العام القادم، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 4.7% و4.3% على الترتيب.
وقال محللو البنك في مذكرة، إن الجولة الأخيرة من حزم التحفيز الصينية تشير إلى أن صناع السياسات في بكين يركزون بشكل أكبر على النمو الاقتصادي، والإجراءات التي من شأنها مساعدة ثاني أكبر اقتصاد في العالم على التعافي بشكل كلي.
في الوقت نفسه، حذر المحللون من أن هناك العديد من الصعوبات والتحديات التي مازالت تواجه الاقتصاد الصيني، من بينها التدهور في تركيبة السكان والديون المتزايدة على الحكومات المحلية، بالإضافة إلى إزالة المخاطر من سلاسل التوريد، والتي قد تحد من التأثير الإيجابي للاستثمارات الجديدة.
ومن المتوقع أن تساهم التدابير الجديدة في النمو الاقتصادي بحوالي 0.4% في عام 2025، مما يعوض التراجع المتوقع بنسبة 1.9% بفعل تباطؤ الصادرات واستمرار تدهور القطاع العقاري، بحسب التقرير الصادر عن البنك.
وكانت وزارة المالية الصينية قد تعهدت في مؤتمر صحفي عقد يوم السبت الماضي، باستمرار تقديم الدعم المالي للقطاعات الاقتصادية المختلفة، بالرغم من أنها تفتقر إلى خطوات لتدعيم الاستهلاك الذي يرى المحللون أنه ضروري لتعزيز النمو.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟