الين يواصل الصعود لليوم الخامس على التوالي مسجلًا أعلى مستوى في 7 أشهر

الين يواصل الصعود لليوم الخامس على التوالي مسجلًا أعلى مستوى في 7 أشهر
ارتفع سعر الين الياباني في السوق الآسيوية خلال تعاملات يوم الإثنين، ليوسع مكاسبه لليوم الخامس على التوالي مقابل الدولار الأمريكي.
وسجل الين أعلى مستوياته في سبعة أشهر مقابل الدولار، عقب التحولات الاقتصادية القوية في اليابان والولايات المتحدة.
دفعت تلك التحولات صناع السياسة النقدية في بنك اليابان إلى رفع أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، وذلك للمرة الثانية هذا العام، كما أعلن عن برنامج تشديد كمي.
وعززت البيانات الاقتصادية الضعيفة في الولايات المتحدة احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر القادم.
ومن المتوقع أن تنحسر الفجوة الحالية في أسعار الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة، في حال استمر بنك اليابان في رفع أسعار الفائدة مقابل بدء الاحتياطي الفيدرالي في تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة، مع انحسار الضغوط التضخمية.
كما أن تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات لأدنى مستوى في 14 شهرًا، يقلل فجوة عوائد السندات طويلة الأجل بين اليابان والولايات المتحدة، ويجعل عائدات اليابان من الين هدفًا استثماريًا للمشترين على المكشوف وتمويل الصفقات، وهو ما يعزز فرص ارتفاع سعر صرف العملة اليابانية.
انخفض سعر الدولار بنسبة 1.9% مقابل الين الياباني ليصل إلى 143.56 ين، وهو أدنى مستوى منذ 9 يناير 2024، مقارنة بـ 146.36 ين في بداية التعاملات.
وفي ختام تعاملات يوم الجمعة، ارتفع الين بنسبة 1.9% مقابل الدولار، مسجلًا رابع مكسب يومي على التوالي، عقب صدور بيانات أضعف من المتوقع عن سوق العمل الأمريكي.
وعلى مدار تعاملات الأسبوع الماضي، ارتفع الين بحوالي 4.7% مقابل الدولار، في خامس مكسب أسبوعي على التوالي، وبأكبر مكسب أسبوعي منذ نوفمبر 2022، مدعومًا بقرار المركزي الياباني برفع أسعار الفائدة.
وكان بنك اليابان قد قرر الأسبوع الماضي رفع أسعار الفائدة بحوالي 15 نقطة أساس إلى نطاق ‏‏0.25 % كأعلى مستوى منذ عام 2008.‏

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟