أسهم أوروبا ترتفع بالرغم من خسائر قطاع الطاقة

أسهم أوروبا ترتفع بالرغم من خسائر قطاع الطاقة
ارتفعت أغلب مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل جلسة يوم الثلاثاء، وسط ترقب المستثمرين صدور القراءة الأولية لبيانات مؤشر أسعار المستهلكين والناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو.
ومن شأن تلك البيانات تقديم المزيد من المعلومات حول الوضع الاقتصادي للقارة العجوز، كما ستعطي المزيد من الأدلة حول مسار أسعار الفائدة الأوروبية خلال الأشهر المقبلة.
وصعد المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.14% ليصل إلى 431 نقطة، لكنه يتجه نحو تسجيل أسوأ أداء شهري منذ سبتمبر 2022. 
وحدت خسائر قطاع الطاقة من الخسائر، حيث هبطت أسهم قطاع النفط والغاز بحوالي 0.7% بعد إعلان شركة "بي بي" البريطانية تسجيل أرباح فصلية أقل مما كان متوقعًا.
وارتفع قطاعي العقارات والكيماويات بأكثر من 1% لكل منهما، ليكونا أكبر الرابحين على المؤشر الرئيسي اليوم.
واستقر مؤشر "فوتسي" البريطاني عند مستوى 7331 نقطة، بينما ارتفع مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.12% مسجلًا14734 نقطة، كما ارتفع "كاك" الفرنسي بنسبة 0.28% إلى 6844 نقطة.
وكشفت البيانات تراجع مبيعات التجزئة في ألمانيا في سبتمبر الماضي، بفعل استمرار الضغوط التضخمية.
وأظهرت البيانات الاقتصادية الصادرة صباح اليوم، تباطؤ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في فرنسا إلى 0.1% في الربع الثالث من العام الجاري، مقابل نمو قدره 0.6% خلال الربع الثاني.
وسجل البنك الوطني السويسري اليوم خسائر بالغة تبلغ حوالي 12.04 مليار فرنك، أي ما يعادل 13.36 مليار دولار من استثماراته في العملات الأجنبية والفرنك السويسري خلال الربع الثالث من هذا العام.
كما انخفض قيمة احتياطي الذهب البالغ 1.04 ألف طن متري، عقب تراجع أسعار الذهب العالمية.
وتراجع سهم شركة "سيمنس إنرجي" بحوالي 2.4%، بعدما أعلنت مصادر عن نية الشركة بيع جزء من حصتها البالغة 2.4% في سيمنس المحدودة المدرجة في الهند للشركة الأم سابقا "سيمنس إيه.جي" من أجل تعزيز الميزانية العامة، وهبط سهم "سيمنس إيه.جي" بحوالي 0.2%.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟