أمازون وآي روبوت يتراجعا عن صفقة الاستحواذ المعلن عنها سابقا

أمازون وآي روبوت يتراجعا عن صفقة الاستحواذ المعلن عنها سابقا
قررت شركة أمازون.كوم وشركة آي روبوت التخلي عن الصفقة المعلن عنها سابقًا، بعد أن لم تجد طريقة للحصول على موافقتها من قبل سلطات الاتحاد الأوروبي.
أعلنت أمازون عن استحواذها على شركة iRobot التي تنتج على وجه الخصوص المكانس الكهربائية الروبوتية Roomba، مقابل 1.7 مليار دولار في أغسطس 2022.
وخلصت المفوضية الأوروبية، التي درست الصفقة، إلى أنها يمكن أن تحد من المنافسة في السوق الأوروبية للمكانس الكهربائية الروبوتية. في نوفمبر الماضي، حيث أرسلت الهيئة التنظيمية إلى أمازون إشعارًا بالمطالبات.
ووفقًا لإجراءات المفوضية الأوروبية، كان على الشركة أن تزود الهيئة التنظيمية بمقترحات يمكنها معالجة مخاوفها بحلول العاشر من يناير، ومع ذلك، لم يتم تلقي أي عروض من أمازون.
وقالت أمازون في بيان إن عدم موافقة الاتحاد الأوروبي على الصفقة "يمنع أمازون وآي روبوت من المضي قدمًا، ويمثل خسارة للمستهلكين والمنافسة والابتكار".
وقالت الشركة إن الصفقة ستسمح لشركة أمازون بمواصلة تمويل ابتكارات iRobot والمساعدة في خفض أسعار منتجات صانع المكنسة الكهربائية الروبوتية.
أعلنت شركة IRobot أنها ستجري عملية إعادة هيكلة من أجل تحقيق الاستقرار في العمليات في البيئة الحالية.
سيتنحى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة iRobot، "كولن إنجل" عن منصبه، وسيعمل جلين وينشتاين، الذي يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي، مؤقتًا.
وكجزء من إعادة الهيكلة، تخطط iRobot لتحقيق وفورات في التكاليف تتراوح بين 80 مليون دولار إلى 100 مليون دولار وخفض نفقات البحث والتطوير بمقدار 20 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي.
تدعو خطة الشركة إلى إلغاء 350 وظيفة، أو 31 في المائة من قوتها العاملة.
وانخفضت أسهم iRobot بنسبة 17 في المائة في التعاملات المبكرة يوم الاثنين، بينما ارتفعت أسهم Amazon بأقل من 0.1 في المائة
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟