ارتفاع أسواق الخليج وسط ترقب بيانات الناتج المحلي بالولايات المتحدة

ارتفاع أسواق الخليج وسط ترقب بيانات الناتج المحلي بالولايات المتحدة
ارتفعت أغلب أسواق الأسهم الخليجية في بداية تعاملات يوم الثلاثاء، وسط ترقب المستثمرين صدور بيانات اقتصادية هامة من شأنها منح دلائل على مسار أسعار الفائدة الأمريكية.
ومن المتوقع على نطاق واسع، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال اجتماعه في الأول من نوفمبر المقبل.
وأدى استمرار الاشتباكات العسكرية في قطاع غزة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس الفلسطينية إلى تراجع معنويات المستثمرين.
ومن المقرر أن تعلن وزارة التجارة الأمريكية في وقت لاحق من اليوم عن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث من هذا العام.
كما سيصدر تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي الأمريكي، يوم الجمعة القادم.
وعادة ما تتبع السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي قرارات السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي، لأن أغلب عملاتها مرتبطة بالدولار الأمريكي. 
وارتفع المؤشر السعودي بنسبة 0.5%، متجهًا نحو إنهاء أربع جلسات من التراجع، مدعومًا بارتفاع سهم شركة "علم" بنحو 2.4% وارتفاع سهم اتحاد عذيب للاتصالات بنسبة 1.4%. 
وصعد سهم البنك الأهلي السعودي بنسبة 1%، بعد الإعلان عن ارتفاع صافي أرباح الربع الثالث من هذا العام بنحو 6% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي. 
وهوى سهم شركة "ريال" للاستثمار والتنمية بحوالي 28%، في أول طرح له في السوق الموازية.
وارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.8% بفضل ارتفاع سهم شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي بنحو 5.5%، في حين ارتفع سهم مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بـ 0.2%.
وانخفض مؤشر قطر بنسبة 1.2% مع تراجع أغلب الاسهم المدرجة عليه، أبرزهم سهم بنك قطر الإسلامي الذي تراجع بـ 2.1%. 
وهوى سهم شركة "مسيعيد" للبتروكيماويات القابضة بنحو4.6 % ليسجل أدنى مستوياته في أكثر من ثلاث سنواتبعدما أظهرت البيانات تراجع حاد في صافي أرباح الشركةفي تسعة أشهر الأولى من العام الجاري.  
وقفز سهم شركة "أوكيو" لشبكات الغاز، المالك والمشغلالحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عُمان،بحوالي 14% في أول طرح له.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟