الأسهم الأوروبية ترتفع بقيادة أسهم البنوك والطاقة

الأسهم الأوروبية ترتفع بقيادة أسهم البنوك والطاقة
ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات نهاية الأسبوع، مع تحسن معنويات المستثمرين بعد الرفع المحدود لسعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي، بالإضافة إلى النتائج المالية لشركتي "آبل" و"أديداس" التي فاقت التوقعات.
وفي تمام الساعة 08:28 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر الأوروبي "ستوكس 600" بنسبة 0.07%، لكنه يتجه لتسجيل ثاني خسارة أسبوعية على التوالي. 
وكانت أسهم البنوك والطاقة أكبر الرابحين على المؤشر، حيث ارتفعت أسهم البنوك بنسبة 1.2%، وصعدت أسهم شركات الطاقة بنسبة 1.8%، في حين انخفضت أسهم شركات التعدين بنسبة 0.2%. 
وقرر البنك المركزي الأوروبي أمس الخميس رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وهي أقل زيادة خلال دورة رفع الفائدة، لتصبح نسبة الفائدة الرئيسية 3.25%.
وأشار البنك إلى أن هناك المزيد من التشديد النقدي خلال الاجتماعات المقبلة، في ظل استمرار التضخم في الارتفاع. 
كما أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء الماضي رفع سعر الفائدة بـ 25 نقطة أساس، وسط توقعات وقف سياسة التشديد النقدي بشكل مؤقت. 
وقفز سهم شركة "أديداس" بأكثر من 7%، بالرغم من أنها سجلت خسائر خلال الربع الأول من العام الجاري، إلا أن هذه الخسائر والمبيعات جاءت أفضل من توقعات السوق. 
وأعلنت شركة "آبل" أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، زيادة مبيعات هواتف آيفون، بالرغم من التراجع في سوق الهواتف الذكية. 
وأظهرت البيانات ارتفاع مبيعات آيفون بنسبة 1.5% على أساس سنوي، لتصل إلى 51.33 مليار دولار، مقارنة بتوقعات المحللين التي كانت تشير إلى تراجع بنسبة 3.3% لتسجل 48.9 مليار دولار.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟