الأسهم الأوروبية تستقر رغم دخول ألمانيا في حالة ركود

الأسهم الأوروبية تستقر رغم دخول ألمانيا في حالة ركود
‎استقرت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل جلسة اليوم الخميس، بعد أن شهدت أسوأ موجة بيع على مدار يومين منذ مارس 2023، حيث بدد التفاؤل بنتائج أعمال قوية للشركات تأثير المخاوف بشأن تداعيات أزمة سقف الدين الأمريكي وتباطؤ الاقتصاد العالمي.
‎وكشفت البيانات الاقتصادية الصادرة اليوم، انكماش الاقتصاد الألماني، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.3% مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي بنسبة 0.5%، مما يعني أن ألمانيا دخلت في حالة ركود.
‎وقال مكتب الإحصاء الألماني، إن إحجام الأسر عن الشراء كان واضحًا بشكل كبير في مجموعة متنوعة من المجالات، مشيرًا إلى أن الأسر أنفقت أقل على المشروبات والمواد الغذائية والأحذية والملابس والمفروشات. 
‎ وبالرغم من هذه البيانات السلبية، فإن البنك المركزي الأوروبي مضطر لرفع سعر الفائدة بمعدل أكبر خلال اجتماعه القادم لإعادة التضخم إلى هدفه.  
‎وعلى صعيد آخر، يهيمن على القلق على المتداولين بسبب التقديم البطئ في المباحثات بين البيت الأبيض والحزب الجمهوري حول رفع سقف الدين الأمريكي.  
‎ وفي تمام الساعة 08:20 بتوقيت جرينتش، استقر المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600"، بعد أن تكبد خسائر بنسبة 2% خلال اليومين الماضيين، بفعل موجة بيع لأسهم شركات المنتجات الفاخرة، ومخاوف فشل مفاوضات رفع سقف الديون الأمريكية. 
‎وصعدت أسهم شركات تصنيع الرقائق الأوروبية، بعد أن توقعت شركة "إنفيديا" تحقيق إيرادات فصلية تفوق توقعات وول ستريت بنحو 50 %.
‎وقفزت أسهم شركة "بي.إي سيميكونداكتورز" لأشباه الموصلات بـ 8.06 %،  و"إيه.إس.إم إنترناشيونال" بنسبة 8.57 %، كما ارتفع مؤشر التكنولوجيا الأوسع بحوالي 1.7 %.
‎ وهبط مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.32 بعد بيانات الاقتصاد الألماني السلبية. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟