الأسهم الصينية ترتفع لأعلى مستوى في3 أسابيع وسط آمال قرب إنتهاء التشديد النقدي

الأسهم الصينية ترتفع لأعلى مستوى في3 أسابيع وسط آمال قرب إنتهاء التشديد النقدي
ارتفعت الأسهم الصينية في ختام جلسة يوم الاثنين، وسط تفاؤل المستثمرين بقرب انتهاء دورة التشديد النقدي في البنوك المركزية الكبرى، مما يخفف من حدة الضغوط التي يتعرض لها الاقتصاد الصيني، بفعل هجرة رؤوس الأموال الأجنبية للخارج. 
وصعد مؤشر "شنغهاي المركب" بنسبة 0.91% مسجلًا 3058 نقطة، كما ارتفع مؤشر "سي إس آي 300" بنسبة 1.35% ليصل إلى 3632 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ 17 أكتوبر، في حين ارتفع مؤشر "شنتشن المركب" بنسبة 2.13% إلى 1914 نقطة.
وكشفت البيانات الأولية لميزان المدفوعات الصيني، الصادرة يوم الجمعة الماضي، تسجيل التزامات الاستثمار المباشر، الذي يعد مؤشر على الاستثمار الأجنبي المباشر، عجزًا قدره 11.8 مليار دولار في الربع الثالث، وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق الذي يسجل فيها الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين عجزًا فصليًا.
وتراجع الدولار الأمريكي بحوالي 0.44% مقابل اليوان الصيني، ليتم تداوله عند 7.269 يوان.
كما تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، مسجلًا أدنى مستوى له في حوالي ثلاثة أسابيع، مما دفع أغلب العملات الأجنبية للارتفاع مقابل العملة الأمريكية.
ويرى المحللون أن بيانات مؤشر مديري المشتريات في الصين عن شهر أكتوبر تؤكد وجود حاجة إلى زيادة الدعم المقدم من صناع السياسات النقدية، من أجل الحفاظ على زخم مستدام للنمو الاقتصادي في ظل تراجع الطلب الأساسي.
وأشار المحللون إلى أن اتباع الصين سياسة الإبقاء على أسعار فائدة منخفضة لفترة طويلة، في الوقت الذي تتجه فيه أغلب الدول لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لأطول فترة ممكنة، سيؤدي لزيادة الضغوط الناتجة عن تدفق رؤوس الأموال للخارج.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟