تراجع أغلب بورصات الخليج مع ارتفاع أسعار النفط وتعثر تعافي الاقتصاد الصيني

تراجع أغلب بورصات الخليج مع ارتفاع أسعار النفط وتعثر تعافي الاقتصاد الصيني
انخفضت أغلب أسواق الأسهم الخليجية خلال تعاملات اليوم الاثنين، متأثرة بتراجع أسعار النفط، حيث فاقت المخاوف بشأن النمو الاقتصادي في الصين والدخول في حالة ركود محتمل الدعم من تخفيضات الإنتاج من قبل منظمة "أوبك بلس".
وهبطت أسعار النفط الخام، التي تعد المحفز الأساسي للأسواق المالية الخليجية، بنسبة تبلغ 1.2% وسط تراجع خام القياس العالمي "برنت" إلى 75.73 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:30 بتوقيت جرينتش. 
وأعلنت العديد من البنوك الكبري من بينها "جولدمان ساكس" خفض توقعاتها بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين لعام 2023، بعدما كشفت بيانات مايو الصادرة الأسبوع الماضي تعثر تعافي الاقتصاد الصيني من تداعيات وباء كورونا.
وأظهرت البيانات الضعيفة أن الصين تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لدعم الاقتصاد حتى يتعافى من الأضرار التي لحقت بها خلال فترة وباء كورونا.
وهبط مؤشر سوق الأسهم السعودية القياسي بنسبة 0.3%، حيث تأثر بالخسائر التي سجلتها أغلب القطاعات، مع تراجع "جبل عمر" بنسبة 1.4%، وهبوط "أرامكو السعودية" عملاق النفط السعودي بنسبة 0.5%.
وتراجع سهم "مصرف الراجحي" أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث الأصول بنحو 0.7%. 
وأغلق مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.1% 
وأغلق سوق دبي المالي جلسة اليوم متراجعًا بشكل طفيف بمقدارنقطتين ليصل إلى مستوى 3787 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتهاالإجمالية 499 مليون درهم. 
ومن بين 38 شركة تم تداول أسهمها اليوم، ارتفعت أسهم 16 شركة، في حين تراجعت أسهم 18 شركة، واستقرت أسهم 4 شركات دون تغيير.
وأنهى سوق أبوظبي المالي تعاملات اليوم على ارتفاع بحوالي 0.1% مسجلًا 9453 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية 877 مليون درهم.
وارتفعت أسهم 26 شركة، وتراجعت أسهم 29 شركة، من بين 66 شركة تم تداول أسهمها اليوم، واستقرت أسهم 11 شركة دون تغيير. 
وبالنسبة لبورصة قطر، ارتفع المؤشر بنسبة بلغت 0.2%، مع صعود سهم قطر لنقل الغاز "ناقلات" بحوالي 1.1%، كما صعد سهم البنك الأهلي بنسبة 1%.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟