خسائر قطاع الطاقة تقود الأسهم الأوروبية للتراجع

خسائر قطاع الطاقة تقود الأسهم الأوروبية للتراجع
انخفضت أغلب الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات يوم الثلاثاء، عقب صدور بيانات أظهرت تباطؤ وتيرة نمو إنفاق الأسر في المملكة المتحدة خلال أكتوبر الماضي.
كما كشفت البيانات تراجع الناتج الصناعي في ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، خلال شهر سبتمبر.
واستقر المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" عند مستوى 443 نقطة، بالرغم من تراجع أسهم قطاع النفط والغاز الطبيعي بنسبة 1.2%.
وارتفع المؤشر الرئيسي خلال تعاملات الأسبوع الماضي بأكثرمن 3%، مدعومًا بنتائج الأعمال القوية للشركات، مؤشرات قربإنهاء البنوك المركزية الكبرى دورة التشديد النقدي.
وقادت أسهم شركات الطاقة خسائر المؤشر اليوم، حيثتراجعت بنسبة 1.2%، متأثرة بتراجع أسعار النفط الخام،التي هبطت بأكثر من 1%.
وتراجع مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.13% ليصل إلى 7408 نقاط، وانخفض المؤشر الألماني "داكس" بنسبة 0.21% ليسجل 15103 نقاط، فيما تراجع المؤشر الفرنسي "كاك" بنسبة 0.21% عند مستوى 6999 نقطة.
وانخفض الناتج الصناعي في ألمانيا بنسبة 1.4% خلال سبتمبر الماضي على أساس شهري، مقارنة بقراءة شهر أغسطس المعدلة عند انخفاض بنسبة 0.1% فقط، بحسب ما أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الفيدرالي الصادرة صباح اليوم.
ونما إنفاق الأسر البريطانية باستخدام بطاقات الائتمان والخصم التابعة لمصرف "باركليز" في الفترة من 24 سبتمبر إلى 21 أكتوبر بنسبة 2.6%، على أساس سنوي، وهي أبطأ وتيرة نمو في الإنفاق منذ سبتمبر 2022، بحسب ما كشفت نتائج مسح أجراه المصرف. 
وارتفع سهم مصرف "يو بي إس" المتداول في سويسرا بنسبة 4.48% بالرغم من تسجيل المصرف خسائر صافية تقدر بـ 785 مليون دولار خلال الربع الثالث من هذا العام، مقابل توقعات السوق التي كانت تشير لتسجيل خسائر قدرها 444 مليون دولار. 
وقفز سهم شركة "ووتشز أوف سويتزرلاند " بنسبة 12.2 % ليتصدر قائمة الأسهم الرابحة على المؤشر "ستوكس 600" بفعل توقعات ارتفاع أرباحها السنوية بأكثر من الضعف بحلولعام 2028.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟