خسائر قطاع العقارات تقود أسهم أوروبا للهبوط

خسائر قطاع العقارات تقود أسهم أوروبا للهبوط
انخفضت مؤشرات أسهم أوروبا في مستهل تعاملات يوم الاثنين، متأثرة بخسائر قطاع العقارات، ووسط ترقب صدور بيانات التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين في منطقة اليورو غدًا الثلاثاء.
وتأثرت معنويات المستثمرين بعدما قلل مسؤولين بالبنك المركزي الأوروبي من احتمالات وجود تخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة الأوروبية.
وصرحت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، الأسبوع الماضي، بأن صناع السياسة النقدية بالبنك لم يناقشوا قرار خفض الفائدة على الإطلاق. 
وفي تمام الساعة 08:11 بتوقيت جرينتش، تراجع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.3%.
وكان المؤشر الأوروبي الرئيسي قد أنهى تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعًا، وذلك للأسبوع الخامس على التوالي، وهي أطول سلسلة مكاسب منذ أبريل الماضي. 
واستقر مؤشر "فوتسي" البريطاني عند 7573 نقطة، في حين تراجع مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.29% ليصل إلى 16702 نقطة، كما تراجع "كاك" الفرنسي بنسبة0.35% إلى 7570 نقطة.
وتراجعت أسهم شركات العقارات بنسبة 0.9%، بينما ارتفعت أسهم قطاع الاتصالات بنحو 0.3%، مدعومة بارتفاع سهم شركة فودافون بنسبة 4.3%، بعد اقتراح إلياد لدمج أعمالها في إيطاليا. 
وأفادت تقارير إعلامية، أن صانعي السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي كان لديهم رغبة في الإبقاء على أسعار الفائدة المرتفعة لأطول فترة ممكنة، مما يجعل من الصعب اتخاذ أي قرار بشأن خفض الفائدة قبل يونيو المقبل.
ويترقب المستثمرون صدور بيانات اقتصادية هامة هذا الأسبوع، من بينها مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو لشهر نوفمبر الماضي، وقرار البنك المركزي الياباني بشأن معدلات الفائدة، وقراءة مؤشر الإنفاق الاستهلاك الشخصي لشهر نوفمبر، والذي يعد معيار التضخم المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. 
وتتجه الأنظار اليوم نحو قراءة مؤشر "إيفو" لثقة الأعمال فيألمانيا عن شهر ديسمبر الجاري، وسط توقعات ارتفاعه إلى87.6 نقطة من 87.3 نقطة
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟