صعود أسهم أوروبا وسط ترقب المستثمرون كلمة "لاجارد" بالمنتدى الاقتصادي

صعود أسهم أوروبا وسط ترقب المستثمرون كلمة "لاجارد" بالمنتدى الاقتصادي
ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات يوم الجمعة، وسط ترقب الأسواق كلمة "كريستين لاجارد" رئيسة البنك المركزي الأوروبي، في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.
ويحاول المستثمرون الحصول على المزيد من الأدلة حول مسار السياسة النقدية وتوقيت خفض أسعار الفائدة. 
وصعد المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.44% ليصل إلى 472 نقطة، مدعومًا بمكاسب أسهم قطاع الكيماويات الذي ارتفع بـ 0.67%.
وزاد مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.79% ليصل إلى 7518 نقطة، وصعد مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.46% عند مستوى 16643 نقطة، كما ارتفع "كاك" الفرنسي بنسبة 0.54% إلى 7441 نقطة.
وتراجعت مبيعات التجزئة في ديسمبر الماضي بنسبة 3.2%، بعدما ارتفعت بـ 1.4% في قراءة نوفمبر المعدلة، بحسب ما أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات البريطاني اليوم. 
وعلى مدار العام الماضي بأكمله، هبطت مبيعات التجزئة بنحو 2.8% لتسجل أدنى مستوى سنوي لها منذ عام 2018.
عززت تصريحات "لاجارد" التي أدلت بها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، احتمالات عدم وجود تخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة، حيث قالت، إن من المرجح أن يبدأ المركزي الأوروبي في خفض الفائدة بحلول الصيف القادم.
وأضافت أن رهانات المستثمرين بشأن خفض الفائدة في الربع الأول من العام الجاري، يزيد الضغوط على صانعي السياسة النقدية بالبنك.
ومن جانبه، قال "توماس جوردان" رئيس مجلس إدارة البنك المركزي السويسري، إنه بالنظر إلى أحدث توقعاته بشأن معدل التضخم، فإن المصرف ليس بحاجة إلى المزيد من رفع الفائدة.
وأشار إلى أنه من المتوقع بقاء معدل التضخم دون مستوى2% خلال الثلاث سنوات المقبلة، لكنه رفض الإشارة إلى توقيت خفض الفائدة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟