مؤشر التفاؤل الياباني تانكان يرتفع في الربع الرابع إلى أعلى مستوياته منذ أوائل عام 2022

مؤشر التفاؤل الياباني تانكان يرتفع في الربع الرابع إلى أعلى مستوياته منذ أوائل عام 2022
قال بنك اليابان في بيان إن مؤشر تانكان، الذي يقيم مستوى الثقة في الاقتصاد الياباني بين شركات التصنيع الكبرى، ارتفع في الربع الرابع إلى 12 نقطة، وهو الحدالأقصى منذ يناير إلى مارس 2022.
وخلال الربع الثالث بلغت قيمة هذا المؤشر 9 نقاط، وتشير التوقعات المجمعة للخبراء إلى زيادة المؤشر إلى 10 نقاط.
تشير قيمة المؤشر الإيجابية أن نسبة المشاركين الذين يعتبرون بيئة الأعمال مواتية أعلى من نسبة أولئك الذين لديهم رأي مختلف.
وارتفع المؤشر الذي يقيس معنويات شركات التصنيع الصغيرة، إلى نقطة واحدة من ناقص 5 نقاط في الربع الثالث، ويتوقع المحللون في المتوسط ​​ارتفاعه إلى ناقص 4 نقاط.
تقدم مؤشر تقييم مستوى الثقة الحالي بين ممثلي الشركات الكبيرة غير الصناعية إلى 30 نقطة في الربع الرابع من 27 نقطة في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، وتوقع الخبراء أن يبقى المؤشر عند نفس المستوى.
تراجع المؤشر الفرعي لتوقعات الشركات الصناعية الرائدة في اليابان فيما يتعلق ببيئة الأعمال إلى 8 نقاط من 10 نقاط، في حين ارتفع مؤشر الشركات غير الصناعية إلى 24 من 21 نقطة.
وأظهر استطلاع بنك اليابان أيضًا أن الشركات المحلية الكبرى تسعى من أجل زيادة الإنفاق الرأسمالي بنسبة 13.5 في المائة في السنة المالية الحالية، التي تنتهي في مارس 2024.
ويتم احتساب تانكان من قبل بنك اليابان بشكل ربع سنوي بناءً على مسح للشركات اليابانية الكبيرة ويعكس مستوى تفاؤلها.
يعلق البنك المركزي أهمية كبيرة على هذا المؤشر، حيث أن 99 في المائة من أكثر من 10 آلاف شركة شملها الاستطلاع عادة ما تجيب على الأسئلة المطروحة، مما يسمح لنا بإعادة تكوين صورة كاملة إلى حد ما عما يحدث في الاقتصاد.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟