مكاسب قطاع التكنولوجيا تدفع الأسهم الأوروبية للصعود

مكاسب قطاع التكنولوجيا تدفع الأسهم الأوروبية للصعود
ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات يوم الاثنين، بالرغم من تصريحات "كريسين لاجار" خلال منتدى "جاكسون هول" العالمي، والتي تشير إلى مزيد من التشديد النقدي.
وتحمل تعليقات "لاجارد" خلال المنتدى إشارات حول استمرار المركزي الأوروبي في رفع أسعار الفائدة، لمواجهة التضخم المرتفع في الاقتصادات الرئيسية.
وارتفع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.7% عند مستوى 454.5 نقطة، مدعومًا بمكاسب أسهم قطاع التكنولوجيا. 
وصعد كلا من المؤشر الألماني "داكس" بحوالي 0.8% عند 15755 نقطة، و"كاك" الفرنسي بنحو 0.95% مسجلًا 7298 نقطة.  
وتتوقف الأسواق المالية في بريطانيا اليوم بمناسبة عطلة نهاية الصيف، على أن تستأنف بورصة لندن العمل بشكل طبيعي اعتبارًا من غدًا الثلاثاء.
وكان المؤشر البريطاني "فوتسي 100" استقر في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 7338 نقطة.
وقالت "كريستين لاجارد" رئيسة المركزي الأوروبي خلال كلمتها أمام منتدى "جاكسون هول" يوم الجمعة الماضي، إن البنك الأوروبي سيحافظ على تشديد أسعار الفائدة بالمعدل الكافي لخفض التضخم إلى مستواه المستهدف البالغ 2%، مادام يتطلب الأمر ذلك. 
ومن جانبها، قالت "كريستالينا جورجيفا" المديرة التنفيذيةلصندوق النقد الدولي، إن الأشهر المقبلة سوف تشهداختلاف واضح في السياسات النقدية للبنوك الكبرى بشأن خفض أسعار الفائدة ومحاربة الضغوط التضخمية. 
وأضافت جورجيفا، أن هذا الاختلاف يعود إلى تباين مؤشرات النمو الاقتصادي، حيث إن البيانات الاقتصادية القوية ستدفع الدول للتوقف عن رفع الفائدة بشكل مؤقت، بينما البيانات الضعيفة ستجبر الحكومات على مواصلة رفع الفائدة. 
ومن المقرر أن يُعلن البنك المركزي الأوروبي عن بيانات المعروض النقدي "إم 3"، والقروض الجديدة الممنوحة للمستهلكين والشركات في القطاع الخاص، في وقت لاحق من اليوم.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟