سبيس إكس تهتز بعد الطرح التاريخي.. مكاسب الجمعة لا تنقذ السهم من خسارة أسبوعية حادة

ArincenArincenأخبار الأسهممنذ ساعتين

ارتفع سهم سبيس إكس خلال تعاملات الجمعة، لكنه ظل في طريقه لتسجيل خسارة أسبوعية واضحة، في أول أسبوع تداول كامل للشركة بعد طرحها العام التاريخي، الذي جذب اهتمامًا واسعًا من المستثمرين داخل وول ستريت.

وصعد السهم المدرج في بورصة ناسداك تحت الرمز SPCX بنسبة 2.91% إلى 157.45 دولار.

ورغم هذا الارتفاع اليومي، لا يزال السهم منخفضًا بنحو 13.51% على مدار الأسبوع، ما يعكس حجم التقلبات التي صاحبت بداية تداوله.

وكان سهم سبيس إكس قد بدأ أولى جلساته في 12 يونيو عند مستوى 150 دولارًا، أي أعلى بأكثر من 11% من سعر الاكتتاب البالغ 135 دولارًا. وبعد ذلك، اندفع السهم سريعًا إلى مستوى قياسي بلغ 225.64 دولار، قبل أن يتراجع ويفقد معظم مكاسبه المبكرة.

وجاءت الضغوط الأخيرة على السهم بعد طرح الشركة سندات بقيمة 25 مليار دولار خلال الأسبوع الجاري، في إصدار لاقى طلبًا قويًا اقترب من 90 مليار دولار، ما عكس شهية كبيرة من المستثمرين تجاه ديون الشركة رغم حداثة إدراجها في السوق.

لكن ورغم قوة الطلب على الإصدار، أثارت تقارير عن تسجيل خسائر دفترية على السندات بنحو 305 ملايين دولار تساؤلات داخل الأسواق بشأن توقيت لجوء سبيس إكس إلى الاقتراض، خاصة بعد فترة قصيرة من جمعها مليارات الدولارات عبر الاكتتاب العام.

وأدى هذا التطور إلى زيادة حالة الحذر تجاه السهم، إذ بدأ بعض المستثمرين في التساؤل حول احتياجات الشركة التمويلية، وحجم الإنفاق المطلوب لدعم خططها المستقبلية، لا سيما في ظل التوسع الكبير في مشروعات الفضاء والذكاء الاصطناعي والبنية التحتية المرتبطة بها.

وفي السياق نفسه، قال لودوفيك سوبران، كبير مسؤولي الاستثمار لدى أليانز، خلال قمة فايننشال تايمز العالمية للتأمين، إن صفقة سندات سبيس إكس تعكس انتقال الأسواق من مرحلة الازدهار القوي إلى ما وصفه بـ"منطقة الفقاعة"، في إشارة إلى ارتفاع شهية المخاطرة حول بعض الأصول المرتبطة بالشركات عالية النمو.