الفهرس

كيفية الاستثمار بالذكاء الاصطناعي AI وما هي أفضل الأسهم

يعتبر الذكاء الاصطناعي AI أحد أهم التكنولوجيات الموجودة في عصرنا الحالي والتي تحظى باهتمام كبير بسبب أهميته المتزايدة لحياتنا اليومية واقتصادنا. مع استمرار توسع قدرات الذكاء الاصطناعي، يحاول المستثمرون تحديد أفضل الطرق للاستفادة من هذه الصناعة.

تعد ثورة الكمبيوتر تشبيهًا رائعًا لاستثمار الذكاء الاصطناعي لأنه بينما تمهد أجهزة الكمبيوتر الطريق لأتمتة المهام الدنيوية والمتكررة، يسعى الذكاء الاصطناعي الآن إلى الارتقاء بهذا المفهوم إلى المستوى التالي من خلال أتمتة المهام التي كانت تتطلب في السابق الفكر البشري والذكاء. ستوضح هذه المقالة أيضًا الطرق التي يمكن للمستثمرين من خلالها الاستفادة من النمو المتوقع للذكاء الاصطناعي مع بدء التكنولوجيا في الانتقال من الأفكار المفاهيمية إلى الاستخدام الفعلي في اقتصادنا.

وفيما يخص الأسواق المالية فإن أحد المصطلحات المرتبطة غالبًا بالذكاء الاصطناعي في الأسواق المالية هو الخوارزميات، والتي تشير إلى مجموعة من التعليمات المبرمجة التي توفر نتائج من البيانات التي يحللها البرنامج. يتخذ الذكاء الاصطناعي في الاستثمار والتمويل أشكالا عديدة، بعضها واضح ومباشر نسبيا.

تستخدم صناديق التحوط وعمليات التداول الأخرى الذكاء الاصطناعي على مستوى عالٍ جدًا، على سبيل المثال، للحصول على أدنى المزايا في الأسواق سريعة الحركة. لكن الذكاء الاصطناعي يستخدم أيضًا على نطاق واسع في التمويل والاستثمار بسبب قدرته على معالجة وتحليل المعلومات من مجموعات بيانات كبيرة جدًا. علاوة على ذلك، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في اختيار الأسهم، والتنبؤ بحركة السوق، وتحسين المحافظ، وإدارة المخاطر، والحصول على مشورة استثمارية مخصصة، وإدارة استراتيجيات الدخول والخروج من التداول، وبناء محفظة مخصصة تلقائيًا تلبي معايير محددة للمستثمرين مثل تحمل المخاطر.

ما هو الذكاء الاصطناعي (AI)؟

الذكاء الاصطناعي هو محاكاة عمليات الذكاء البشري بواسطة الآلات، وخاصة أنظمة الكمبيوتر. تشمل التطبيقات المحددة للذكاء الاصطناعي الأنظمة المتخصصة ومعالجة اللغات الطبيعية والتعرف على الكلام والرؤية الآلية وغيرها من العمليات البشرية.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

يتطلب الذكاء الاصطناعي أساسًا من الأجهزة والبرامج المتخصصة لكتابة وتدريب خوارزميات التعلم الآلي. لا توجد لغة برمجة واحدة مرادفة للذكاء الاصطناعي، لكن Python وR وJava وC++ وJulia تتمتع بميزات شائعة لدى مطوري الذكاء الاصطناعي.

بشكل عام، تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي من خلال استيعاب كميات كبيرة من بيانات التدريب المصنفة، وتحليل البيانات بحثًا عن الارتباطات والأنماط، واستخدام هذه الأنماط للتنبؤ بالمهام المستقبلية. وبهذه الطريقة، يمكن لروبوت الدردشة الذي يتم تغذيته بأمثلة نصية أن يتعلم كيفية إنشاء محادثات واقعية مع الأشخاص، أو يمكن لأداة التعرف على الصور أن تتعلم كيفية تحديد ووصف الكائنات في الصور من خلال مراجعة ملايين الأمثلة. يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية الجديدة والمتطورة بسرعة إنشاء نصوص وصور وموسيقى ووسائط أخرى واقعية.

تركز برمجة الذكاء الاصطناعي على المهارات المعرفية التي تشمل ما يلي:

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي AI .. أفضل الطرق والمزايا

ما هي علاقة صناعة أشباه الموصلات بالذكاء الاصطناعي؟

تدخل صناعة أشباه الموصلات الآن عصرًا ذهبيًا جديدًا، خاصة مع زيادة الطلب على رقائق الذكاء الاصطناعي، والاحتياج إلى معالجات قوية لتحليل بيانات ضخمة.

يتكون الذكاء الاصطناعي من خوارزميات – وهو مفهوم برمجي. ولا تحتوي على مكونات مادية للأجهزة، وتعمل بمثابة "وثيقة تصميم" لمعالجة المعلومات. وعلى النقيض من ذلك، فإن أشباه الموصلات عبارة عن دوائر ملموسة مصممة لمعالجة المعلومات. وباستخدام تكنولوجيا النانو المتقدمة، يتعاملون بكفاءة مع كميات هائلة من المعلومات من خلال الإشارات الكهربائية.

قد يبدو للوهلة الأولى أن التفاعل بين البرامج والأجهزة يجمع بين شيئين مختلفين. ومع ذلك، من الناحية الفنية، فهي مرتبطة بشكل معقد. ومن خلال تحسين كل منهما للعمل بسلاسة مع الآخر، يمكن تحقيق كفاءة معالجة محسنة بشكل كبير.

ترجع زيادة الكفاءة إلى أن شريحة أشباه الموصلات مجهزة بدوائر مصممة خصيصًا لتنفيذ العمليات التي يتطلبها البرنامج بشكل أكثر فعالية. يمكن تحويل خوارزميات البرامج إلى دوائر أجهزة مخصصة على شريحة أشباه الموصلات لتحسين الكفاءة والأداء.

وعلى العكس من ذلك، يمكن أيضًا تخصيص البرامج وتحسينها لتناسب أجهزة معينة. على سبيل المثال، عندما تكون الدوائر الفعالة موجودة بالفعل على الشريحة، يمكن لمطوري البرامج تعديل تدفق المعلومات ومعالجتها لاستغلال قدرات هذه الدوائر بشكل كامل.

أدوات شهيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي

هناك العديد من الأدوات التي بات الاعتماد عليها شئ أساسي في حياتنا. إن نظرنا إلى هذه الأدوات لوجدنا أن معظمها أو جميعها يعتمد على الذكار الاصطناعي، ولعل أشهر مثال على ذلك ChatGPT.

وهو برنامج ذكاء اصطناعي لإدارة الدردشة الآلية (الشات). يستخدم برنامج الدردشة الآلي عالي القدرة، الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، خوارزميات التعلم الآلي لمعالجة وتحليل كميات كبيرة من البيانات لإنشاء ردود على استفسارات المستخدمين.

أيضًا استخدمت شركة ميتا الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في مواقعها للتواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام، حيث تقوم بجمع بيانات المستخدمين وتحليلها، مما ساعد في تحسين خوارزميات الإعلانات وتطويرها لتلائم تجارب المستخدمين السابقة أو ما يبحثون عنه.

كيفية الاستثمار في الذكاء الاصطناعي؟

هناك العديد من الطرق للاستثمار في قطاع الصناعة أو السوق، ويبدو أن الذكاء الاصطناعي يتحول بسرعة إلى تقنية ثورية مهمة. يمكن الحصول على أرباح كبيرة من خلال تحديد هذه الاتجاهات والاستثمار في شركات جديدة، ولكن هناك منافسة هائلة، وليس من السهل دائمًا تحديد الشركات التي ستنتهي بالفوز.

في بعض الأحيان، يحتل المبتكر موقعًا رائدًا في السوق ويحتفظ به، ولكن في أحيان أخرى يكون المقلد قادرًا على استخدام تكنولوجيا المبتكر بطرق أفضل تجعله أكثر نجاحًا بمرور الوقت.

سيرغب بعض الأشخاص في الاستثمار بشكل مباشر في الشركات التي تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي، في حين قد يختار آخرون الاستثمار في تلك الشركات التي ستستفيد أكثر من اعتماده على نطاق أوسع. باستخدام إدخال ونمو صناعة الكمبيوتر الشخصي كمثال، كان من الممكن أن يحقق المستثمرون نجاحًا في الاستثمار في شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر أو شركات الأجهزة التي تصنع أجهزة التوجيه والمحولات. واستثمر آخرون في شركات البرمجيات التي تنتج البرامج التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر، في حين حاول آخرون تحديد الشركات التي من شأنها أن تستفيد أكثر من الأتمتة التي توفرها أجهزة الكمبيوتر.

كانت بعض هذه الاستثمارات عبارة عن رهانات مباشرة في أجهزة الكمبيوتر والتكنولوجيا الفعلية، في حين كان البعض الآخر أكثر تحفظًا، مثل الاستثمار في شركة قوية بالفعل ستستفيد بشكل أكبر من نمو استخدام الكمبيوتر؛ ولكن النقطة المهمة هنا هي أنه غالباً ما يكون هناك فائزون وخاسرون عندما تظهر تكنولوجيات جديدة.

أخيرا، مع اعتقاد كثيرين بأن الذكاء الاصطناعي قد يكون له تأثير اقتصادي قوي ويزيح العديد من العمال في العديد من الصناعات، فقد تكون هناك فرص لتحديد الشركات، مثل تلك التي تركز على إعادة تدريب العمال، التي قد تستفيد من هذه التحولات الكبيرة في قوة العمل. سنناقش الآن بعض الأسهم الفردية التي قد تتوافق مع بعض هذه المعايير للاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التداول عبر الإنترنت

أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي للاستثمار

  1. سهم NVDA

  2. سهم Microsoft

  3. سهم TSM

  4. سهم Meta

  5. سهم Amazon

  6. سهم Apple

  7. سهم ASML

  8. سهم ARM

  9. سهم AVGO

  10. سهم Google

اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

لماذا يجب عليك الاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي؟

تحسب معظم تقنيات تقييم الأسهم سعر السهم الحالي بناءً على الإيرادات المستقبلية المتوقعة. ونظرًا لإمكانية مجال الذكاء الاصطناعي، فمن المتوقع أن تنتج أي شركة تحقق اكتشافًا كبيرًا دخلاً أكبر في المستقبل. قد يؤدي هذا إلى ارتفاع سعر السهم بنفس الطريقة التي حققتها أسهم Apple وMicrosoft عند إطلاقها لأول مرة.

يمكن أن يكون الاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي أيضًا بمثابة تحوط تجاه فقدان الأسهم في حسابك الاستثماري لقيمتها نتيجة للتقدم التقني الذي يبدو أنه لا مفر منه. حتى لو كان لديك ملكية متواضعة فقط في أسهم الذكاء الاصطناعي، فإن مراقبة التقدم الذي تحرزه الصناعة قد يوفر نظرة مستقبلية على أسهم الشركات الأخرى التي تمتلكها.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم لعام 2024

الاستثمار في الشركات الناشئة

يحتاج المستثمرون الذين يتطلعون إلى المغامرة في الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي إلى إجراء تقييم صارم لتحديد إمكاناتهم. تتضمن هذه العملية عادةً ما يلي:

صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالذكاء الاصطناعي

إن استخدام صناديق الاستثمار المتداولة المُدارة بشكل احترافي أو صناديق الاستثمار المشتركة التي تستثمر في شركات الذكاء الاصطناعي يتيح للمحترفين إجراء البحث واتخاذ القرارات بشأن الشركات التي سيستثمرون فيها. وهذا يوفر أيضًا للمستثمر محفظة من أسهم الذكاء الاصطناعي المتعددة ضمن استثمار واحد. يتضمن الاستثمار في الصناديق البحث عن الصناديق التي تتمتع بسجلات أداء قوية وكذلك الاهتمام بالرسوم التي تفرضها الصناديق لضمان إجمالي العوائد، وفي التالي سوف نوضح أهم هذه الصناديق:

كيفية البحث عن استثمارات الذكاء الاصطناعي

يمثل شراء أسهم الذكاء الاصطناعي الفردية المزيد من العمل للمستثمر. الخطوة الأولى هي القراءة عن الصناعة لفهم الجوانب المختلفة للذكاء الاصطناعي، حيث أن هناك طرق متعددة للاستثمار في هذا القطاع. كما هو موضح سابقًا، هناك مسرحيات خالصة ومسرحيات أكثر تحفظًا داخل عالم الذكاء الاصطناعي، وسيتعين على المستثمرين أن يقرروا نوع التعرض الذي يريدونه لهذا القطاع من السوق.

بمجرد أن يكون لدى المستثمر فكرة عن الأجزاء الإجمالية لسوق الذكاء الاصطناعي الذي يرغب في الاستثمار فيه، يجب عليه الاستفادة من تحليل الاستثمار التقليدي - الأساسي والفني.

توقعات الأرباح

تعد الأرباح طريقة رائعة للحكم على أداء الشركة، وسيتم النظر بشكل إيجابي إلى شركات الذكاء الاصطناعي التي تحقق أرباحًا ثابتة ومتنامية. سيتم النظر إلى العديد من شركات الذكاء الاصطناعي على أنها أسهم نمو، لذلك سيكون نمو الأرباح معيارًا مهمًا للعديد من المستثمرين. تميل إصدارات الأرباح إلى تحريك أسهم الذكاء الاصطناعي لأعلى أو لأسفل بشكل حاد للغاية.

التقارير السنوية

توفر التقارير السنوية معلومات سردية مهمة حول أنشطة الشركة، وتسمح البيانات المالية للمستثمرين بالنظر إلى المقاييس المالية المختلفة، مثل نسبة الدين إلى حقوق الملكية والنسب المحاسبية الأخرى المستخدمة لاتخاذ القرارات المالية بشأن الأسهم.

الأداء النسبي مقابل السوق

الأداء النسبي يبحث في كيفية أداء السهم الفردي مقارنة بمؤشر أو سهم آخر. مع شركات الذكاء الاصطناعي الأحدث، قد يكون من الأفضل النظر إلى الأداء النسبي بين الشركات المماثلة.

تحليل النمو

يتعامل هذا التحليل مع نمو الشركة بمرور الوقت، حيث ينظر المستثمر إلى الأرباح والحصة السوقية والمقاييس الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحديد قوة الشركة وآفاقها.

توقعات المحللين

قد تكون توقعات التحليل والتقارير البحثية مفيدة بشكل خاص للمستثمرين الجدد في مجال الذكاء الاصطناعي. هذا سوق متقلب مع تطورات جديدة في التكنولوجيا وآفاق الشركة تتغير بسرعة أكبر بكثير من الأسهم في الصناعات الأكثر نضجًا. لذلك، من المفيد اكتساب وجهة نظر الباحثين المحترفين الذين لديهم فهم جيد لمجال الذكاء الاصطناعي الشامل، بالإضافة إلى آفاق الأسهم الفردية مقارنة بالمنافسين في هذا القطاع.

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي AI .. أفضل الطرق والمزايا

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في محفظتك الاستثمارية

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن للمستثمرين العاديين من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي في محافظهم الاستثمارية.

اختيار الأسهم أو الصندوق

جميع الشركات التي تتداول في أسواق الأسهم الأمريكية لديها العديد من نقاط البيانات التي يمكن للمستثمرين استخدامها لتحديد الأسهم التي يرغبون في شرائها أو بيعها. يسمح الذكاء الاصطناعي للمستثمرين بفرز هذه البيانات بكفاءة لتحديد الأسهم التي تلبي معاييرهم. تعد أدوات فحص الأسهم أدوات متطورة تسمح للمستثمرين بتصفية الأسهم وفقًا للمعايير التي يمكن أن تشمل نقاط البيانات الأساسية والفنية، مثل النسب المحاسبية، والقيمة السوقية، وحجم التداول، والمتوسطات المتحركة، على سبيل المثال لا الحصر من مئات نقاط البيانات المتاحة فعليًا.

بناء المحفظة الآلي

يقوم المستشارون الآليون بأتمتة العملية التقليدية للعمل مع مستشار لتحديد أهداف الاستثمار، والآفاق الزمنية، وتحمل المخاطر من أجل إنشاء محفظة تلبي احتياجات المستثمر. تقوم المحافظ الآلية بتوجيه المستخدم من خلال استبيان يسجل بعد ذلك محفظة نموذجية تلبي معايير المستثمر. بالإضافة إلى الاستبيان وتسجيل النماذج، تستخدم هذه المنصات أيضًا الذكاء الاصطناعي لتحديد المزيج الأمثل للأسهم الفردية للمحفظة. علاوة على ذلك، يتم أيضًا ضبط المحافظ الآلية على إعادة التوازن تلقائيًا إذا انحرفت التخصيصات المستهدفة في المحفظة بعيدًا عن المحفظة المحددة.

التداول في الأسواق

ساعدت القدرة على تداول الأسواق في وقت سريع ، وقوة الحوسبة القوية، إلى قيام شركات الوساطة بتزويد العملاء بأدوات متطورة للغاية لإدخال الأوامر تسمح لأجهزة الكمبيوتر بمراقبة دخول التجارة والخروج منها. يمكن أن تكون إدارة الطلب هذه معقدة للغاية، ولكن من الأمثلة على ذلك استخدام أدوات لشراء سهم إذا كان يفي بمعايير واحدة أو عدة معايير يحددها المستخدم، ثم إدارة استراتيجية الخروج التي قد تنطوي على أمر مشروط مثل استخدام مستوى التوقف أو الربح. للخروج من المركز بناءً على ما يفعله السوق. إن الاستخدام الدؤوب للذكاء الاصطناعي في التداول وإدارة التداول، إذا تم استخدامه بشكل صحيح، يمكن أن يقلل بشكل كبير من الجانب العاطفي للتداول.

القوانين التنظيمية في الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

مزايا وعيوب الاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي

قد توفر أسهم الذكاء الاصطناعي عوائد محتملة أعلى مقارنة بالعديد من الصناعات التقليدية، ولكنها تأتي مع مخاطر أعلى بسبب تقلبات السوق. وقد تشهد هذه الأسهم تقلبات كبيرة في الأسعار خلال فترات قصيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي دورات الضجيج، حيث يؤدي حماس المستثمرين إلى تضخم أسعار الأسهم بشكل مؤقت، إلى عدم استقرار الأسعار. وعلى الرغم من هذه المخاطر، فإن الاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي يمثل أيضًا فرصة لتحقيق عوائد كبيرة في سوق سريع النمو. يمكن للمستثمرين الذين يقومون بتقييم المخاطر والمكافآت بعناية وإجراء أبحاث شاملة اتخاذ قرارات مستنيرة. ومن خلال مواءمة استثماراتهم مع قدرتهم على تحمل المخاطر وأهدافهم، يمكن للمستثمرين التنقل بفعالية في سوق أسهم الذكاء الاصطناعي والاستفادة من نموها.

ملخص

يوفر الاستثمار في الذكاء الاصطناعي مجموعة من الفرص، بدءًا من الاستثمارات المباشرة في الذكاء الاصطناعي وحتى المشاركة في البنية التحتية والخدمات والشركات الناشئة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. ومن خلال فهم تأثير الذكاء الاصطناعي على السوق، وتقييم استراتيجيات الاستثمار، والنظر في القضايا التنظيمية والأخلاقية، يمكن للمستثمرين اتخاذ قرارات مستنيرة تتماشى مع أهدافهم الاستثمارية. مع استمرار الذكاء الاصطناعي في تشكيل مختلف الصناعات، يعد البقاء على اطلاع أمرًا أساسيًا للاستفادة من المكافآت المحتملة لهذه التكنولوجيا التحويلية.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل طريقة للاستثمار في الذكاء الاصطناعي من خلال صناديق الاستثمار المتداولة؟

يعد الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) التي تركز على الذكاء الاصطناعي نهجًا عمليًا يتيح لك التعرف على مجموعة متنوعة من شركات الذكاء الاصطناعي. توفر صناديق الاستثمار المتداولة طريقة ملائمة للاستثمار في مجموعة واسعة من الشركات التي تركز على الذكاء الاصطناعي، مما يقلل الحاجة إلى بحث مكثف واختيار الأسهم الفردية. توفر هذه الطريقة للمستثمرين ميزة التعرض المتنوع لقطاع الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الشركات والصناعات المختلفة في مختلف المناطق.

هل الذكاء الاصطناعي استثمار جيد؟

يبدو أن الذكاء الاصطناعي خيار استثماري قوي نظرًا لتصنيف قوته النسبية البالغ 95 من أصل 99، أي أكثر من ضعف قيمته منذ ديسمبر 2022، وتوقعات أن يصبح سوقًا بقيمة 1.8 تريليون دولار بحلول عام 2030. ويمكن الآن الاستثمار في الشركات التي تقدم هذه التكنولوجيا المتقدمة. تقديم عوائد قوية في المستقبل.

كيف أبدأ الاستثمار في الذكاء الاصطناعي؟

يمكنك شراء أسهم الشركات العامة التي تعمل على تطوير برامج الذكاء الاصطناعي وتصنيع الأجهزة التي تقوم بتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وبدلاً من ذلك، هناك فئة ناشئة من الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر في شركات الذكاء الاصطناعي.

هل يمكنك كسب المال من خلال التداول بالذكاء الاصطناعي؟

فكر في الذكاء الاصطناعي باعتباره مساعدًا فائق الذكاء يتعلم من الماضي للتنبؤ بالمستقبل. في التداول، يستخدم استراتيجيات رائعة مثل متابعة الاتجاهات، وملاحظة متى ترتفع الأسعار أو تنخفض، وفهم مشاعر الناس تجاه الأسهم. الجمع بين هذه الاستراتيجيات يساعد على كسب المال باستمرار.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟